بلاتر: كأس العالم ليس ملكا لألمانيا
آخر تحديث: 2006/3/2 الساعة 01:15 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/2 الساعة 01:15 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/2 هـ

بلاتر: كأس العالم ليس ملكا لألمانيا

بلاتر (يسار) مع الألماني فرانز بيكنباور الذي يرأس اللجنة المنظمة لمونديال 2006 (رويترز)


رفض رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السويسري جوزيف بلاتر انتقادات ألمانية لعدة قواعد وضعها الفيفا لتنظيم كأس العالم المقبلة التي تستضيفها ألمانيا الصيف المقبل وقال إن البطولة تخص الفيفا وليست ملكا لألمانيا.
 
وقال بلاتر لصحيفة "بيلد" الألمانية إنه يريد أن يكون واضحا بشكل حاسم في تأكيد أن نهائيات كأس العالم ليست بطولة كأس عالم ألمانية، وإنما هي بطولة كاس عالم ينظمها الفيفا في ألمانيا، ويتكلف من أجل ذلك نحو مليار فرنك سويسري أي ما يعادل نحو 760 مليون دولار.
 
وتعاقد الفيفا مع 21 شركة لرعاية البطولة التي تستمر شهرا وتبدأ في التاسع من يونيو/ حزيران ووضعت قيودا صارمة على تواجد غير الرعاة في ملاعب ألمانيا الـ12 التي تستضيف مباريات البطولة.
 
وحرص بلاتر على التأكيد بأن ألمانيا نالت حق استضافة المونديال على أساس هذه القواعد وتمت الموافقة عليها ليس من جانب الاتحاد الألماني لكرة القدم فقط وإنما من جانب الحكومة الألمانية أيضا.
 
من جهة أخرى دافع بلاتر عن قرار الفيفا الصادر في يناير/كانون الثاني بإلغاء حفل الافتتاح في برلين بسبب مخاوف من أن يتسبب في إفساد أرضية الملعب الأولمبي بالمدينة وهو ملعب رئيسي ستقام عليه مباريات ضمن البطولة.
 
لا مكان للسياسة
ونفى رئيس الفيفا وجود أي نية لاستبعاد إيران من البطولة بسبب الموقف السياسي لطهران، وشدد على التزام الاتحاد الدولي بالحياد في الصراعات السياسية والدينية مضيفا: "لا فرق لدينا بين غني وفقير أو كبير وصغير".
 
وعن إمكانية إلغاء البطولة في حال تفشي مرض إنفلونزا الطيور في ألمانيا قال بلاتر: "طبقا للموقف الحالي لا يوجد أي داع لذلك ولكن إذا تفاقم الموقف وانتشر المرض في صورة وباء كالطاعون أو الكوليرا فسيصبح القرار في يد الحكومة الألمانية نفسها وهو قرار سنحترمه جميعا".
 
وأكد بلاتر حرصه على سلامة الإجراءات الأمنية داخل الملاعب الألمانية من خلال التعاون الوثيق مع اللجنة المنظمة، والأجهزة الأمنية على مستوى الدولة والولايات لكنه استبعد في الوقت نفسه حدوث اعتداءات "إرهابية".
المصدر : وكالات