فرض الفرنسي سيباستيان لوب سائق فريق سيتروين سيطرته على عرش بطولة العالم للراليات للعام الرابع على التوالي، فيما فاز مواطنه ستيفان بيترهانسل برالي داكار للمرة الثالثة على التوالي، واحتفظ القطري ناصر العطية ببطولة الشرق الأوسط للراليات.
 
فرض الفرنسي سيباستيان لوب سائق فريق سيتروين سيطرته على عرش بطولة العالم للراليات للعام الرابع على التوالي، لكنه لم يحقق هذا الإنجاز بالسهولة التي صادفها في العام السابق حيث واجه منافسة كبيرة من الفنلندي  ماركوس غرونهولم الذي كان يأمل نيل لقبه الثالث قبل إنهاء مسيرته الاحترافية.
 
وتمكن لوب بالتالي من معادلة إنجاز الفنلندي "الطائر" تومي ماكينن الذي كان السائق الوحيد المتوج باللقب في 4 مناسبات متتالية أعوام 1996 و1997 و1998 و1999 على متن ميتسوبيشي لانسر.
 
كما انضم المتسابق الفرنسي إلى الفنلندي الآخر يوها كانكونن الذي توج بطلا للعالم في 4 مناسبات (1986 و1987 و1991 و1993).

وبالإضافة إلى مهارته المعروفة فقد كان للتوفيق دور لا ينكر في تتويج لوب حيث تعرض غرونهولم لحادث قوي في رالي إيرلندا المرحلة قبل الأخيرة من بطولة العالم مما أفقده نقاطا ثمينة كان يمكن أن تضمن له اللقب.
 
وتمكن لوب (33 عاما) من الفوز بثماني راليات خلال 2007 هي راليات مونت كارلو والمكسيك والبرتغال والأرجنتين وألمانيا وكاتالونيا وإيرلندا فرفع رصيده إلى 36 لقبا، ليعزز بالتالي الرقم القياسي الذي حطمه العام الماضي.
 
العطية والقاسمي
ولم تكن منافسات رالي الشرق الأوسط أقل إثارة من بطولة العالم حيث نجح القطري ناصر بن صالح العطية في الاحتفاظ باللقب بعد منافسة مثيرة مع الإماراتي الشيخ خالد القاسمي.
 
وبعد أن كان القاسمي قريبا جدا من الفوز انقلبت الأحوال تماما في رالي دبي الجولة الأخيرة للبطولة التي فاز بها العطية مستفيدا من قرار منظمي الرالي بإنهائه دون استكمال مراحله الثلاثة الأخيرة بعد أن رأوا أن سيارات المتفرجين الموجودة على طرقات الرالي تمثل خطرا على السائقين.
 
وجمع كل من العطية والقاسمي 60 نقطة، لكن الأول حصد اللقب بالنظر إلى فوزه بأربع جولات مقابل جولتين فقط للإماراتي.
 
وعقب حسم اللقب تبادل الجانبان الاتهامات حيث أشار العطية إلى تعمد البعض وضع معوقات في طريقه كان يمكن أن تسبب خطرا حتى على حياته، واعتبر القاسمي أنه لم يكن هناك داع لقرار إنهاء رالي دبي مبكرا معتبرا أن القرار صب في مصلحة منافسه.
 
رالي داكار
وتواصل تفوق الفرنسيين في سباقات السرعة حيث فاز ستيفان بيترهانسل برالي داكار للمرة الثالثة على التوالي متقدما على مواطنيه لوك ألفان وجان لوي شليسر، فيما فاز الفرنسي سيريل ديبريه بسباق الدراجات النارية.

المصدر : الجزيرة