قائد أيندهوفن فيليب كوكو يتوسط زملاءه في الاحتفال باللقب الثمين (رويترز)

احتفظ أيندهوفن بلقب الدوري الهولندي لكرة القدم بعدما فاز على ضيفه فيتيس أرنهيم 5-1 ليتقدم بهدف واحد عن غريمه أياكس الذي فاز على مضيفه فيليم تيلبورغ 2-صفر، فيما خسر ألكمار فرصة الفوز بأول لقب منذ 29 عندما خسر أمام إكسيلسيور 2-3 ليتراجع للمركز الثالث.
 
وشهدت مباريات المرحلة الـ34 الأخيرة التي جرت اليوم الأحد استمرار الإثارة حتى اللحظات الأخيرة خاصة أن الأمل كان يراود كلا من أيندهوفن وأياكس وألكمار في الظفر باللقب.
 
ولعب فارق الأهداف لمصلحة أيندهوفن الذي أنهى الموسم برصيد 75 نقطة وهو نفس رصيد أياكس الذي يتخلف عنه بفارق هدف واحد فقط، فيما تراجع ألكمار من المركز الأول إلى المركز الثالث برصيد 72 نقطة.

مدرب أيندهوفن رونالد كومان (رويترز)
وهذا هو اللقب الثالث لأيندهوفن على التوالي والعشرون في تاريخه، ليحجز مكانه مباشرة في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.
 
والمثير أن ألكمار كان قد دخل إلى المرحلة الأخيرة وهو يتقدم بفارق 6 أهداف عن أياكس الثاني و7 أهداف عن أيندهوفن الثالث الذي تصدر الدوري منذ انطلاقه وابتعد 11 نقطة عن مطارديه ألكمار وأياكس قبل أن ينزف نقاطا عدة ويتنازل عن الصدارة مما هدد برحيل مدربه رونالد كومان.

من جهة أخرى أنهى تونتي إنشكيده المسابقة في المركز الرابع بعد الفوز على ضيفه بريدا 2-1، فيما تخلى فيينورد روتردام عن مركزه الخامس لمصلحة مضيفه هيرنفين بعد أن سقط أمامه بنتيجة 4-5.

يذكر أن فرق أياكس وألكمار وتونتي وهيرنفين ستلعب مباريات فاصلة لحسم من سيكون الفريق الثاني الذي سيشارك في مسابقة دوري الأبطال إلى جانب أيندهوفن.

- ترتيب فرق الصدارة:
   1- أيندهوفن            75 من 34
   2- أياكس              75 من 34
   3- ألكمار              72 من 34
   4- تونتي إنشكيده      66 من 34
   5- هيرنفين            55 من 34

المصدر : وكالات