مظاهرات مناهضة لليهود على هامش المونديال
آخر تحديث: 2006/6/13 الساعة 02:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/13 الساعة 02:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/17 هـ

مظاهرات مناهضة لليهود على هامش المونديال

مؤيدو إسرائيل تظاهروا ضد إيران في مدينة نورمبرغ الألمانية (الفرنسية)


اختلطت السياسة بالرياضة على هامش كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا بألمانيا حيث شهدت مدينة نورمبرغ مظاهرات للنازيين الجدد الذين ارتدوا الزي الرياضي لمنتخب إيران ورددوا شعارات معادية لليهود، فيما جرت مظاهرات أخرى مضادة لإيران.
 
وفرقت الشرطة الألمانية مجموعة النازيين الجدد خلال قيامهم بتوزيع منشورات مناهضة لليهود قبيل مباراة إيران مع المكسيك التي جرت مساء أمس الأحد وانتهت بفوز المكسيك 3-1 ضمن المجموعة الرابعة للبطولة.
 
وقال بيتر غروش المتحدث باسم شرطة المدينة إن مجموعة اليمينيين المتشددين من الرجال والنساء جابوا شوارع المدينة في انتهاك للقوانين الداخلية. ولوحوا بالأعلام الإيرانية وطالبوا بحظر المظاهرات المناهضة للرئيس الإيراني.
 
على الجانب الآخر كان جونتر بيكشتاين وزير داخلية ولاية بافاريا هو المتحدث الرئيسي في مظاهرة مؤيدة لإسرائيل في مساء نفس اليوم.
 
ولوح المتظاهرون المناهضون لإيران ورئيسها أحمدي نجاد بأعلام إسرائيلية كبيرة عندما طالب بيكشتاين بالرد على "التطرف ومناهضة السامية"، قائلا إن ألمانيا يجب أن "تقف إلى جانب مواطنيها اليهود دولة إسرائيل".

وتنتاب منظمي بطولة كأس العالم الألمان مخاوف من تظاهر المجموعة الصغيرة من اليمينيين الألمان المتشددين بالقرب من مكان إقامة المباريات سعيا لجذب الانتباه العالمي لآرائهم بأن محرقة اليهود (الهولوكست) لم تحدث.
 
وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد تسبب في غضب الدول الغربية هذا العام بتشكيكه في حدوث هذه "المحرقة"، لكن امتدحه النازيون الجدد. 

وقد تجاهلت السلطات الألمانية نائب الرئيس الإيراني محمد عبادي لذي كان مقررا أن يحضر مباراة نورمبرغ. وقالوتا إنها لا تستطيع وقف زيارة أحمدي نجاد لألمانيا لمشاهدة مباريات منتخب بلاده، لأن أي رئيس دولة بإمكانه أن يدخل ألمانيا بدون تأشيرة سفر.
المصدر : وكالات