ستيفن أبيا (يمين) صاحب الهدف الثاني لغانا في احتفال مع زميله بيمبونغ (الفرنسية)  

 
حققت غانا إنجازا رائعا ببلوغها الدور الثاني لنهائيات كأس العالم لكرة القدم في أولى مشاركاتها بالبطولة وذلك بعد فوزها الثمين على الولايات المتحدة 2-1 اليوم الخميس في الجولة الثالثة للمجموعة الخامسة من البطولة التي تستضيفها ألمانيا حتى 9 يوليو/تموز المقبل.
 
ورفعت غانا رصيدها إلى 6 نقاط بعد فوزها على التشيك 2-صفر وخسارتها أمام إيطاليا صفر-2 لتحتل المركز الثاني في المجموعة خلف إيطاليا التي احتلت الصدارة برصيد 7 نقاط بعد فوزها على التشيك اليوم 2-صفر علما بأنها تعادلت في الجولة الثانية مع الولايات المتحدة 1-1.
 
وكانت غانا، الفائزة ببطولة كأس أمم أفريقيا 4 مرات من قبل، حققت إنجازا تاريخيا ببلوغها نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها بعد عدة محاولات فاشلة.
 
وعوض منتخب غانا بذلك خروج ثلاثة منتخبات أفريقية من الدور الأول لمونديال ألمانيا هي ساحل العاج وأنغولا وتوغو، فيما تبقى هناك فرصة للفريق الأفريقي الخامس تونس بشرط فوزه على أوكرانيا في المباراة التي تجمع بينهما غدا الجمعة ضمن المجموعة الثامنة.
 

ميرك لم يلتف لاعتراضات الأميركيين على ركلة الجزاء (الفرنسية)

مبادرة غانية

وبادر المنتخب الأفريقي بالتقدم في لقاء اليوم عبر لاعبه هامينو دراماني (22) ثم تعادلت الولايات المتحدة بهدف كلينت ديمبسي (43) قبل أن تستعيد غانا أفضليتها من ركلة جزاء سددها بنجاح ستيفن أبيا (45).
 
وشهدت تشكيلة غانا ثلاثة تغييرات عن المباراة السابقة أمام التشيك حيث دفع مدربها الصربي راتومير دويكوفيتش بلاعب الوسط ديريك بواتنغ والمهاجمين رزاق بيمبونغ وهامينو دراماني مكان أوتو أدو وسولي مونتاري وأسامواه غيان، وهو نفس ما فعله المدرب الأميركي بروس أرينا الذي أشرك جيمي كونراد وإدي لويس ودا ماركوس بيزلي مكان بوبي كونفي وإدي بوب وبابلو ماستروني.
 
وجاءت بداية المباراة حذرة من الطرفين قبل أن تستغل غانا خطأ للقائد الأميركي كلاوديو ريينا وتفتتح التسجيل عبر دراماني، لكن الولايات المتحدة ردت بنفس الطريقة عندما استغل داماركوس بيزلي خطأ لديريك بواتنغ ومرر كرة إلى ديمبسي أدرك منها التعادل.
 
وبين الهدفين أضاعت غانا فرصة ثمينة لتعزيز التقدم بواسطة دراماني نفسه وزميله بيمبونغ، بينما أهدر دونوفان فرصة ذهبية للفريق الأميركي وتصدى الحارس الغاني لفرصة أخرى من ماكبرايد.
 
تغطية كأس العالم 2006
وأبت غانا إلا أن تخرج من الشوط الأول فائزة فاستغلت ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم الألماني ماركوس ميرك وتصدى لها أبيا بشكل مثالي مسجلا الهدف الثاني لبلاده ومستحقا جائزة أفضل لاعب في المباراة التي تمنحها لجنة تابعة للفيفا.
 
وفي الشوط الثاني سعت الولايات المتحدة بقوة إلى معادلة النتيجة دون جدوى فيما كان بإمكان غانا تعزيز فوزها لكن لاعبيها أضاعوا عدة فرص قبل أن يعمدوا إلى تهدئة اللعب في اللحظات الأخيرة للحفاظ على فوزهم الثمين.
 
وبذلك تودع الولايات المتحدة البطولة وتفشل في تكرار الإنجاز الذي حققته في المونديال الماضي عندما بلغت ربع النهائي، بينما تستعد غانا لمواجهة من العيار الثقيل ستكون غالبا مع البرازيل علما بأنها ستفتقد في المباراة المقبلة نجمها مايكل إيسيان المحترف في تشلسي الإنجليزي والذي نال اليوم إنذارا ثانيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات