المنتخب الروسي تأهل للمرة الثالثة (الفرنسية)

انتزعت منتخبات روسيا والسويد وتركيا والبرتغال البطاقات الأربع الأخيرة المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2008 المقررة الصيف المقبل في النمسا وسويسرا.

ولحقت المنتخبات الأربعة بكل من إيطاليا بطلة العالم وفرنسا وصيفتها واليونان حاملة اللقب وألمانيا وتشيكيا وإسبانيا ورومانيا وهولندا وكرواتيا وبولندا، إضافة إلى النمسا وسويسرا اللتين تستضيفان هذا الحدث.

وكانت انجلترا أبرز الغائبين حيث فشلت في بلوغ النهائيات بعد خسارتها أمس أمام كرواتيا 2-3 وفوز روسيا على أندورا بهدف نظيف سجله ديمتري سيتشيف (39).

وقد بلغت روسيا النهائيات للمرة الثالثة بعد انحلال عقد الاتحاد السوفياتي، وكانت قد شاركت في نسختي 1996 و2004 حيث خرجت من الدور الأول.

في المجموعة السادسة، لحقت السويد بإسبانيا إلى النهائيات بعد فوزها على لاتفيا 2-1، لتضمن مشاركتها في النهائيات للمرة الرابعة.

البرتغال تأهلت للمرة الخامسة بعد التعادل مع فنلندا بدون أهداف (الفرنسية)
كما رفعت السويد رصيدها إلى 26 نقطة بالمركز الثاني خلف إسبانيا التي أكدت صدارتها للمجموعة بعد فوزها على ضيفتها إيرلندا الشمالية بهدف سجله خافي هرنانديز (52).

باقي المباريات
أما بالمجموعة الأولى، فقد بلغ البرتغالي النهائيات للمرة الخامسة بعد أن رفع  رصيده إلى 27 نقطة بالمركز الثاني خلف بولندا التي تعادلت مع مضيفتها صربيا بهدفين سجلهما رافاييل مورافسكي (28) ورودوسلاف ماتوسياك (47) مقابل هدفين لنيكولا زيغيتش
(69) ودانكو لازوفيتش (71).

وفي المجموعة الثالثة حجز التركي مقعده بالنهائيات بفوزه على ضيفه البوسني بهدف سجله نهاد قهوجي (43). وكانت تركيا قطعت شوطا كبيرا نحو التأهل بفوزها على النرويج 2-1 بالجولة السابقة، لتعوض غيابها عن مونديال ألمانيا 2006.

أما النرويج فقد فشلت في التأهل إلى النهائيات للمرة الثانية بعد عام 2000 عندما خرجت من الدور الأول.

وفي المجموعة ذاتها حقق اليوناني حامل اللقب فوزه العاشر وجاء على حساب مضيفه المجري بهدفين سجلهما فيلموس فانتساك (22 خطأ في مرمى فريقه) وأنغلوس باسيناس (59 من ركلة جزاء) مقابل لاكوس بوتساكي (7).

وفي المجموعة الثانية، أكد الإيطالي حامل اللقب صدارته بفوزه على ضيفه منتخب جزر فارو 3-1، ليرفع رصيده إلى 29 نقطة في الصدارة بفارق 3 نقاط عن فرنسا التي تعادلت مع مضيفتها أوكرانيا 2-2.

إيطاليا ضمنت التأهل مسبقا بعد الفوز على أسكتلندا 2- 1 (الفرنسية)
وكانت إيطاليا ضمنت التأهل في الجولة السابقة بعد فوزها على مضيفتها أسكتلندا 2-1، ورافقتها فرنسا نتيجة خسارة الأخيرة.

وفي المجموعة الرابعة خطف التشيكي الصدارة من نظيره الألماني بعد فوزه على مضيفه القبرصي بهدفين سجلهما دانيال بوديل (11) ويان كولر (74).

كما رفعت تشيكيا التي كانت ضمنت تأهلها إلى النهائيات قبل جولتين، رصيدها إلى 29 نقطة بالصدارة بفارق نقطتين عن ألمانيا التي اكتفت بالتعادل السلبي مع ضيفتها ويلز.

كما مني المنتخب الهولندي بهزيمته الثانية وجاءت على يد مضيفه البيلاروسي بهدف سجله رافايل فان در فارت (89) مقابل هدفين لفيتالي بوليغا (49) وفلاديمير كوريتكو (65).

وكانت هولندا ضمنت التأهل بالجولة السابقة، إلا أن صدارة المجموعة ذهبت لمصلحة رومانيا التي سحقت ضيفتها ألبانيا بستة أهداف. وقد لعبت ألبانيا بتسعة لاعبين بعد طرد ديباتيك كوري (61) ونيفيل ديدي (71)  لحصولهما على إنذارين.

من ناحية أخرى من المقرر أن تسحب قرعة النهائيات المقررة من 7 إلى 29 يونيو/ حزيران يوم 2 ديسمبر كانون/ الأول المقبل في لوسيرن السويسرية.

المصدر : وكالات