الرباع ماجيتي فيتري (وسط) أحرز أول ذهبية لغانا في دورات الكومنولث (الفرنسية)

عززت أستراليا تقدمها في دورة ألعاب الكومنولث الثامنة عشرة التي تستضيفها بمدينة ملبورن، وحصدت غلة وفيرة من الميداليات الذهبية في اليومين الثالث والرابع لتتصدر الترتيب برصيد 71 ميدالية منها 28 ذهبية مقابل 13 ذهبية لإنجلترا  و8 للهند و 6 لأسكتلندا.
 
وبرز رياضيو أستراليا في مختلف المسابقات التي أجريت اليوم الأحد، ففازت جيسيكا  تشيبر بذهبية سباق 100 متر فراشة ضمن منافسات السباحة مسجلة 57.48 ثانية متقدمة على مواطنتها ليزبيث لينتون والكندية أندري لاكروا.
 
وفي الرماية، أحرز الأستراليان راسل مارك وكريغ وليام ترمباث ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) بتسجيلهما 186 نقطة، أمام الهنديين فيكرام باتناغار وفاردان راثور والإنجليزيين ريتشارد فولدز وستيفن والتون.
   
كما فازت الأستراليتان دينا إسباندياروفا ولاليتا يولوسكايا بذهبية المسدس لمسافة 10 أمتار سيدات بتسجيلهما 770 نقطة، أمام الماليزيتين جوسلين تشياه وبيبيانا والإنجليزيتين جورجينا غايكي وجوليا ليدال.
  
وفازت الأسترالية كاتي ماكتير بذهبية سباق 3 آلاف م فردي السيدات ضمن منافسات الدراجات، متقدمة على مواطنتها كايت بيتس والإنجليزية إيما جونز.
 

التنزاني رمضاني فاز بذهبية الماراثون (الفرنسية)

ذهبيات أفريقية

وتألق الأفارقة في سباق الماراثون حيث أحرز التنزاني سامسون رمضاني الذهبية مسجلا 2.11.29 ساعة متقدما على الكيني فريد تومبو والإنجليزي دانييل روبنسون.
 
وحصد الغاني ماجيتي فيتري ذهبية وزن 77 كلغ ضمن منافسات رفع الأثقال، تاركا الفضية للهندي محمد عبد الله والبرونزية للباكستاني محمد عرفان.
 
اليوم الثالث
وكانت منافسات اليوم الثالث للدورة التي جرت أمس السبت قد شهدت أيضا تفوقا كبيرا من جانب أستراليا حيث فازت سباحاتها بالسباقات الأربعة التي جرت عن طريق ليزبيث ليتون في سباق 100 م حرة، وليسل جونز 200 م صدرا، وصوفي إدينغتون ذهبية 100 م ظهرا، إضافة إلى ذهبية سباق التتابع 4 مرات 200 م حرة.
في المقابل لم يحقق سباحو أستراليا نجاحا مماثلا واكتفوا بفضيتين وبرونزيتين في السباقات الأربعة التي جرت أمس، لكن الدولة المضيفة فازت بذهبيتين في مسابقة الترياثلون ومثلهما في الجمباز.
 
وفشلت أستراليا بشكل كبير في مسابقة الرماية حيث لم تحرز أي ذهبية في 4 مسابقات، فيما برز الرامي الهندي ساراميش وأحرز مع مواطنه رناك بانديت ذهبية المسدس لمسافة  25 م، ومع مواطنه الآخر فيفيك سينغ ذهبية المسدس لمسافة 10 أمتار.
 
وأحرزت إنجلترا ذهبيتين من 3 في منافسات الدراجات ومثلهما في منافسات السباحة للرجال، وواحدة في رماية البندقية لمسافة 50 م لزوجي الرجال من الوضع منبطحا.
 
من جانبها أحرزت أسكتلندا ذهبيتين في السباحة والرماية، فيما اكتفت جنوب أفريقيا التي تراجعت للمركز الخامس بذهبية واحدة في منافسات السباحة للرجال.

المصدر : الفرنسية