الصين تحلق واليابان تلاحق والعرب يدخلون في الصورة
آخر تحديث: 2006/12/5 الساعة 18:02 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/5 الساعة 18:02 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/14 هـ

الصين تحلق واليابان تلاحق والعرب يدخلون في الصورة

اليابان حصدت 4 ذهبيات من 7 تم توزيعها الاثنين في منافسات السباحة (الفرنسية)
 
واصلت الصين التحليق على قمة ترتيب دورة الألعاب الآسيوية "الدوحة 2006" في ختام يومها الثالث (الاثنين)، فيما تألقت اليابان في منافسات السباحة وسجل العرب أسماءهم في قائمة الميداليات بذهبيتين لسوريا والسعودية، وبرونزيتين لقطر، وفضية وبرونزية للإمارات، وبرونزية للعراق.
 
ونجح السباح السوري رافد المصري في اختراق التفوق الياباني الصيني في أحواض السباحة وحقق مفاجأة بفوزه بذهبية 50 مترا حرة مسجلا 22.41 ثانية متقدما على الياباني ماكوتي إيتو والصيني كاي لي.
 
وكان العرب غابوا عن منصة التتويج في مسابقة السباحة بالألعاب الآسيوية الماضية التي جرت في بوسان بكوريا الجنوبية قبل أربع سنوات.

وحصد اليابانيون غالبية ذهبيات السباحة حيث أحرز أري ريوسوكي ذهبية سباق 200 م ظهرا مسجلا 1.58.85 دقيقة تاركا الفضية للصيني كونبينغ أويانغ والبرونزية للياباني تاكاشي ناكانو، وفاز البطل الأولمبي كوسوكي كيتاجيما بذهبية سباق 100 م صدرا مسجلا 1.01.13 دقيقة متقدما على ياباني آخر هو ماكوتو ياماشيتا الذي نال الفضية، فيما دانت البرونزية لسباح كزاخستان فلاديسلاف بولياكوف.
 
السوري رافد المصري حصد ذهبية لبلاده (الفرنسية)
وأحرزت اليابانية يوري يانو ذهبية سباق 200 م فراشة مسجلة 2.09.08 دقيقة وتركت الفضية للكورية الجنوبية والبرونزية لليابانية يوكو ناكانيشي، كما فازت اليابان بذهبية سباق التتابع أربع مرات 200 م حرة للرجال بزمن قدره 7.14.86 دقائق تاركة الفضية للصين والبرونزية لكوريا الجنوبية.

وحصدت الصين ذهبيتين عن طريق جيكياو يانغ في سباق 400 م حرة بقطعها المسافة في 4.12.75 دقائق، فيما نالت مواطنتها وينروي زهو الفضية وذهبت البرونزية للكورية الجنوبية جي أون لي، كما أحرزت الصينية جينغ زهاو ذهبية سباق 50 م ظهرا حيث سجلت 28.69 ثانية تاركة الفضية لمواطنتها تشانغ غاو والبرونزية لليابانية ريكو ناكامورا.
 
وشهد اليوم الثالث من الدورة تدوين العراق اسمه في السجلات بعد طول انتظار عندما أحرز رباعه هريم علي طه برونزية وزن 77 كلغ في رفع الاثقال. وهي الميدالية الأولى للعراق منذ 20 عاما وتحديدا منذ دورة سيول عام 1986، وذلك لأنه أبعد عن الدورات الآسيوية التالية منذ نسخة الصين عام 1990 بسبب غزوه الكويت.

إنجاز سعودي
ودخلت السعودية القائمة الذهبية بعد حصول الشقيقين حسن وبدر الشيخ (16 و19 عاما) على ذهبية الزوجي في مسابقة البولينغ التي شهدت سيطرة عربية بحتة بحلول الإمارات وقطر في المركز الثاني بالتساوي.
 
الرباع القطري نادر عباس اكتفى بالمركز الرابع في وزن 77 كلغ (الفرنسية)
وسجل الثنائي السعودي 2821 نقطة، وعادت الفضية لكل من فريقي الإمارات ومثلها جمال علي محمد ونايف عقاب العبد الله، وقطر ومثلها عبد الله القطان وسعيد الهاجري، بعد أن تعادلا في المركز الثاني برصيد 2782 نقطة لكل منهما، ليتم حجب الميدالية البرونزية بالتالي.

وكانت قطر افتتحت حصادها في الدورة التي تنظمها حتى 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري عندما فازت ببرونزية مسابقة للهدف المتحرك من 10 أمتار ضمن منافسات الرماية عن طريق الثلاثي أمال محمود وأنيسة وسمسم جامع بجمعهن 912 نقطة، فيما نالت كزاخستان ذهبية المسابقة بجمعها 1083 نقطة، وفيتنام الفضية برصيد 1064 نقطة.
 
واعتبرت رئيسة لجنة المرأة في الرياضة القطرية أنيسة الهتمي أن فوز منتخب قطر للسيدات "هو أول إنجاز للمرأة القطرية ويأتي ثمرة سنوات من التحضير" حيث تم تأسيس أول فريق قطري للسيدات في رياضة الرماية عام 2000.
 
من جهة أخرى سيطرت الصين على منافسات الجمباز الفني وفازت بذهبية فردي الرجال عن طريق واي يانغ وبذهبية فردي السيدات بواسطة نينغ هي.
 
وبنهاية اليوم الثالث للدورة، رفعت الصين  رصيدها إلى 38 ذهبية مقابل 12 لليابان و7 لكوريا الجنوبية و5 لكزاخستان.
 
واحتلت تايلند المركز الخامس برصيد ذهبيتين، تلتها منغوليا والكويت بذهبيتين لكل منهما.
 
وحصلت على ذهبية واحدة كل من كوريا الشمالية والهند وإندونيسيا وماليزيا وهونغ كونغ والسعودية وسوريا.
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: