مصر تواصل الانفراد بقمة الألعاب العربية
آخر تحديث: 2007/11/18 الساعة 03:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/18 الساعة 03:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/9 هـ

مصر تواصل الانفراد بقمة الألعاب العربية

 
واصلت مصر انفرادها بقمة ترتيب الدول المشاركة في دورة الألعاب الحادية عشرة، وبدا واضحا أنها لن تجد صعوبة في البقاء على قمة الدورة التي تستضيفها حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
 
وبانتهاء منافسات السبت بلغت حصيلة مصر ضعف تونس التي تعد أقرب ملاحقيها حيث حصدت الدولة المضيفة 180 ميدالية منها 71 ذهبية مقابل80 لتونس منها 38 ذهبية، فيما واصلت الجزائر احتلال المركز الثالث وإن ابتعدت خطوات أكثر عن المركز الثاني حيث تمتلك 77 ميدالية منها 22 ذهبية.
 
واحتفظت قطر بالمركز الرابع برصيد ست ذهبيات، فيما تقدم المغرب والأردن وعُمان للمراكز من الخامس إلى السابع ولكل منها خمس ذهبيات يليها العراق وسوريا وليبيا ولبنان ولكل منها أربع ذهبيات.
 
ختام المصارعة
وحصد المصريون اثنتين من ذهبيات المصارعة التي اختتمت منافساتها أمس، ففاز هشام عبد التواب في وزن 120 كلغ حرة، وأشرف المليجي بذهبية وزن 66 كلغ للمصارعة اليونانية الرومانية، فيما كانت ذهبية وزن 84 كلغ حرة من نصيب التونسي عدنان الرحيمي وذهبية وزن 96 رومانية للسوري محمود ديب.
 
وكما في الأيام الماضية خطفت السباحة أنظار المتابعين وظلت تونس في صدارة هذه المنافسة رغم أنها لم تجمع السبت إلا ذهبية واحدة عن طريق سارة ياسين شاهد التي تصدرت سباق 100 متر حرة مسجلة 57.65 ثانية، وهو رقم قياسي عربي نسخ الرقم القديم المسجل باسم المصرية رانيا علواني عام 2004 والبالغ 58.21 ثانية.
 
وتحمل هذه الذهبية الرقم 13 لتونس في منافسات السباحة بهذه الدورة مقابل 10 للجزائر و8 لمصر المضيفة، علما بأن الأخيرتين فازت كل منهما بذهبيتين اليوم مقابل ذهبية واحدة للمغرب.
 
ورغم معاناته من إصابة تعرض لها قبل السباق نجح المصري أحمد مصطفى حسين في الفوز بذهبية سباق 50 متر ظهرا متقدما على الجزائري مهدي عدادي والمغربي أمين كوام، فيما فازت مواطنته دينا حجازي بذهبية نفس السباق للسيدات متقدمة على الجزائرية كريمة لحمر والمصرية إنجي سامح.
 
منافسة حادة في مختلف المسابقات لبلوغ منصة التتويج (الفرنسية-أرشيف) 
أما الجزائر فحصدت ذهبيتيها عن طريق سفيان دايد في سباق 100 متر صدرا ونبيل كباب في سباق 100 متر حرة، ليحصد كل من السباحين ذهبيته الثالثة في الدورة.
 
من جانبها، لم تكتف المغربية سارة البكري بحصد ذهبية سباق 100 متر صدرا وإنما نجحت في تحقيق رقم قياسي عربي هو 1.12.01 دقيقة لتنسخ الرقم الذي كان مسجلا منذ عام 2004 باسم المصرية سلمى زينهم التي اكتفت اليوم بإحراز الفضية.
 
فروسية عُمان
وخطفت عُمان الأضواء في مسابقة التقاط الأوتاد بالسيف ضمن منافسات الفروسية وحصدت ذهبيتين إحداها لمحمد المالكي في مسابقة الفردي والأخرى في مسابقة الفرق أمام مصر والكويت، لترفع رصيدها الإجمالي في هذه اللعبة إلى خمس ميداليات متنوعة.
 
وواصلت قطر تألقها في ميادين الرماية وحصدت ذهبيتها الرابعة بهذه الدورة عندما فازت محبوبة أخلاقي بمسابقة البندقية 3 أوضاع من 50 مترا متقدمة على البحرينيتين لؤلؤة الزياني وعائشة صويلح، فيما فازت مصر بذهبية عن طريق رجائي عمارة في نفس المسابقة للرجال متقدما على الإماراتي خالد مال الله والمصري أمجد حسن.
 
وفي التنس حصدت الجزائر ذهبيتين أولاهما في فردي الرجال عن طريق لمين وهاب والثانية في زوجي السيدات بواسطة سامية مجاهدي وآسية حالو، فيما آلت ذهبية فردي السيدات للمغربية فاطمة الزهراء، وزوجي الرجال للمصريين محمد مأمون وكريم مأمون.
 
وأخيرا فقد خسر اليمن ميداليتين فضيتين حيث تم تجريد الرباع مروان سعيد منهما بسبب تعاطيه للمنشطات، وتحولت الميداليتين بالتالي إلى السعودي محمد علي الجبيل.
المصدر : الجزيرة