منتخب غانا تألق في المونديال وينتظر كأس أفريقيا التي تقام على أرضه عام 2008 (رويترز)


أعلن الاتحاد الغاني لكرة القدم أنه عين الفرنسي كلود لوروا مدربا جديدا للمنتخب الوطني لمدة عامين لكنه لم يشكف عن القيمة المالية لهذه الصفقة.
 
واختير المدرب الفرنسي من بين ثلاثة مرشحين دعاهم الاتحاد في 6 سبتمبر/أيلول الجاري لتقديم تصوراتهم وهم الفرنسي فيليب تروسييه والغاني سيسيل جونز فضلا عن لوروا.
 
وسيخلف لوروا المدرب الصربي راتومير دويكوفيتش الذي استقال في يوليو/تموز بعد الخروج من الدور الثاني في مونديال 2006 في ألمانيا، علما بأن الفترة الماضية شهدت إشراف سيلاس تيتيه الذي كان مساعدا لديوكوفيتش على الفريق.
 
ونجح دويكوفيتش (55 عاما) في قيادة غانا إلى نهائيات المونديال لأول مرة في تاريخها، وكان المنتخب الأفريقي الوحيد الذي تخطى الدور الأول في ألمانيا قبل أن يخسر في الثاني أمام نظيره البرازيلي صفر-3.
 
واشتهر المدرب الفرنسي البالغ من العمر 58 عاما بخبرته في كرة القدم الأفريقية، حيث أشرف على عدة منتخبات منها الكاميرون التي قادها إلى إحراز أمم أفريقيا 1988، والسنغال (1990-1992)، وأخير الكونغو الديمقراطية التي بلغت ربع نهائي البطولة الأفريقية في مصر 2006.
 
وأمضى لوروا مسيرته كلاعب مع أندية غير مشهورة بدأها مع روان ثم دافع عن ألوان  أجاكسيو وأفينيون ولافال، وكذلك كانت بدايته كمدرب مع إميان وغرينول قبل أن يتولى  الإشراف على ستراسبورغ (1998-2000).

المصدر : الفرنسية