دول شمال أفريقيا تسيطر على جودو الألعاب العربية
آخر تحديث: 2007/11/16 الساعة 01:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/16 الساعة 01:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/7 هـ

دول شمال أفريقيا تسيطر على جودو الألعاب العربية

المصرية سماح رمضان (أزرق) أحرزت ذهبية وزن فوق 78 كلغ (الفرنسية)
 
بسطت مصر وتونس والجزائر سيطرتها على منافسات الجودو التي اختتمت الأربعاء، ضمن دورة الألعاب العربية الحادية عشرة التي تستضيفها مصر حتى 25 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.
 
وأحرزت مصر 6 ذهبيات من أصل 16 وزعت على مدى ثلاثة أيام مقابل 5 لتونس و4 للجزائر وواحدة للسعودية، كانت الوحيدة التي خرقت سيطرة دول شمال أفريقيا على المنافسات، والأولى في تاريخ المشاركات السعودية.
 
ولدى الرجال، أحرزت مصر نصف الميداليات المخصصة لهذه الفئة، فنال أحمد عوض ذهبية وزن تحت 66 كلغ، وحسين حافظ ذهبية وزن تحت 73 كلغ، وحاتم عبد الآخر ذهبية وزن تحت 81 كلغ، وهشام مصباح ذهبية وزن تحت 90 كلغ.
 
ولدى السيدات، أحرزت سماح رمضان ذهبية وزن فوق 78 كلغ، وشيماء محمود ذهبية في وزن تحت 52 كلغ.
 
وقال عوض "الجودو في شمال أفريقيا يكتسي أهمية كبيرة ويعرف إقبالا كبيرا من الرياضيين وبالتالي فإن المستوى متقارب بين هذه البلدان وهو ما بدا واضحا في الدورة الحالية".
 
وأضاف "لكوننا أحرزنا 4 ذهبيات في فئة الرجال فذلك إنجاز يحسب لنا.. من الصعب التفوق على أبطال تونسيين وجزائريين لأنهم يتمتعون بخبرة كبيرة في هذه اللعبة ويملكون أبطالا عالميين".
 
منافسة تونسية-جزائرية
التونسية نهاد شيخ روحو (أزرق)
أحرزت ذهبية الوزن المفتوح (الفرنسية)
وكانت تونس المنافسة القوية لمصر على المعدن الأصفر فنالت 5 ذهبيات 3 منها للسيدات.
 
وفرض أنيس الشاذلي نفسه نجما بتتويجه مرتين في وزن فوق 100 كلغ والوزن المفتوح، فيما أحرزت نهاد شيخ روحو ذهبية الوزن المفتوح، ونسرية الجلاصي ذهبية وزن تحت 63 كلغ، وهدى ميلاد ذهبية في وزن تحت 78 كلغ.
 
وأعرب الشاذلي عن سعادته الكبيرة بالظفر بالميداليتين، وقال "إنه إنجاز رائع سيساعدني كثيرا في البطولات الكبيرة خصوصا القارية والعالمية".
 
أما ميلاد فقالت "إنها ثمرة تدريبات شاقة ومضنية، كانت المنافسة قوية من جميع المنافسات وهذه هي حلاوة الفوز بالذهب".
 
ولم تلعب الجزائر دور المتفرج ونافست بدورها وبقوة على المراكز الأولى فغنمت 4 ذهبيات كان النصيب الأكبر منها للسيدات حيث توجت مريم موسى بطلة لوزن تحت 48 كلغ، وليلى العتروس بطلة في وزن تحت 57 كلغ، ورشيدة وردان في وزن تحت 70 كلغ. أما الميدالية الوحيدة لدى الرجال فكانت من نصيب عمار بن يخلف في وزن تحت 100 كلغ.
 
وقالت موسى "أكدنا مكانة الجودو النسائي الجزائري على الساحة العربية، كنا نأمل إحراز المزيد بيد أن الجودو العربي تطور كثيرا وبالتالي اشتدت المنافسة في مختلف الأوزان".
 
تتويج سعودي
السعودي عيسى مجرشي حقق لبلاده
ميدالية تاريخية (الفرنسية)
وشذ السعودي عيسى مجرشي عن القاعدة وكان الوحيد من خارج عرب أفريقيا الذي طوق عنقه بالذهب بإحرازه المركز الأول في وزن تحت 60 كلغ بفوزه على المغربي يونس أحمدي.
 
وعبر مجرشي عن سعادته الكبيرة بإحراز الذهبية، وقال "أنا سعيد بهذا الإنجاز الذي سيكون بداية انطلاق الألعاب الفردية المنسية في بلادنا"، مضيفا "هذا الفوز سيكون حافزا أمام لاعبي التايكواندو الذين يستهلون مشوارهم اليوم لتحقيق ميداليات أخرى".
 
من جهته، قال رئيس الاتحاد السعودي للجودو والتايكواندو سليمان الهريش "بدأنا نجني ثمار ما خططنا له على غرار اتحادات الألعاب الفردية وخصوصا ألعاب القوى".
 
وأضاف "أكيد أن هذا الإنجاز سيرفع أسهم هذه اللعبة في بلادنا وسيرفع عدد ممارسيها".
المصدر : الفرنسية