الصين تواصل التقدم والكويت تحصد ذهبيتين بألعاب الدوحة
آخر تحديث: 2006/12/4 الساعة 06:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/4 الساعة 06:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/14 هـ

الصين تواصل التقدم والكويت تحصد ذهبيتين بألعاب الدوحة

ثلاثي الرماية الكويتي من اليمين خالد المضف وناصر المقلد وعبد الرحمن الفيحان في استعراض للذهب (الفرنسية)

شهدت منافسات اليوم الثاني لدورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة "الدوحة 2006" استمرار تفوق الصين التي احتفظت بالقمة بفارق مريح عن اليابان وكوريا الجنوبية، بينما افتتحت الكويت إنجازات العرب عندما حصدت ذهبيتين وبرونزية بمسابقة الرماية التي شهدت أيضا فوز لبنان ببرونزية.
 
وتألق الرامي الكويتي الصاعد ناصر المقلد بمنافسات الأحد ليساهم في فوز بلاده بذهبية الفرق بمسابقة الحفرة قبل أن يتوج بذهبية مسابقة الفردي، لتواصل الكويت تألقها المعتاد برياضة الرماية وخصوصا الحفرة "تراب" بالألعاب الآسيوية حيث فازت بالذهبية ثلاث مرات بالنسخ الأربع الأخيرة. علما بأن الفوز كان من نصيب الصين في بوسان قبل أربع سنوات.

ويدين الكويتيون بالذهبية للثلاثي خالد المضف وناصر المقلد وعبد الرحمن الفيحان الذين تفوقوا على منتخب الهند القوي الذي كان مرشحا للفوز، لكنه تأثر بعامل الرياح واكتفى بالفضية رغم وجود بطل العالم مانافجيت ساندو بصفوفه.

وجمع الكويتي 327 نقطة بعد أن سجل المقلد 114 والمضف 108 والفيحان 105 مقابل 322 للهند، و316 للبنان التي حصلت على البرونزية (طليع بو كامل 107 وجو سالم 107 أيضا وجوزيف حنا 102).

وفي مسابقة الفردي أصاب المقلد 133 طبقا من أصل 150 متقدما على الهندي مانافجيت سينغ ساندو صاحب الفضية (130) والكويتي الآخر خالد المضف الذي نال البرونزية (128). علما بأن الأخير سبق له الفوز ببطولة العالم عام 2002.
 
واعتبر رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ طلال الفهد أن فوز المنتخب بالذهبية هو "أول الغيث" بألعاب بالدوحة، فيما اعتبر رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية سهيل خوري الفوز بالبرونزية إنجازا كبيرا بالنظر إلى عدم الاستعداد الجيد.
السباح الكوري تاي هوان بارك (وسط) انتزع ذهبية 200 م حرة (الفرنسية)
تفوق صيني ياباني

وفي السباحة، دخل الياباني تاكاشي ياماموتو تاريخ الدورة من بابه الواسع عندما حاز ثالث ذهبية له على التوالي بسباق 100 م فراشة بالألعاب الآسيوية بقطعه المسافة بزمن 52.54 ثانية محطما رقمه الآسيوي السابق بفارق خمسة أجزاء من مائة من الثانية.
 
ونال مواطنه ريو تاكاياسو الفضية والصيني دونغ وانغ البرونزية، بينما تواصل تفوق اليابان بسباق 200 متر ظهرا للسيدات حيث فازت به ريكو ناكامورا مسجلة 2.10.33 دقيقة لتتقدم على الصينية جينغ هاو واليابانية تاكامي إيغاراشي.
 
وأحرز منتخب سيدات الصين ذهبية سباق التتابع أربع مرات 100 م حرة مسجلا زمنا قدره 3.42.11 دقائق، تاركا الفضية لليابان والبرونزية لهونغ كونغ.
 
كما أحرزت الصينية هوي كي ذهبية سباق 400 م بقطعها المسافة بزمن 4.38.31 دقائق، تاركة الفضية لمواطنتها روي يو والبرونزية لليابانية مايكو فوجينو.
 
وكسر الكوري الجنوبي الصاعد تاي هوان بارك (17 عاما) احتكار اليابان والصين بإحرازه ذهبية سباق 200 م حرة بتسجيله 1.47.12 دقيقة، فيما اكتفى الصيني لين زهانغ بالفضية والياباني دايسوكي هوسوكاوا بالبرونزية.
 
وبدوره انتزع الكزاخي فلاديسلاف بولياكوف إحدى ذهبيات السباحة عندما تصدر سباق 50 م صدرا بتسجيله 28.29 ثانية، متقدما على اليابان كوسوكي كيتاجيما والصيني هايبو وانغ.
 
رفع الأثقال
وفرضت الصينية يانكين تشن نفسها نجمة لمسابقة رفع الأثقال حيث حطمت ثلاثة أرقام قياسية عالمية في طريقها للفوز بذهبية وزن 58 كلغ، فيما كانت الفضية من نصيب رباعة تايلند واندي كاميام والبرونزية للكورية الشمالية هيون سوك باك.

واستمرت الصين في حصد الذهب لليوم الثاني على التوالي بحصولهاعلى 13 ذهبية إضافية فرفعت رصيدها إلى 29 من المعدن الأصفر، في حين جاءت اليابان ثانية ولها سبع ذهبيات وعشر فضيات ومثلها برونزيات، وكوريا الجنوبية ثالثة ولها أربع ذهبيات وسبع فضيات و14 برونزية.
 
واحتلت كزاخستان المركز الرابع برصيد ذهبيتين، وهو نفس رصيد الكويت، بينما حصدت كل من منغوليا وهونغ كونغ وماليزيا ذهبية واحدة.
 
وحلت كوريا الشمالية تاسعة برصيد ثلاث فضيات، وهو نفس رصيد الهند وتايلند، بينما أحرزت كل من سنغافورة وإيران فضيتين، وأحرزت كل من تايوان وفيتنام وإندونيسيا فضية واحدة، فيما نالت أوزبكستان ثلاث برونزيات ولبنان برونزية واحدة.
المصدر : الجزيرة + وكالات