البرتغال وأسكتلندا وفرنسا وإنجلترا يتقدمون لمونديال أوروبا
آخر تحديث: 2007/10/14 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/14 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/3 هـ

البرتغال وأسكتلندا وفرنسا وإنجلترا يتقدمون لمونديال أوروبا


فرحة أسكتلندية بعد تسجيل أحد الأهداف الثلاثة على أوكرانيا (الفرنسية)

في إطار تصفيات كأس أمم أوروبا جرت اليوم السبت مباريات مهمة ضمن الجولة العاشرة من مباريات المجموعات الست، يمكن أن تحدد نتائجها عددا من المنتخبات التي ستتأهل للبطولة التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008.
 
ففي منافسات المجموعة الثانية واصلت أسكتلندا زحفها نحو النهائيات الأولى لها منذ مونديال 1998، وحققت فوزها الرابع على التوالي الذي جاء على حساب ضيفتها أوكرانيا بنتيجة 3-1، فيما سحق المنتخب الفرنسي مضيفه جزر الفارو 6-صفر.
فعلى ملعب "هامبدن بارك" في غلاسكو سجل كيني ميلر في الدقيقة الرابعة من المباراة، ولي ماكولاك (10) وجيمس ماكفايدن (68) أهداف أسكتلندا، في حين سجل هدف أوكرانيا الوحيد أندري شفتشنكو في الدقيقة 24.
 
لم يجد الفرنسيون صعوبة في الفوز على جزر الفارو (الفرنسية)
ولم يجد الفرنسيون صعوبة في العودة من تورشافان بثلاث نقاط جعلتهم يبقون ضمن دائرة الصراع على بطاقتي المجموعة، وسيواجهون ليتوانيا الأربعاء المقبل على ملعب فرنسا الدولي، قبل أن يحلوا ضيوفا على أوكرانيا في الحادي والعشرين من الشهر المقبل في الجولة الأخيرة.
 
واحتفظت أسكتلندا بالصدارة برصيد 24 وبفارق نقطة عن فرنسا التي استعادت نغمة الفوز بعد سقوطها على أرضها أمام أسكتلندا في الجولة السابقة.
 
وأصبحت إيطاليا بطلة العالم في المركز الثالث برصيد عشرين نقطة بانتظار مباراتها مع ضيفتها جورجيا لاحقا.
 
وسيضمن الأسكتلنديون تأهلهم إلى النهائيات في حال فوزهم على جورجيا الأربعاء المقبل وتعادلهم مع إيطاليا في الجولة الأخيرة، بغض النظر عن نتائج إيطاليا وفرنسا في الجولتين الأخيرتين.
 
وفي المجموعة الخامسة تغلبت إنجلترا على أستونيا 3-صفر في مباراة من جانب واحد، لتقطع خطوة أخرى نحو التأهل للنهائيات التي ستقام العام المقبل في سويسرا والنمسا.
 
ويعد هذا خامس انتصار على التوالي لإنجلترا بنتيجة 3-صفر في المجموعة، لتتساوى مع كرواتيا المتصدرة ولكل منهما 23 نقطة، قبل أن تلتقي كرواتيا مع إسرائيل في وقت لاحق اليوم.
 
وايني روني (وسط) يتلقى التهاني بعد تسجيله هدفا في مرمى كرواتيا (الفرنسية)
وسيطرت إنجلترا على المباراة بعد أن تقدمت بهدف في الدقيقة 11 سجله شون رايت فيليبس، وسجل واين روني أول أهدافه الرسمية للمنتخب منذ نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2004 عندما أحرز الهدف الثاني في الدقيقة 32.
 
وبعد دقيقة واحدة أحرز تافي ران لاعب أستونيا الهدف الثالث لإنجلترا في شباك فريقه بطريق الخطأ من ضربة رأس قوية.
 
وفي منافسات المجموعة الأولى أنعش المنتخب البرتغالي آماله في التأهل إلى النهائيات بفوز على مضيفه الأذربيجاني 2-صفر في باكو.
 
وافتتح برونو ألفيش التسجيل للبرتغال في الدقيقة 12 بكرة رأسية إثر تمريرة  عرضية، ثم أضاف هوغو ألميدا الهدف الثاني في الدقيقة 45.
 
وبهذا الفوز رفع المنتخب البرتغالي رصيده إلى عشرين نقطة محتلا المركز الثاني مؤقتا خلف بولندا المتصدرة (21 نقطة)، التي تلعب لاحقا مع كازاخستان، وأمام فنلندا (19 نقطة) التي تحل ضيفة على بلجيكا.
 
وفي المجموعة ذاتها سقط المنتخب الصربي في فخ التعادل السلبي أمام أرمينيا في ييرفان، لتتعقد مهمة تأهله إلى النهائيات بعدما أصبح رصيده 17 نقطة، إلا أنه يبقى أمامه ثلاث مباريات في مواجهة أذربيجان وكازاخستان وبولندا على التوالي، قد يكون الفوز فيها جميعا كافيا للتأهل.
 
وفي المجموعة السادسة خسرت بيلاروسيا أمام لوكسمبورغ صفر-1، سجل هدف المباراة الوحيد ليفيك في الدقيقة النهائية للمباراة.
 
أما في المجموعة الرابعة فقد فازت قبرص على ويلز 3-1 في المباراة التي جرت بينهما في نيقوسيا. وسجل أوكاس (59 و68) وخارالامبيديس (79) أهداف قبرص، وكولينز (21) هدف ويلز.
المصدر : وكالات