افتتاح مونديال كرة القدم في ألمانيا اليوم
آخر تحديث: 2006/6/9 الساعة 14:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/9 الساعة 14:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/13 هـ

افتتاح مونديال كرة القدم في ألمانيا اليوم

المونديال فرصة أيضا لتحقيق رواج سياسي وثقافي للمدن الألمانية (الفرنسية)

تتجه اليوم أنظار العالم وعشاق كرة القدم بصفة خاصة صوب ألمانيا لمتابعة حفل افتتاح كأس العالم وأولى المباريات بين ألمانيا وكوستاريكا.

حمى المونديال أصابت بالفعل أنحاء ألمانيا منذ أسابيع حيث تدفق آلاف الزوار من جميع أنحاء العالم على المدن الألمانية التي انتهزت الفرصة التاريخية للتجمل أمام ضيوفها وتوفير أنشطة ترفيهية وموسيقية لهم.

الليلة لها مذاق خاص حيث تترقب جماهير الدولة المضيفة تحقيق فوز مريح في ملعب إليانز بمدينة ميونيخ. تستمر المباريات على مدى شهر وتتنافس في الجولة الأولى 32 دولة قسمت على ثماني مجموعات يصعد الأول والثاني من كل مجموعة للدور التالي.

الطموحات تتباين بين التنافس على اللقب مثل ألمانيا والبرازيل وإيطاليا وإنجلترا وفرنسا وهولندا، أو مجرد الظهور والمشاركة المشرفة في أكبر حدث كروي على الإطلاق، ويمكن تصنيف دولتين عربيتين هما السعودية وتونس ضمن الفئة الأخيرة.

وفي تقليد مستحدث من المقرر أن يقف اللاعبون قبل مباراة الافتتاح دقيقة حدادا على أرواح الشخصيات الرياضية التي رحلت خلال العام الماضي. وهناك قائمة طويلة من اللاعبين السابقين والمدربين الذين توفوا العام الماضي من بينهم البرازيلي تيلي سانتانا والإسكتلندي جيمي جونستون والإيرلندي جورج بيست، إضافة إلى رون غرينوود وجوني هاينيس وبيتر أوسغود من إنجلترا.

الألمان يريدون انطلاقة قوية في الافتتاح (رويترز)
الإصابات
أما الظاهرة التي فرضت نفسها على معظم الفرق قبيل انطلاق المونديال فهي الإصابات التي حرمتها من نجوم بارزين إما في المباريات الأولى أو حتى من غوض البطولة كلها.

فسيغيب قائد المنتخب الألماني مايكل بالاك عن المباراة الافتتاحية لمعاناة من أوجاع في الساق أجبرته على الابتعاد عن التدريبات في الأيام الثلاثة الماضية.

كما فقد المنتخب الفرنسي جهود نجم هجومه غابريل سيسيه الذي سيغيب عن الملاعب خمسة أشهر إثر إصابته في مباراة ودية الأربعاء الماضي.

وتسرب القلق إلى الجماهير التونسية بعد إصابة مهاجم فريقها دوسانتوس والتي ستحرمه من لعب المباراة الأولى ضد السعودية الأربعاء المقبل.

وأصيب قائد منتخب أستراليا لكرة القدم ومهاجم ميدلسبره الإنجليزي مارك فيدوكا خلال التدريب وباتت مشاركته غير مؤكدة في المباراة ضد اليابان الاثنين المقبل.

وتنتظر جماهير البرازيل عودة نجمها ولاعب ريال مدري رونالدو إلى التدريبات اليوم بعد غيابه عنها أمس الخميس بسبب الحمى. ويتوقع البرازيليون أيضا انطلاقة قوية في أولى المباريات ضد كرواتيا ببرلين الثلاثاء المقبل.

سيغيب أيضا حارس مرمى السويد أندرياس إيساكسون عن مباراة بلاده الأولى ضد ترينيداد وتوباغو المقررة الأحد المقبل ضمن منافسات المجموعة الثانية. وأصيب خلال التدريبات أيضا نجم المنتخب التشيكي بافل ندفيد.

تغطية كأس العالم
التشفير
وفي الوطن العربي حيث كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى وحيث تتلهف الجماهير لمشاهدة المونديال بغض النظر عن مشاركة منتخباتها من عدما، سيحرم التشفير أعدادا كبيرة من متعة المشاهدة. فقد فازت محطة عربية واحدة فقط بحقوق البث الحصري للمباريات ما سيضطر عشاق الساحرة المستديرة إلى دفع قيمة الاشتراك في هذه المحطة.

وإذا كانت قيمة الاشتراك مقبولة في دول الخليج مثلا فهي في غير متناول الأغلبية في تونس مثلا أو مصر، وسيكون البديل إما المشاهدة الجماعية في المقاهي أو المتابعة عبر شاشات عملاقة بالميادين.

وفي مصر مثلا انتشرت ظاهرة الاشتراكات الجماعية في وصلات لأطباق الاستقبال مقابل مبالغ نقدية زهيدة للغاية كمحاولة لتجنب التكاليف الباهظة. كما سعت بعض الدول لتوفير المباريات على البث الأرضي فقط.

المصدر : الجزيرة + وكالات