الأرجنتيني إليزوندو يدير نهائي كأس العالم
آخر تحديث: 2006/7/7 الساعة 04:51 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/7 الساعة 04:51 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/11 هـ

الأرجنتيني إليزوندو يدير نهائي كأس العالم

هوراسيو إليزوندو أول حكم يجمع بين مبارتي الافتتاح والنهائي(الفرنسية)

أسند الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى الأرجنتيني هوراسيو إليزوندو تحكيم مباراة نهائي كأس العالم بين إيطاليا وفرنسا بعد غد الأحد في برلين.

وبات إليزوندو (43 عاما ) أول حكم من الأرجنتين يدير نهائي المونديال، كما أصبح أيضا أول حكم ينال شرف قيادة المباراة الافتتاحية والمباراة الختامية في بطولة واحدة، حيث أدار مباراة ألمانيا وكوستاريكا في التاسع من الشهر الماضي وانتهى هذا اللقاء بفوز ألمانيا 4- 2.

وسيعاون إليزوندو في مهمته مواطناه داريو غارسيا وأوتيرو رودولفو، وثار الجدل بشأن الحكم الأرجنتيني بعد طرده مهاجم منتخب إنكلترا واين روني في المباراة ضد البرتغال في الدور ربع النهائي، حيث رأى بعض الخبراء أن القرار كان خاطئا.

كما اختار الفيفا الياباني تورو كاميكاوا لإدارة المباراة على المركزين الثالث والرابع بين البرتغال وألمانيا غدا السبت في شتوتغارت.

"
منذ انطلاق بطولات كأس العالم عام 1930 نال حكم عربي واحد فقط شرف تحكيم النهائي هو المغربي سعيد بلقولة في فرنسا عام 1998
"
الترشيحات
يشار إلى أن الترشيحات في بداية البطولة كانت تتجه للحكم الألماني ماركوس ميرك لإدارة النهائي في حالة عدم وصول بلاده. لكن تم استبعاده على ما يبدو خشية شبهة التحيز ضد إيطاليا التي أخرجت ألمانيا من نصف النهائي.

ومنذ انطلاق بطولات كأس العالم عام 1930 نال حكم عربي واحد فقط شرف تحكيم النهائي هو المغربي سعيد بلقولة  في فرنسا عام 1998، وقد وافته المنية عام 2002 إثر معاناته من مرض عضال.

وفي هذا المونديال ظهر حكم عربي واحد فقط هو المصري عصام عبد الفتاح الذي كان ضمن قائمة المستبعدين بعد الدور الأول. وأدار عبد الفتاح مباراة واحدة فقط بين اليابان وأستراليا حيث اتهم باحتساب هدف غير صحيح للمنتخب الياباني في المباراة التي انتهت بفوز الأستراليين 3-2.

وترددت أنباء عن تعرض عبد الفتاح لتحقيقات في الفيفا بعد تصريحات صحفية نسبت إليه يتهم فيها الاتحاد الدولي بالعنصرية بسبب الطريقة التي تعامل بها معه عقب هذه المباراة.

المصدر : الجزيرة + وكالات