كاكا نال الكرة الذهبية متفوقا بفارق كبير على جميع منافسيه (الفرنسية)

فاز البرازيلي كاكا نجم وسط فريق ميلان الإيطالي لكرة القدم بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الرياضية الفرنسية لأفضل لاعب في العالم ابتداء من العام الحالي 2007 وكانت تخصص في السابق لأفضل لاعب في قارة أوروبا.
 
وتفوق كاكا (25 عاما) بشكل كبير على أقرب منافسيه وهما البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي والأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني، حيث حصل على 444 نقطة مقابل 277 لرونالدو و255 لميسي.
 
واحتل العاجي ديدييه دروغبا مهاجم تشلسي الإنجليزي المركز الرابع برصيد 108 نقاط في التصويت الذي شاركت فيه لجنة تحكيم مكونة من صحافيين يمثلون 96 دولة.
 
وجاء الإيطالي أندريا بيرلون نجم ميلان في المركز الخامس (41 نقطة)، تلاه الهولندي رود فان نيستلروي مهاجم ريال مدريد (39)، والسويدي زلاتان إبراهيموفتش مهاجم إنتر ميلان (31)، ثم الإسباني الشاب فرانسيسك فابريغاس نجم وسط أرسنال الإنجليزي (27)، فالبرازيلي روبينيو نجم ريال مدريد (24)، في حين كان المركز العاشر من نصيب الإيطالي فرانشيسكو توني صانع ألعاب فريق روما (20 نقطة).
 
تراجع الفرنسيين
واحتل النجوم الفرنسيون موقعا متأخرا في استفتاء العام الحالي حيث جاء فرانك ريبيري نجم وسط بايرن ميونيخ الألماني في المركز السابع عشر متقدما بمركزين على مواطنه تييري هنري مهاجم برشلونة الإسباني.

واستفاد العراقي يونس محمود مهاجم فريق الغرافة القطري من التعديل الجديد في نظام الجائزة والذي جعلها تشمل كل لاعبي العالم وليس أوروبا فقط، فاحتل المركز التاسع والعشرين برصيد نقطتين، تلاه الكاميروني صامويل إيتو بنقطة واحدة، في حين لم يحصل الإنجليزي ديفد بيكهام الذي انتقل إلى غالاكسي الأميركي على أي نقطة.
 
أما الإيطالي فابيو كانافارو مدافع ريال مدريد والذي فاز بالجائزة العام الماضي فقد تراجع هذا العام إلى المركز الرابع والعشرين.
 
حيثيات الفوز
واعتبر كاكا أن حصوله على الكرة الذهبية يمثل "تتويجا لموسم استثنائي" له، موجها الشكر لأسرته ولجميع زملائه سواء في فريق ميلان الإيطالي أو منتخب بلاده البرازيل.
 
واستحق كاكا الجائزة بفضل إنجازاته التي كان أبرزها الفوز مع ميلان بدوري أبطال أوروبا، فضلا عن تتويجه هدافا للبطولة برصيد عشرة أهداف، كما أنه كان صاحب العديد من التمريرات الحاسمة أبرزها لزميله فيليبو إنزاغي التي سجل منها الهدف الثاني في المباراة النهائية ضد ليفربول الإنجليزي (2-1).
 
يذكر أن كاكا هو رابع لاعب برازيلي يقتنص هذه الجائزة بعد رونالدو (1997 و2002)  وريفالدو (1999) ورونالدينيو (2005)، وسادس لاعب في ميلان بعد جاني ريفيرا (1969)  والهولنديين رود خوليت (1987) وماركو فان باستن (1988 و1989 و1992) والليبيري جورح ويا (1995) والأوكراني أندري شفتشنكو (2004).
 
وكاكا مرشح بقوة ليضيف جائزة أخرى كبيرة هي أفضل لاعب في العالم وفقا لاختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، علما بأنه فاز بالفعل بجائزة أفضل لاعب التي يمنحها الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين "فيفبرو".

المصدر : وكالات