البرازيلي بيليه وعن يمينه مدير أكاديمية أسباير توماس فلوك ويساره المدير الرياضي أندرياس بلايتشر (الجزيرة نت)
 
كشفت أكاديمية التفوق الرياضي القطرية "أسباير" اليوم بحضور أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه مشروعا ضخما يهدف لاكتشاف الموهوبين في كرة القدم بعدد من الدول الأفريقية ويتضمن اختبار قدرات نحو نصف مليون طفل من مواليد عام 1994.
 
جاء ذلك في حفل أقيم بمقر الأكاديمية في العاصمة القطرية الدوحة بحضور المدير العام للأكاديمية الألماني توماس فلوك ومواطنه أندرياس بلايتشر المدير الرياضي بالإضافة إلى بيليه.
 
وأكد مسؤولو أسباير أن البرنامج الذي ستبدأ مراحله العملية في مايو/أيار المقبل يشكل أضخم مشروع للكشف عن مواهب كرة القدم في العالم على الإطلاق، حيث سيقوم نحو ستة آلاف من العاملين فيه باختبار قدرات أكثر من نصف مليون طفل في 700 منطقة بسبع دول أفريقية.
 
وسيبدأ المشروع بالسنغال خلال الشهر المقبل على أن ينتقل إلى جنوب أفريقيا في الشهر الذي يليه ثم يتحول إلى الكاميرون ونيجيريا فغانا وكينيا ثم يختتم بالجزائر قبل أن يعود إلى قطر.
 
وأوضح بلايتشر أن القائمين على البرنامج سيختارون أفضل 50 طفلا في كل دولة حيث سيتم إخضاعهم لأسبوع من الاختبارات في عاصمة دولهم، وتنتهي هذه المرحلة باختيار أفضل ثلاثة في كل دولة لاستقدامهم إلى مقر الأكاديمية في قطر حيث سيخضعون لاختبارات إضافية على مدى أربعة أسابيع ثم يلتحق أفضلهم بالأكاديمية بعد التنسيق مع عائلاتهم.
 
 بيليه بجوار شعار أكاديمية أسباير (الجزيرة نت)
فرصة ذهبية
واعتبر بلايتشر أن هذا البرنامج يمثل فرصة ذهبية للأطفال الموهوبين في قارة أفريقيا للوصول إلى النجومية في كرة القدم مستقبلا، كما أنه في الوقت ذاته فرصة بالنسبة للاعبي الكرة بأكاديمية أسباير لاستلهام المزيد من المهارات من خلال ممارسة تدريباتهم اليومية بوجود هذه المواهب الكروية.
 
وردا على أسئلة الصحفيين من الفائدة التي تعود على قطر من هذا المشروع الضخم، لم يخف مسؤولو أسباير أنه سيمثل فرصة لرفد الرياضة القطرية بمواهب شابة وواعدة.
 
وسألت الجزيرة نت عن السبب في اختيار هذه الدول السبع بالتحديد، فقال بلايتشر إنه يرجع لوجود علاقات جيدة لأسباير مع المسؤولين عن الرياضة بها، مضيفا أنه يتوقع أن يمتد مستقبلا ليشمل دولا أخرى.
 
من جانبه أشاد بيليه بالبرنامج الطموح لأسباير، وقال إن الاستثمار في الرياضة وتطوير المواهب ضروري لإنعاش الحركة الرياضية العالمية، مؤكدا أنه حرص على المشاركة في الترويج لهذا البرنامج لرغبته في المساهمة في اكتشاف مواهب جديدة في كرة القدم.

المصدر : الجزيرة