لاعب موريتانيا موسى يحاول إبعاد الكرة قبل المصري محمد زيدان (الفرنسية)

فازت مصر على موريتانيا 3-صفر بالجولة الثالثة لتصفيات كأس أمم أفريقيا المقبلة لكرة القدم (غانا 2008)، كما فاز السودان على موريشيوس وأنغولا على إريتريا وساحل العاج على مدغشقر وليبيا على ناميبيا فيما تعادل المغرب مع زيمبابوي.

في المباراة الأولى لم يجد المنتخب المصري صعوبة في الفوز على ضيفه الموريتاني في حضور جمهور قليل بملعب القاهرة الدولي مساء الأحد حيث تناوب على أهدافه محمد زيدان المحترف في ماينتس الألماني (20) وبلال سيدي بيه (22 خطأ في مرمى فريقه) وحسام غالي المحترف في توتنهام الإنجليزي (65).

وأكملت موريتانيا المباراة بعشرة لاعبين بعد أن طرد الحكم الجزائري محمد بنوزه اللاعب محمد يعقوب لحصوله على إنذار ثان في الدقيقة 58.

وكانت بوتسوانا تغلبت على بوروندي 1-صفر ضمن المجموعة الثانية أيضا فعززت مصر صدارتها للمجموعة برصيد سبع نقاط مقابل أربع لبوتسوانا وثلاث لكل من موريتانيا وبوروندي.

فوز ساحق
وفي لواندا حققت أنغولا فوزا ساحقا على ضيفتها إريتريا بنتيجة 6-1 ضمن المجموعة السادسة حيث سجل لأصحاب الملعب فلافيو أمادو (26 و70) وبدرو مانويل (35) وزي كالانغا (41) وأنطونيو مندوسا (47) وباولو فيغيريدو (83) بينما سجل شيمونغوي (61) هدف إريتريا الوحيد.

وهذا هو الفوز الثالث على التوالي لأنغولا لتتصدر المجموعة بتسع نقاط مقابل أربع لإريتريا وثلاث لكينيا التي فازت على سوازيلاند 2-صفر ليتوقف رصيد الأخيرة عند نقطة واحدة.

وفاز منتخب السودان خارج ملعبه على موريشيوس بهدفين لفيصل عجب مقابل هدف لريكاردو نابوث، ليرفع الفائز رصيده إلى ست نقاط في المركز الثاني للمجموعة الرابعة متأخرا بنقطة عن تونس التي فازت السبت على مضيفتها سيشل 3-صفر.

حارس زيمبابوي كابيني يحاول التصدي لهجمة مغربية (الفرنسية)
وعاد المغرب بنقطة التعادل من زيمبابوي بعدما تقدم بهدف ليوسف حجي (6) ثم تعادل أصحاب الملعب عبر نياندورو (81) ليعزز المنتخب المغربي موقعه في قمة المجموعة الثانية عشرة التي تضم ثلاث منتخبات فقط برصيد أربع نقاط مقابل ثلاث لملاوي ونقطة لزيمبابوي.

وفي المجموعة الأولى حققت ساحل العاج فوزا ثمينا على مضيفتها مدغشقر بثلاثية نظيفة تناوب عليها ستيف غوهوري (28) وأرونا ديندان (35) وأمارا ديانيه (82) لتتصدر مجموعتها برصيد ست نقاط من مباراتين مقابل ثلاث للغابون ولا شيء لمدغشقر.

ليبيا تفوز
وفي المجموعة العاشرة فازت ليبيا على ناميبيا بهدفين لسالم الرواني (12) وطارق التايب (65) مقابل هدف لبنجامين (84) لترفع رصيدها إلى أربع نقاط متأخرة بفارق الأهداف عن الكونغو الديمقراطية التي تأجلت مباراتها مع إثيوبيا لأسباب أمنية فيما بقيت ناميبيا في المركز الرابع الأخير برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف خلف إثيوبيا.

وفي المجموعة الحادية عشرة تعادلت الكونغو مع زامبيا صفر-صفر، علما بأن تشاد كانت خسرت السبت أمام جنوب أفريقيا صفر-3 لتتصدر الأخيرة المجموعة برصيد سبع نقاط مقابل خمس للكونغو وأربع لزامبيا ولاشيء لتشاد.

وفي المجموعة الثالثة فازت ليسوتو على النيجر 3-1 ليتساوى الفريقان في رصيد ثلاث نقاط فيما تحتل نيجيريا صدارة المجموعة برصيد تسع نقاط بعد فوزها السبت على أوغندا 1-صفر ليتجمد رصيد الأخيرة عند أربع نقاط.

وفي المجموعة الخامسة فازت غينيا الاستوائية على رواندا 3-1 لترفع رصيدها إلى ثلاث نقاط مقابل لاشيء لرواندا فيما تتصدر الكاميرون المجموعة بتسع نقاط مستفيدة من فوزها السبت على ليبيريا التي تمتلك ست نقاط.

وفي المجموعة التاسعة تعادلت مالي مع ضيفتها بنين 1-1 حيث تقدم الضيوف عبر كونابي في الدقيقة 41 ثم تعادلت مالي من ركلة جزاء سددها نجمها فريدريك كانوتيه في الدقيقة 53.

وضمن المجموعة ذاتها فازت توغو على سيراليون 3-1 لتتصدر المجموعة بست نقاط مقابل خمس لمالي وأربع لبنين ونقطة وحيدة لسيراليون.

المصدر : وكالات