ستة منتخبات أوروبية تتأهل لنهائيات يورو 2008
آخر تحديث: 2007/11/18 الساعة 06:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/18 الساعة 06:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/9 هـ

ستة منتخبات أوروبية تتأهل لنهائيات يورو 2008

الإيطاليون يحتفلون بالفوز على أسكتلندا وتأهلهم لنهائيات يورو 2008 (الفرنسية)

انضمت منتخبات كرواتيا وهولندا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا وبولندا إلى قافلة المتأهلين لنهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2008) بعد النتائج التي شهدتها الجولة قبل الأخيرة من التصفيات والتي جرت مساء أمس السبت.

ووصل عدد المتأهلين إلى النهائيات عشرة منتخبات عن طريق التصفيات حيث سبق وأن وصلت منتخبات ألمانيا واليونان حاملة اللقب والتشيك ورومانيا إلى النهائيات قبل هذه الجولة، وينضم إلى هذه المنتخبات النمسا وسويسرا حيث يشاركان دون خوض التصفيات بصفتهما الدولتين المنظمتين ليصل عدد الفرق التي حجزت مقاعدها في النهائيات إلى 12 منتخبا.

وتحسم الجولة الأخيرة من التصفيات والتي تقام فعالياتها الأربعاء المقبل المقاعد الأربعة الباقية في النهائيات، ليصل عدد المتأهلين إلى 16 منتخبا تقسم إلى أربع مجموعات بالتساوي.

المتأهلون
وتأهل الإيطالي بطل العالم إلى النهائيات، بفوزه الثمين 2/1 على مضيفه الأسكتلندي أمس في الجولة قبل الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية والتي شهدت أمس أيضا فوز ليتوانيا على أوكرانيا 2/صفر.

كما اصطحب المنتخب الإيطالي معه إلى النهائيات نظيره الفرنسي وصيفه في بطولة العالم 2006 إلى نهائيات يورو 2008 رغم حصول الفرنسي على راحة في هذه الجولة.

وفي المباراة الثانية بالمجموعة فاز الليتواني على نظيره الأوكراني بهدفين سجلهما سافيناس وتوماس دانليفيشيوس مهاجم بولونيا الإيطالي بالدقيقتين 41 و67 ليرفع رصيده إلى 13 نقطة ويصعد للمركز الخامس في المجموعة بفارق ثلاث نقاط خلف نظيره الأوكراني صاحب المركز الرابع.

وتختتم مباريات هذه المجموعة الأربعاء بلقاءات جورجيا مع ليتوانيا وإيطاليا مع جزر فارو وأوكرانيا مع فرنسا.

وفجر منتخب مقدونيا مفاجأة كبيرة وتغلب على ضيفه الكرواتي 2/صفر أمس بالمجموعة الخامسة والتي شهدت أيضا فوز المنتخب الإسرائيلي على ضيفه الروسي 2/1 وفوز أستونيا على مضيفتها أندورا 2/صفر.

ولحق المنتخب الإسباني بقافلة المتأهلين إثر فوزه الكبير على ضيفه السويدي 3/صفر في المجموعة السادسة.

ورفع الإسباني رصيده إلى 25 نقطة ليعتلي صدارة المجموعة بفارق نقطتين أمام السويدي الذي تراجع للمركز الثاني، وأصبح بحاجة لنقطة التعادل بمباراته الأخيرة بالتصفيات أمام لاتفيا ليضمن التأهل إلى النهائيات بعد فوز أيرلندا الشمالية على الدانمارك 2/1 في المباراة الثانية بنفس المجموعة.

وفي المباراة الثالثة بالمجموعة والتي جرت في وقت سابق أمس، حقق المنتخب اللاتفي فوزا مقنعا على منتخب ليختنشتاين وتغلب عليه 4/1.

وأفلت المنتخب الهولندي من كمين ضيفه لوكسمبورغ وحقق عليه فوزا صعبا وهزيلا 1/صفر. وحجز الهولندي بذلك البطاقة الثانية للمجموعة السابعة إلى جانب الروماني صاحب البطاقة الاولى.

وأصبح البرتغالي قاب قوسين أو أدنى من التأهل للنهائيات بفوزه على ضيفه الأرميني 1/صفر في المجموعة الأولى في التصفيات المؤهلة للبطولة.

إسبانيا تأهلت بعد الفوز على السويد (الفرنسية)
وشهدت نفس المجموعة أمس تأهل البولندي للنهائيات بفوزه الثمين على ضيفه البلجيكي 2/صفر بينما فاز الفنلندي على ضيفه أذربيجان 2/1، وتأجلت مباراة صربيا مع كزاخستان لمدة 24 ساعة بسبب الجليد.

وأفلت منتخب فنلندا من كمين ضيفه الأذري، وحقق عليه فوزا صعبا 2/1 في وقت سابق أمس. وحافظ الفنلندي بهذا الفوز على فرصته قائمة في المنافسة على التأهل للنهائيات التي تستضيفها النمسا وسويسرا منتصف العام المقبل.

وعزز المنتخب التركي فرصته في التأهل للنهائيات بعدما حقق فوزا ثمينا على مضيفه النرويجي، وتغلب عليه 2/1 أمس.

وفي مولدوفا وجه المنتخب الوطني ضربة عنيفة لنظيره المجري، وتغلب عليه بثلاثة أهداف نظيفة.

واستعاد الألمان توازنهم بعد الهزيمة صفر/3 التي منوا بها أمام التشيك في الجولة الماضية من التصفيات، وتغلبوا على الضيف القبرصي 4/صفر أمس في المجموعة الرابعة بالتصفيات.

وواصل المنتخب التشيكي سلسلة انتصاراته، وحقق فوه الرابع على التوالي بالتصفيات الأوروبية بتغلبه على ضيفه سلوفاكيا 3/1.

وفي مباراة أخرى بالمجموعة الرابعة، أفلت منتخب ويلز من فخ الهزيمة أمام ضيفه الأيرلندي وتعادل معه 2/2.

المصدر : وكالات