منافسات ألعاب القوى بآسياد الدوحة تنطلق الخميس
آخر تحديث: 2006/12/6 الساعة 18:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/6 الساعة 18:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/16 هـ

منافسات ألعاب القوى بآسياد الدوحة تنطلق الخميس

العداء البحريني رشيد رمزي تعلق عليه آمال عربية كبيرة في ألعاب الدوحة (الفرنسية)

سيكون العداءان البحريني رشيد رمزي والصيني ليو جيانغ حامل الرقم القياسي العالمي في سباق 110 أمتار حواجز أبرز المشاركين في مسابقات ألعاب القوى التي تنطلق الخميس ضمن دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة "الدوحة 2006".
 
وستوزع خلال هذه المنافسات 45 ذهبية على مدار خمسة أيام على ملعب خليفة الدولي الذي احتضن حفل الافتتاح.
 
ومن المتوقع أن تشهد أم الألعاب منافسة قوية ومثيرة خصوصا بين الصين واليابان من جهة، والدول الخليجية وتحديدا قطر والسعودية والبحرين من جهة أخرى.
 
وقد خسرت الألعاب اثنين من أفضل المشاركين فيها بانسحاب القطري سيف سعيد شاهين حامل الرقم  القياسي العالمي في سباق ثلاثة آلاف متر موانع والياباني كوجي موروفوشي بطل المطرقة في النسخة السابقة.
 
ويسعى رمزي –وهو من القلائل الذين جمعوا بين سباقي 800م و1500م في العالم- لأن يصبح خليفة الأسطورة المغربي هشام القروج في المضمار.
 
ولن تكون مهمة رمزي سهلة خصوصا في سباق 800م الذي يشهد مشاركة قوية بوجود الكويتي محمد العازمي، والقطري ماجد سلطان والسعودي محمد عبيد الصالحي.
 
آمال قطرية
وكانت قطر تعلق آمالا كبيرة على سيف سعيد شاهين بيد أن انسحابه بسبب الإصابة قلص من حظوظ قطر في تعزيز غلتها على الأقل بذهبيتين كانتا مضمونتين عبر شاهين في سباقي ثلاثة آلاف متر موانع وخمسة آلاف متر.
 
وتعول قطر بالتحديد على مبارك النوبي العائد من الإصابة وماجد سلطان في 800م وعبد الرحمن أحمد سليمان في 1500م بالإضافة إلى خالد حبش السويدي في الكرة الحديد وراشد الدوسري في رمي القرص وجمال أحمد حسن في خمسة آلاف م وسلطان زمان وسامر علي في ثلاثة آلاف م موانع.
 
وستكون المسافات الطويلة الهدف الأساسي للقطريين للصعود على منصة التتويج، وتأمل قطر بإحراز الميداليات بدءا من اليوم الأول من خلال سباق 20 كلم مشيا عن طريق مبروك صالح بطل دورة غرب آسيا وصاحب برونزية دورة الألعاب العربية في الجزائر.
 
وقال رئيس الاتحاد القطري دحلان الحمد "ندرك تماما أن ما حدث في دورة غرب آسيا يختلف تماما عن ما سيحدث في دورة الألعاب الآسوية لأن المنافسة لن تكون محصورة بين أبطال الخليج بل تتعداها إلى شرق آسيا بل القارة الصفراء بكاملها".
 
ويبدو العداء الصيني ليو جيانغ حامل الرقم القياسي العالمي في سباق 110 أمتار حواجز (12.88 ثانية) ضامنا الذهبية، إذا لم يتعثر، فيما حذره مدربه صن هايبينغ من مغبة الاستهتار بالمنافسين الآخرين وقال "الأمر لن يكون سهلا خصوصا أن ليو خاض موسما مرهقا، وسأجعله يتدرب بقوة إذا اقتضى الأمر".
المصدر : الفرنسية