روجيه فيدرر تلقى جائزة خاصة من اتحاد اللاعبين المحترفين لتحطيمه الرقم القياسي في البقاء على قمة التصنيف العالمي (رويترز)

تجنب نجم التنس السويسري روجيه فيدرر مفاجأة غير سارة، وحقق فوزا صعبا على الدانماركي كريسيان بليس بمجموعتين لواحدة في افتتاح بطولة دبي الدولية البالغة قيمة جوائزها 1.5 مليون دولار.
 
وفي ظل أجواء احتفالية بمناسبة تحطيمه الرقم القياسي في البقاء على قمة تصنيف لاعبي التنس المحترفين، كان بليس في طريقه لتعكير الأجواء على فيدرر بعدما قدم أداء قويا وخسر المجموعة الأولى بصعوبة بالغة 6-7 ثم فاز بالثانية بسهولة 6-3.
 
واحتكم اللاعبان إلى مجموعة ثالثة فاصلة شهدت نجاح فيدرر في استعادة خطورته المعهودة ليفوز بها 6-3، ويحقق الفوز باللقاء متقدما إلى الدور الثاني للبطولة.
 
يُذكر أن فيدرر تصدر التصنيف العالمي لمحترفي التنس الصادر أمس الاثنين ليكمل 161 أسبوعا على القمة وهو ما يزيد بأسبوع على المدة التي قضاها الأميركي جيمي كونورز في صدارة التصنيف خلال الفترة من يوليو/ تموز 1974 إلى أغسطس/ آب 1977.
 
كريستيان بليس خسر أمام فيدرر بصعوبة (رويترز)
بقية النتائج
من جهة أخرى أسفرت بقية مباريات اليوم الأول التي جرت أمس عن فوز البلجيكي أوليفييه روشو المصنف 34 عالميا على الكوري الجنوبي هيونع تاي لي المصنف 48 عالميا 7-6 و6-2.
 
وسيقابل روشو في الدور المقبل الروسي نيكولاي دافيدنكو المصنف ثالثا، أو المغربي  يونس العيناوي الصاعد من التصفيات.
 
وخرج السويدي المخضرم يوناش بيوركمان من البطولة مبكرا بخسارته أمام  الفرنسي المغمور فلوران سيرا 7-5 و3-6 و2-6.
 
وسيلتقي سيرا في الدور المقبل الفائز من بين الألماني طومي هاس والتشيكي راديك ستيبانيك.
 
وفجر الفرنسي فابريس سانتورو مفاجأة وتغلب على الإسباني تومي روبريدو المصنف رابعا 7-6 و6-4، بينما فاز التشيكي توماس برديتش على الكويتي محمد الغريب 3-6 و6-3 و6-2، والروسي إيغور أندرييف على الفرنسي مارك جيكل 6-7 و6-4 و7-5، والسلوفاكي دومينيك هرباتي على الإماراتي عمر بهروزيان 6-1 و6-2.

المصدر : وكالات