القطري حامد شامي يتأهب للعب الكرة بعد أن مرت من السريلانكي ناديكا (رويترز)
 
فازت قطر على مضيفتها سريلانكا 1-صفر والبحرين على ضيفتها ماليزيا 4-1 في حين سحقت الصين ضيفتها ميانمار 7-صفر اليوم الأحد في ذهاب الدور الأول من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2010.
 
في المباراة الأولى التي جرت في كولومبو ظل التعادل قائما حتى الدقيقة 69 عندما نجح المنتخب القطري في انتزاع الفوز إثر تسديدة قوية لنجم هجومه سيباستيان سوريا، لتصبح مهمة الفريق سهلة في مباراة العودة التي ستقام بالدوحة في 28 من الشهر الجاري.
 
وفي المباراة الثانية التي جرت على ملعب البحرين الوطني بالرفاع، أكرم أصحاب الأرض وفادة منتخب ماليزيا بأربعة أهداف تناوب عليها فتاي عبد الله (3) وجيسي جون (15) ومحمود عبد الرحمن (55) وعلاء حبيل (91 من ركلة جزاء)، في حين سجل الضيوف هدفا واحدا عن طريق محمد بنيامين (45).

وبهذه النتيجة تصبح مهمة البحرين سهلة عندما تسافر إلى ماليزيا في 28 الجاري لخوض مباراة الإياب بالدور الأول لتصفيات المونديال، الذي سيقام في جنوب أفريقيا بعد نحو ثلاثة أعوام.
 
وفي المباراة الثالثة لم تجد الصين صعوبة في دك شباك ميانمار بسباعية نظيفة تناوب عليها بوكو (18 و81) وجينغيو دو (23) ولين يانغ (59) وجيان ليو (64) وجينيو لي (77) وإيفينغ لي (80).
 
جيسي جون أكواني سجل الهدف الثاني للبحرين (الفرنسية)
خسارة منغوليا

وضمن التصفيات ذاتها باتت كوريا الشمالية على أعتاب الدور الثاني، بعدما حققت فوزا كبيرا خارج أرضها على منغوليا بنتيجة 4-1.
 
يذكر أن الكويت وإندونيسيا كانتا أول المنتخبات المتأهلة للدور الثاني بعد انسحاب منافستيهما بوتان وغوام على التوالي، ثم لحقت بهما تايلند بعد فوزها على ماكاو 7-1 إيابا و6-1 ذهابا.
 
ووفقا لنظام التأهل تم إعفاء خمس منتخبات هي أستراليا وكوريا الجنوبية وإيران واليابان والسعودية من خوض الدورين الأول والثاني بعد تصنيفها أفضل خمس منتخبات في قارة آسيا.
 
أما منتخب العراق الفائز بكأس آسيا الأخيرة فيخوض التصفيات من دورها الأول، حيث يحل ضيفا على باكستان غدا الاثنين في ذهاب هذا الدور، علما بأنها ستكون المهمة الرسمية الأولى تحت قيادة مدربه الجديد النرويجي إيغل أولسن.
 
وسيفتقد المنتخب العراقي في مباراة الغد خدمات قائده يونس محمود هداف كأس آسيا 2007، وصانع ألعابه صالح سدير، بسبب الإصابة التي لحقت بهما في المباراة الودية التي جرت الأسبوع الماضي ضد قطر، وانتهت بفوز الأخيرة 3-2.

المصدر : الفرنسية