زين الدين زيدان (يمين) وتييري هنري قادا بلادهما للنهائي ويتنافسان على لقب أحسن لاعب (الفرنسية)

اختارت اللجنة الفنية بالاتحاد الدولي لكرة القدم عشرة لاعبين للتنافس على لقب أفضل لاعب في مونديال ألمانيا جميعهم من الدول التي وصلت إلى نصف النهائي. وسيعلن عن اسم الفائز الاثنين القادم أي في اليوم التالي للمباراة النهائية بين إيطاليا وفرنسا ببرلين.

اللجنة رشحت أربعة لاعبين من إيطاليا هم حارس المرمى جانلويجي بوفون والمدافع فابيو كانافارو ولاعبا الوسط أندريا بيرلو وجيانلوكا زامبروتا. ومن فرنسا تم ترشيح قائد المنتخب زين الدين زيدان وزميليه تييري هنري وباتريك فييرا، ومن ألمانيا رشح مايكل بالاك وميروسلاف كلوزه، وأخيرا لاعب واحد من البرتغال هو مانيش.

ولم يتم اختيار أي لاعب من دول أميركا الجنوبية لخروج آخر ممثيلها من ربع النهائي البرازيل والأرجنتين.

كريستيانو رونالدو مرشح كأفضل لاعب شاب (الفرنسية)

معايير التقييم
ويرى خبراء أن ربط معايير التقييم بتأهل الدول قد يكون غير عادل، فقد يكون هناك لاعب متميز في منتخب لم يتأهل لنصف النهائي.

لكن آخرين يرون أن أفضل نتائج ومستوى أداء كان للمنتخبات الأربعة التي اختير منها هؤلاء اللاعبون. وفي النهائي يبقى زيدان (34 عاما) المرشح الأول للجائزة التي ستتوج في حال حصوله عليه مشوار حياته الحافل، والذي قاد فيه فرنسا للفوز بكأس العالم للمرة الأولى عام 1998 وبكأس أوروبا عام 2000 وأخيرا نهائي مونديال ألمانيا 2006.

ودأب الاتحاد الدولي على اختيار أفضل لاعب في نهائيات كأس العالم منذ بطولة إسبانيا عام 1982 عندما فاز بها الإيطالي باولو روسي، ثم الأرجنتيني دييغو مارادونا في المكسيك 1986 والإيطالي سلفاتوري سكلاتشي 1990، ثم البرازيلي روماريو في الولايات المتحدة 1994، ومواطنه رونالدو 1998 والحارس الألماني أوليفر كان في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002.

كما رشح الفيفا ستة لاعبين للفوز بجائزة أحسن لاعب شاب هم البرتغالي كريستيانو رونالدو والإكوادوري لويس فالنسيا والأرجنتيني ليونيل ميسي والألماني لوكاس بودولسكي والسويسري ترانكيلو بارنيتا والإسباني فرانسيسك فابريغاس.

المصدر : الجزيرة + وكالات