أبرز الأحداث الرياضية لعام 2007 (النصف الأول)
آخر تحديث: 2007/12/31 الساعة 03:23 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/31 الساعة 03:23 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/22 هـ

أبرز الأحداث الرياضية لعام 2007 (النصف الأول)


يناير/كانون الثاني

=  روسيا تفوز بكأس هوبمان للتنس للفرق المختلطة بتغلبها على إسبانيا في نهائي البطولة التي استضافتها مدينة بيرث الأسترالية.     

 

= البحرين تسحب وثيقة السفر من العداء مشير سالم جوهر الكيني الأصل بعد مشاركته في ماراثون طبرية في إسرائيل بصفة شخصية.

 

= انتخاب نجم الكرة الفرنسي السابق ميشال بلاتيني رئيسا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم لولاية من أربعة أعوام، متفوقا على السويدي لينارت يوهانسون الذي شغل المنصب على مدى 17 عاما.

 

= نجم التنس السويسري روجيه فيدرر يفوز ببطولة أستراليا المفتوحة أولى البطولات الأربع الكبرى للعام بتغلبه في النهائي على التشيلي فرناندو غونزاليس، محرزا لقبه العاشر بالبطولات الكبرى.

 

= فوز الإمارات بكأس الخليج الثامنة عشرة التي استضافتها عاصمتها أبو ظبي وذلك بعد تغلبها في المباراة النهائية على سلطنة عمان بهدف للنجم إسماعيل مطر الذي فاز بلقبي أفضل لاعب وهداف البطولة.


فبراير/شباط

 

= ألمانيا تفوز بكأس العالم لكرة اليد التي استضافتها بتغلبها على بولندا مفاجأة البطولة 29-24 في المباراة النهائية التي جرت بمدينة كولون، فيما فازت الدانمارك بالمركز الثالث تاركة الرابع لفرنسا.

 

= فريق تشلسي يفوز بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة في كرة القدم بعدما تغلب على أرسنال 2-1 في  المباراة النهائية التي جرت على ملعب الألفية "ميلينيوم" بالعاصمة الويلزية كارديف، علما بأن أرسنال أصر على مواصلة سياسته بمنح اللاعبين البدلاء فرصة المشاركة في هذه المسابقة.

مارس/آذار

 

= الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يعلن اختيار العاجي ديدييه دروغبا أفضل لاعب لعام 2006 متقدما على الكاميروني صامويل إيتو الفائز باللقب في الأعوام الثلاثة السابقة، فيما احتل الغاني مايكل إيسيان المركز الثالث.

 

= السد يضمن الاحتفاظ بلقب الدوري القطري لكرة القدم للموسم الثاني على التوالي، والغرافة يحتل المركز الثاني.

 

= السباح الأميركي مايكل فيليبس يتألق ببطولة العالم للسباحة التي استضافتها مدينة ملبورن الأسترالية، والتونسي أسامة الملولي يحرز أول ذهبية عالمية لبلاده بعد فوزه بسباق 800 متر.

 

= الإريتري زيرزيناي تاديسي يفوز ببطولة العالم لاختراق الضاحية منتزعا اللقب من الإثيوبي كينينيسا بيكيلي، ولقب السيدات يذهب للعداءة الهولندية من أصل كيني لورناه كيبلاغات.

 

أبريل/نيسان

 

= فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي يحقق فوزا ساحقا على ضيفه روما الإيطالي بنتيجة 7-1 في الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

 

= نجم التنس السويسري روجيه فيدرر يفوز بجائزة لاوريوس الإسبانية المرموقة التي تقدم لأفضل رياضي في العالم وذلك للعام الثاني على التوالي، فيما اختيرت بطلة القفز بالزانة الروسية يلينا إيسينباييفا أفضل رياضية في الحفل السنوي الذي أقيم بمدينة برشلونة الإسبانية.

= الكويتي أحمد الفهد يحتفظ برئاسة المجلس الأولمبي الآسيوي لولاية خامسة على التوالي حتى 2011، وذلك بعد تزكيته مرشحا وحيدا.

 

= النادي الأهلي المصري يحتفل بمرور مائة عام على تأسيسه ويخسر أمام برشلونة الإسباني صفر-4 في مباراة كرة قدم جرت في القاهرة بهذه المناسبة.

 

 = إنتر ميلان يفوز ببطولة الدوري الإيطالي لكرة القدم، وليون يحتفظ بالدوري الفرنسي للعام السادس على التوالي وسلتيك يفوز بالدوري الأسكتلندي.

