رونالدو يتلقى التهاني بمعادلة الرقم القياسي لعدد الأهداف في نهائيات كأس العالم (رويترز)

 
أظهرت البرازيل بعض مهاراتها وحققت فوزا كبيرا على اليابان 4-1 لتؤكد تأهلها للدور الثاني في نهائيات مونديال ألمانيا، فيما سجل المهاجم البرازيلي رونالدو هدفين ليعادل النجم الألماني السابق غيرد مولر هداف كأس العالم لكرة القدم برصيد 14 هدفا.
 
وبعد عرضين متواضعين حققت البرازيل خلالهما الفوز على كرواتيا 1-صفر وأستراليا 2-صفر، تحسن أداء منتخب السامبا بشكل واضح وجمع بين الأداء الجميل الذي اشتهر به والفوز الكبير فضلا عن مساعدة اللاعبين لزميلهم رونالدو على تحقيق إنجاز شخصي جديد.
 
ورغم البداية الهجومية للبرازيل في المباراة التي جرت على ملعب فستفالن بمدينة درتموند فإن اليابان كانت صاحبة المبادرة بهز الشباك عن طريق كييجي تامادا (34) لكن الرد البرازيلي جاء قويا وبرباعية شارك فيها رونالدو (45 و81) وجونينيو (53) وجيلبرتو (59).
 
وبهذا الفوز رفعت البرازيل رصيدها إلى 9 نقاط من 3 انتصارات متتالية لتتصدر المجموعة السادسة وتبلغ الدور الثاني ومعها أستراليا التي تعادلت مع كرواتيا لترفع رصيدها إلى 4 نقاط مقابل 2 لكرواتيا و 1 لليابان.
 
كما عززت البرازيل بهذا الفوز رقمها القياسي في عدد مرات الانتصارات المتتالية في نهائيات كأس العالم ورفعته إلى الرقم 10.
 

مدرب البرازيل باريرا حرص على تجديد تشكيلة فريقه (رويترز)

تغييرات بالجملة
وأجرى مدرب منتخب البرازيل كارلوس ألبرتو باريرا خمسة تبديلات، فلم يشرك الظهيرين روبرتو كارلوس وكافو ولاعبي الوسط زي روبرتو وإيمرسون والمهاجم أدريانو لحصول بعضهم على إنذار ولإراحة البعض الآخر، ولعب مكانهم على التوالي جيلبرتو وسيسينيو وجيلبرتو سيلفا وجونينيو وروبينيو، فيما حمل الحارس العملاق ديدا شارة القائد مكان كافو.
 
وقدم المنتخب البرازيلي الساعي لإحراز الكأس للمرة السادسة في تاريخه عرضا هجوميا رائعا وسيطر على مجريات اللعب تماما وتوالت الفرص التي أتيحت للاعبيه لكن رونالدو وكاكا وروبينيو وجونينيو أضاعوا عدة فرص خاصة مع توفيق الدفاع الياباني والحارس  كاواغوتشي.
 
وخلافا لمجريات اللعب نجح اليابانيون في هز الشباك البرازيلية إثر هجمة مرتدة سريعة لكن البرازيل ألقت بثقلها ونجحت في معادلة النتيجة قبل أن ينتهي الشوط الأول إثر ضربة رأس لرونالدو الذي رفع رصيده في كأس العالم إلى 13 هدفا وتخطى بذلك مواطنه بيليه معادلا رقم الفرنسي جوست فونتين.
 
تغطية كأس العالم 2006
وتواصلت هجمات البرازيل في الشوط الثاني وأضاع رونالدو قبل أن يسجل جونينيو ثم أضاع رونالدو قبل أن يسجل جيلبرتو ثم استغل رونالدو الفرصة أخيرا وسجل هدفه الثاني والرابع لفريقه إثر تسديدة متقنة ليرفع رصيده إلى 14 هدفا ويعادل رقم مولر، فضلا عن فوزه بجائزة أفضل لاعب في المباراة.
 
وكان رونالدو سجل 4 أهداف في مونديال فرنسا عام 1998، ثم ثمانية أهداف في مونديال 2002 توج بها هدافا وقاد فريقه لإحراز اللقب.
 
جدير بالذكر أن البرازيل ستلتقي في الدور الثاني مع غانا على الملعب ذاته الثلاثاء المقبل، في حين تلتقي أستراليا مع إيطاليا في كايزرسلوترن الاثنين المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات