أنس زكي-القاهرة
 
واصلت مصر انطلاقتها وحلقت منفردة على قمة ترتيب دورة الألعاب العربية الحادية عشرة التي تستضيفها حتى 25 من الشهر الجاري، وذلك بفارق كبير عن تونس والجزائر أقرب ملاحقيها.
 
وأظهرت منافسات يوم الخميس ارتفاعا واضحا في الفارق من حيث الميداليات حيث جمعت مصر 106 ميداليات منها 45 ذهبية مقابل 53 لتونس منها 21 ذهبية و50 للجزائر منها 15 ذهبية و10 لقطر منها أربع ذهبيات فيما حصدت كل من السعودية وعمان ثلاث ذهبيات.
 
واحتكر المصريون ثمانيا من تسع ذهبيات تم توزيعها يوم الخميس في منافسات رفع الأثقال التي تقام بمحافظة أسوان في جنوب مصر، حيث أحرز محمد يوسف ثلاث ذهبيات في وزن 56 كيلوغراما قبل أن يحقق مواطنه محمد عبد التواب نفس الإنجاز في وزن 62 كلغ.
 
واستمر التفوق المصري في منافسات السيدات، حيث أحرزت إنجا سيد ذهبيتي الخطف والمجموع في وزن 48 كلغ تاركة ذهبية النتر للأردنية أسمهان الساحوري وهي الميدالية الأولى من المعدن الأصفر التي يحققها الأردن في هذه الدورة.
 
ونالت إنجا أيضا فضية النتر فيما حصلت أسمهان على برونزية الخطف وفضية المجموع، علما بأن منافسات اليوم شهدت مشاركة رباعات من سبع دول هي مصر والأردن والعراق وتونس والجزائر واليمن والمغرب.
 
ذهبيات التجديف

"
شهدت منافسات التجديف تفوقا لافتا للمصريين الذين حصدوا ستا من أصل تسع ذهبيات تم توزيعها يوم لخميس

"

وبدورها، شهدت منافسات التجديف تفوقا لافتا للمصريين الذين حصدوا ستا من أصل تسع ذهبيات تم توزيعها يوم لخميس فيما تقاسمت تونس والجزائر والعراق الذهبيات الثلاث المتبقية.
 
وجاءت ذهبيات مصر في مسابقة القارب الرباعي من دون موجه، وفي الزوجي من دون موجه للسيدات وللرجال وكذلك في الزوجي بمجدافين والزوجي وزن خفيف إضافة إلى مسابقة السكيف.
 
وأحرزت مصر أيضا ذهبية مسابقة سلاح الشيش لفرق الرجال وكذلك ذهبية سلاح سيف المبارزة سيدات فضلا عن ذهبية وبرونزية في مسابقة القوس والسهم للسيدات مسافة 70 مترا، فيما كانت الفضية من نصيب العراق الذي فاز أيضا بذهبية في منافسات الرجال.
 
وفي المصارعة حصدت مصر ثلاث ذهبيات عن طريق حسن مدني في وزن 60 كلغ حرة وسيد عبد المنعم في 55 كلغ روماني وياسر عبد الرحمن في 120 كلغ روماني، بينما فاز التونسي زياد بن عبد الله بذهبية وزن 74 كلغ روماني.
 
ونالت سوريا ذهبيتها الثانية في الدورة بفضل المصارع مازن قضماني الذي تصدر منافسات وزن 66 كلغ للمصارعة اليونانية الرومانية متقدما على المصري مصطفى تمام والعراقي علي رياض.
 
ولم يحقق العراق حتى الآن إلا ذهبيتين إضافة إلى عشر فضيات وسبع برونزيات وهو ما دفع رئيس اللجنة الأولمبية العراقية لتحفيز الرياضيين حيث كشف عن مكافآت قياسية تتمثل في منح عشرة ملايين دينار عراقي (نحو تسعة آلاف دولار) لكل من يحقق ميدالية ذهبية.

المصدر : الجزيرة