الأميركي كولين إدواردز سقط بآخر لفة من السباق الهولندي (رويترز)

 
حقق سائق فريق هوندا الأميركي نيكي هايدن فوزه الأول هذا الموسم بفئة 990 سم مكعب باحتلاله المركز الأول لجائزة هولندا الكبرى المرحلة الثامنة من بطولة العالم للدراجات النارية، مستفيدا من سقوط مواطنه كولين إدواردز سائق ياماها باللفة الأخيرة.
 
وشهدت المنافسات التي جرت السبت على حلبة أسين منافسة شرسة بين هايدن وإدواردز حتى اللفة الأخيرة التي شهدت سقوط الأخير، لينهي السباق بالمركز الثالث عشر تاركا المركز الثاني للياباني شينيا ناكانو سائق كاوازاكي.
 
وقطع هايدن السباق المؤلف من 26 لفة لمسافة تبلغ 118.43 كلم في زمن قدره 42.27.404 دقيقة بمعدل سرعة وسطى تجاوز 167 كلم/ ساعة، متقدما على ناكانو بفارق نحو 5 ثوان وزميله الإسباني دانيال بدروزا بفارق نحو 7 ثوان.
 
وتعليقا على فوزه المثير الذي عزز عبره صدارته للترتيب العام بفارق 42 نقطة عن زميله بدروزا، وصف هايدن الانتصار بأنه مهم بالنسبة له مشيدا بدراجته وكذلك بمنافسه إدواردز.
 
أما بطل العالم الإيطالي فالنتينو روسي سائق فريق ياماها فقد احتل المركز الثامن، وهو إنجاز كبير بالنظر إلى أنه انطلق من المركز الأخير إثر تعرضه لحادث خطير أمس الأول، ففضل عدم المخاطرة في التجارب بسبب إصابته في معصمه بالإضافة للعديد من الرضوض.
 
وشهد السباق مشاركة مواطني روسي، ماركو ميلاندري سائق هوندا ولوريس كابيروسي سائق دوكاتي اللذين تعرضا لحادث خطير بالجولة السابقة على حلبة كاتالونيا، فاحتل الأول المركز السابع والثاني المركز الخامس عشر، فيما غاب زميل الأخير  الإسباني سيتي جيبرناو عن السباق بسبب الحادث نفسه فشارك مكانه الألماني أليكس هوفمان الذي أنهى السباق بالمركز الثاني عشر.
 
وفي فئة 250 سم مكعب، حقق سائق أبريليا الإسباني خورخيه ألونزو فوزه الرابع هذا الموسم بعد سباقات إسبانيا وقطر وإيطاليا، بينما فاز الفنلندي ميكا كاليو من فريق KTM بالمركز الأول لفئة 125 سم مكعب.

المصدر : الفرنسية