بطولة العالم لسيارات الفورمولا تنطلق في البحرين بعد غد
آخر تحديث: 2006/3/11 الساعة 00:35 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/11 الساعة 00:35 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/11 هـ

بطولة العالم لسيارات الفورمولا تنطلق في البحرين بعد غد

فريق رينو ومتسابقه ألونسو يأملان الاحتفاظ بلقبي الصانعين والسائقين (الفرنسية)


تنطلق بعد غد الأحد منافسات جائزة البحرين الكبرى أولى مراحل الموسم الجديد لبطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد، حيث يتوقع أن تشهد البطولة منافسة بين الإسباني فرناندو ألونسو بطل العام الماضي والألماني مايكل شوماخر بطل السنوات الخمس السابقة.
 
وتستضيف البحرين إحدى جولات بطولة العالم للعام الثالث على التوالي لكن محطتها هذه المرة انتقلت من الجولة الثالثة إلى الأولى مما يكسبها أهمية خاصة لأن جميع  الفرق تستعد منذ أشهر لانطلاق البطولة واختبار القدرات الجديدة لسياراتها وتطبيق  الأنظمة التي استحدثت وتختلف اختلافا جوهريا عما كان معمولا به في العام الماضي.

وشهدت حلبة البحرين الدولية تتويج بطلين من العيار الثقيل حتى الآن، ففي عام 2004  كان الفوز من نصيب سائق فيراري الألماني مايكل شوماخر حامل الرقم القياسي بعدد  الألقاب (7 مرات) الذي عاد وتوج بطلا للعالم في نهاية الموسم، وذهب الفوز عام  2005 إلى سائق رينو الإسباني فرناندو ألونسو الذي أنهى العام بطلا للعالم.
 
وتكتسي بطولة العالم للفورمولا واحد هذا العام حلة جديدة تماما، فتتضمن 18 جولة تنطلق من البحرين الأحد المقبل وتنتهي في البرازيل في الثاني والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بينما ألغيت جولة بلجيكا لأسباب مالية.

وتعاني سباقات فورمولا واحد من تغييرات مستمرة في قوانينها مما يرجح كفة فرق  على أخرى، وهذا ما حصل مع فيراري لعدة سنوات حين سيطرت على السباقات بقيادة  شوماخر، لكن الأخير كان ضحية هذه التغييرات في العام الماضي خصوصا بعدم السماح للسائقين بتغيير إطارات سياراتهم فاتجهت الرياح نحو سيارة رينو وسائقيها الإسباني فرناندو ألونسو والإيطالي جانكارلو فيزيكيلا فظفرا بلقبي السائقين والصانعين معا وبفارق مريح عن أقرب المنافسين.
 

شوماخر يسعى لاستعادة اللقب العالمي (الفرنسية)

التعديلات الجديدة

وتسعى التعديلات التي تم إدخالها هذا الموسم إلى تقريب موازين القوى رغم أن المنافسة ستكون غالبا محصورة بين فرق معينة هي رينو وفيراري وماكلارين مرسيدس وهوندا وتويوتا.
 
وارتكزت أبرز التعديلات على المحركات وقوتها لكن مع عدم السماح لأي سائق بتغيير محركه كما كانت الحال في الموسم الماضي، ثم إلى الإطارات حيث سمح للسائقين بتغيير إطاراتهم وهو ما سيفقد رينو أفضلية كانت حاسمة بتتويجها في الموسم المنصرم لأن الفارق كان واضحا بين إطارات بريدجستون وميشلان.
 
وستشمل التعديلات كذلك نظام التجارب حيث ستجري التجارب الحرة يوم الجمعة، ثم الرسمية السبت، ويشارك فيها 11 فريقا بواقع سائقين لكل منها، فتقام جولة أولى لمدة 15 دقيقة يستبعد منها السائقون الذين يحتلون المراكز الستة الأخيرة حسب التوقيت المسجل، ثم تقام جولة ثانية لمدة 15 دقيقة أخرى يستبعد بعدها ستة سائقين أيضا ليتابع عشرة سائقين آخرين جولة ثالثة من التجارب الرسمية لمدة عشرين دقيقة يتم على أساسها ترتيب السائقين في يوم السباق.
 
وعلى صعيد المنافسات، سيفتقد شوماخر في البطولة الحالية زميله البرازيلي روبنز باريكيلو الذي انتقل إلى فريق بار هوندا، لكنه سيكون برفقة برازيلي آخر يعد بتقديم مستويات جيدة هو فيليبي ماسا الذي تم التعاقد معه قبل فترة.
 
في الوقت نفسه يتوقع أن ينافس فريق ماكلارين مرسيدس بقوة على اللقب بفضل سائقيه الفنلندي كيمي رايكونن والكولومبي خوان بابلو مونتويا، وهو ما يسعى إليه سائقا تويوتا الألماني رالف شوماخر والإيطالي يارنو ترولي، وسائقا هوندا باريكيلو والبريطاني جنسون باتون.
المصدر : الفرنسية