 

مايو/أيار

 

= القطري محمد بن همام يحتفظ رسميا برئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لولاية ثانية مدتها أربع سنوات وذلك بالتزكية بعدما انتهت مهلة الترشيح في شهر مارس/آذار دون تقدم أي مرشح منافس.

 

= الكرامة يحتفظ بلقب بطولة الدوري السوري لكرة القدم للعام الثاني على التوالي.

 

= النجم الساحلي يفوز بالدوري التونسي لكرة القدم متقدما على الأفريقي والترجي.

 

= الترجي يحتفظ بكأس تونس لكرة القدم بتغلبه في المباراة النهائية على البنزرتي 2-1.


= بورتو يحتفظ بلقب الدوري البرتغالي لكرة القدم متقدما على سبورتنغ لشبونة وبنفيكا.

 

= مانشستر يونايتد يفوز بالدوري الإنجليزي لكرة القدم وتشلسي يفوز بكأس إنجلترا بتغلبه في النهائي على مانشستر يونايتد بهدف للعاجي ديدييه دروغبا في الوقت الإضافي.

 

= شتوتغارت يفوز بالدوري الألماني لكرة القدم متقدما على شالكه وفيردر بريمن، فيما أنهى بايرن ميونيخ موسمه السيئ في المركز الرابع، ونورمبرغ يفوز بكأس ألمانيا.

 

= روما يفوز بكأس إيطاليا لكرة القدم على حساب فريق إنتر ميلان بعدما فاز عليه 6-2 ذهابا ثم خسر 1-2 إيابا.

 

= وفاق سطيف الجزائري يفوز بلقب النسخة الرابعة لدوري أبطال العرب لكرة القدم على حساب الفيصلي الأردني بعدما تعادلا 1-1 ذهابا بالجزائر ثم فاز سطيف 1-صفر في مباراة الإياب بعمان.

 

= إشبيلية الإسباني يحتفظ بكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد تغلبه على مواطنه إسبانيول 3-1 بركلات الترجيح التي احتكم إليها الفريقان بعد تعادلهما في المباراة النهائية التي جرت في غلاسكو الأسكتلندية.

 

= الأهلي يحتفظ بالدوري المصري لكرة القدم للعام الثالث على التوالي.

 

= أولمبيك خريبكة يفوز بالدوري المغربي لكرة القدم لأول مرة في تاريخه.

 

= السد يفوز ببطولتي كأس ولي العهد وكأس أمير قطر بعدما فاز في نهائي المسابقة الأولى على الغرافة 2-1 وفي نهائي الثانية على الخور 5-4 بركلات الترجيح.

 

= فريق ميلان الإيطالي يفوز بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد تغلبه على ليفربول الإنجليزي 2-1 في المباراة النهائية التي جرت بالعاصمة اليونانية أثينا.

 

يونيو/حزيران


= وفاق سطيف يفوز بالدوري الجزائري لكرة القدم، ومولودية الجزائر يفوز ببطولة الكأس بتغلبه في النهائي على اتحاد العاصمة.


= اتحاد جدة يفوز بالدوري السعودي لكرة القدم إثر تغلبه على منافسه الهلال 2-1 في المباراة النهائية.

 

= الوحدات يفوز بالدوري الأردني لكرة القدم على حساب غريمه الفيصلي، وشباب الأردن يفوز بلقب الكأس بتغلبه في النهائي على الفيصلي.

 

= ريال مدريد ينتزع لقب الدوري الإسباني لكرة القدم بعد منافسة مثيرة مع غريمه برشلونة، وإشبيلية يفوز بالكأس على حساب خيتافي.

 

= فريق سان أنطونيو سبيرز يفوز بلقب بطل دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين على حساب كليفلاند كافالييرز.

 

=  نجم التنس الإسباني رافايل نادال يفوز للعام الثالث على التوالي ببطولة فرنسا المفتوحة ثاني البطولات الأربع الكبرى، بعد تغلبه في النهائي على السويسري روجيه فيدرر، والبلجيكية جوستين هينان تفوز بلقب فردي السيدات بتغلبها في النهائي على الصربية أنا إيفانوفيتش.

 

 = إيران تفوز ببطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم التي استضافها الأردن بتغلبها في النهائي على العراق 2-1.

 

= بوكا جونيورز الأرجنتيني يفوز بكأس ليبرتادوريس لأندية أميركا الجنوبية في كرة القدم بتغلبه في النهائي على غريميو البرازيلي.

المصدر : الجزيرة