اختير العاجي ديدييه دروغبا أفضل لاعب كرة قدم أفريقي في استفتاء أجرته صفحة الرياضة بالجزيرة نت حيث تقدم على منافسيه وفي مقدمتهم الماليان فريدريك كانوتي ومحمدو ديارا.
 
وحصل دروغبا مهاجم فريق تشلسي الإنجليزي على تأييد أغلبية بلغت نسبتها 40.7% من المشاركين بالتصويت الذي استمر على مدى الأسبوع الماضي، مقابل 27.4% لكانوتي مهاجم إشبيلية الإسباني و18.9% لديارا لاعب وسط ريال مدريد الإسباني.
 
وكان اللاعبون الثلاثة ضمن قائمة نهائية أعلنها الاتحاد الأفريقي وضمت أيضا الغاني مايكل إيسيان والتوغولي إيمانويل أديبايور لكن الأخيرين نالا نسبة ضئيلة في استفتاء الجزيرة نت بلغت 6.6% للأول المحترف في تشلسي، و6.4 % للثاني المحترف بأرسنال الإنجليزي.
 
وبينما يتم إعلان الفائز بلقب أفضل لاعب في مختلف الدول والقارات قبيل نهاية العام، فإن الاتحاد الأفريقي لن يعلن اسم الفائز باللقب الجديد إلا في الأول من فبراير/ شباط المقبل خلال حفل يقام بالعاصمة التوغولية لومي.
 
وكان دروغبا قد فاز باللقب الأفريقي العام الماضي بعد أن احتكره الكاميرني صامويل إيتو مهاجم برشلونة الإسباني على مدى السنوات الثلاث السابقة.
 
دروغبا قاد تشلسي للفوز بكأس إنجلترا 2007 (رويترز-أرشيف)
أوراق الاعتماد
وجاء استحقاق دروغبا للفوز في العام الماضي وربما الحالي أيضا بسبب تألقه اللافت مع فريقه تشلسي في الدوري الإنجليزي وكذلك قيادته منتخب بلاده في تصفيات كأس أمم أفريقيا المقبلة، علما بأنه كان قد قاد منتخب بلاده لنهائي كأس أفريقيا 2006 قبل أن يخسر أمام مصر مستضيفة البطولة.
 
أما كانوتيه فحظي بنسبة معقولة من المصوتين في استفتاء الجزيرة نت، فيما بدا تقديرا لتألقه وأهدافه الغزيرة مع فريقه الإسباني حيث قاده للفوز بكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للعام الثاني على التوالي.
 
وبدوره تألق ديارا مع فريقه ريال مدريد وحجز لنفسه مكانا أساسيا بين كبار النجوم، كما تألق مع مواطنه كانوتي في قيادة بلادهما خلال تصفيات كأس أفريقيا.

أما إيسيان فبدا أنه تأثر بندرة مشاركاته الدولية خلال 2007 نظرا لأن منتخب غانا لم يخض تصفيات البطولة الأفريقية المقبلة لكونه سيستضيفها على أرضه، فيما لم ينل أديبايور نسبة كبيرة لابتعاده مرارا عن منتخب توغو بسبب خلافات مالية رغم أنه تألق بشكل واضح مع فريقه أرسنال.

المصدر : الجزيرة