رايكونن يخطف الفوز ببطولة العالم لسيارات فورمولا

AFP/Finnish Formula One driver Kimi Raikkonen of Ferrari holds his trophy during the podium ceremony of Brazil's F1 GP
كيمي رايكونن فاز أخيرا ببطولة العالم (الفرنسية)

حقق الفنلندي كيمي رايكونن سائق "فيراري" مفاجأة مدوية، وخطف لقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 للمرة الأولى في مسيرته، بعدما فاز اليوم بجائزة البرازيل الكبرى للمرحلة الـ17 الأخيرة لبطولة العالم.

 
واكتملت للسباق الذي جرى على حلبة "إنترلاغوس" الكثير من عوامل الإثارة، خاصة أن اللقب كان قريبا جدا من ثنائي فريق "ماكلارين مرسيدس" البريطاني لويس هاميلتون والإسباني فرناندو ألونسو بطل الموسمين الماضيين، قبل أن يدين في النهاية لرايكونن الذي نال مساندة مؤثرة من زميله البرازيلي فيليبي ماسا الذي احتل المركز الثاني في السباق.
 
ودخل رايكونن الملقب بـ"الرجل الجليدي" سباق اليوم وهو في الموقف  الأضعف لأنه كان يتخلف بفارق سبع نقاط عن هاميلتون وثلاث نقاط عن ألونسو، لكنه تفوق على الجميع وانتزع لقب السائقين، ومنح فريقه فيراري لقب الصانعين بعدما اكتفى ألونسو بالمركز الثالث وهاميلتون بالمركز السابع.
 
وبعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من دخول التاريخ كأصغر بطل في موسمه الأول، تعرض هاميلتون لحظ عاثر حيث خرج عن المسار في المنعطف الأول ثم واجه مشاكل ميكانيكية جعلته يتراجع إلى المركز الثامن عشر قبل أن ينهي السباق في المركز السابع.
 
من جانبه خاض ألونسو السباق بأداء بطيئ لا يتناسب مع متسابق أمامه فرصة سانحة للاحتفاظ ببطولة العالم للعام الثالث على التوالي.
 
ترتيب المقدمة
وقطع رايكونن مسافة السباق الذي تألف من 71 لفة وامتد لمسافة تقترب من 306 كلم في زمن قدره 1.28.15.270 ساعة، متقدما بفارق 1.493 ثانية عن ماسا و57.019 ثانية عن ألونسو، في حين حل الألماني نيكو روزبرغ سائق وليامس-تويوتا في المركز الرابع أمام البولندي روبرت كوبيتسا سائق بي إم دبليو ساوبر الذي جاء خامسا.
 
وبهذا الفوز أصبح رايكونن ثالث فنلندي يتوج باللقب بعد كيكي روزبرغ (1982) وميكا هاكينن (1998 و1999).
 
أما فيراري فحصلت على بطولة العالم للمرة الخامسة عشرة، علما بأنها استفادت من العقوبة التي وقعت على ماكلارين مرسيدس بتهمة التجسس على فيراري.
 
      – ترتيب السائقين في بطولة العالم:
      1- رايكونن                    110
      1- هاميلتون                   109
      2- ألونسو                     109
      4- ماسا                       94
      5- هايدفيلد                    61
 
      – ترتيب الصانعين في بطولة العالم:
      1- فيراري                    204 نقاط
      2- بي إم دبليو                101
      3- رينو                      51
      4- وليامس-تويوتا            33
      5- ريد بول                   24
المصدر : وكالات