أبرز أحداث الرياضة في عام 2006
آخر تحديث: 2006/12/27 الساعة 02:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/27 الساعة 02:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/7 هـ

أبرز أحداث الرياضة في عام 2006

قائد منتخب إيطاليا فابيو كانافارو يحمل كأس العالم لكرة القدم (رويترز)

فيما يلي أبرز الأحداث الرياضية خلال عام 2006:

كأس العالم الثامنة عشرة لكرة القدم
= استضافتها ألمانيا في الفترة من 9 يونيو/حزيران إلى 9 يوليو/تموز بمشاركة 32 منتخبا.
=  فازت بها إيطاليا بتغلبها في النهائي على فرنسا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل.
= وفازت ألمانيا المضيفة بالمركز الثالث بتغلبها على البرتغال في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
= اختير قائد المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان أفضل لاعب في النهائيات متقدما على الإيطاليين فابيو كانافارو وأندريا بيرلو، بينما فاز الإيطالي جانلويجي بوفون بجائزة أفضل حارس مرمى والألماني ميروسلاف كلوزه بالكرة الذهبية لتصدره هدافي البطولة برصيد خمسة أهداف.
= كان زيدان أعلن قبل البطولة أنه سيعتزل بنهايتها لكنه أنهى مسيرته بحادث مؤسف عندما خرج مطرودا من المباراة النهائية لاعتدائه على المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتزي قبل أن يكشف لاحقا أنه قام بذلك ردا على إهانات تعرض لها من منافسه.
 
كأس أمم أفريقيا الـ25 لكرة القدم
= استضافتها مصر بين شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط وفازت بكأسها بعدما تغلبت في النهائي على ساحل العاج بركلات الترجيح.
= كانت هذه هي المرة الخامسة التي تحرز فيها مصر كأس البطولة الأفريقية بعد أعوام 1957 و1959 و1986 و1998، لتنفرد بالرقم القياسي في هذا الصدد بعد أن كانت تتقاسمه مع غانا والكاميرون اللتين فازتا به أربع مرات لكل منهما.
= اختير لاعب وسط المنتخب المصري أحمد حسن أفضل لاعب في البطولة، واختير زميله عصام الحضري أفضل حارس مرمى والنيجيري مايكل أوبي أفضل لاعب ناشئ.
 
التلاعب بنتائج الكرة الإيطالية
= تكشفت الفضيحة بعد تسجيل مئات المكالمات الهاتفية التي أظهرت نجاح بعض مديري ومسؤولي الأندية في تعيين الحكام الذين يرغبون بهم لإدارة مباريات فرقهم بالدوري المحلي، إضافة إلى سيطرة مجموعة من السماسرة ووكلاء اللاعبين على سوق الانتقالات عبر طرق غير مشروعة.
= بعد خمسة أيام من فوز إيطاليا بكأس العالم أصدرت المحكمة الرياضية أحكامها بشأن الفضيحة وأدانت عدة أندية أبرزها يوفنتوس وميلان ولاتسيو وفيورنتينا.
= نال يوفنتوس أقسى العقوبات حيث تم تجريدة من لقب بطولة الدوري في الموسمين السابقين فضلا عن إنزاله إلى دوري الدرجة الثانية، كما عوقب مديرا النادي لوتشانو موغي وأنطونيو جيراردو بالإيقاف عن ممارسة أي عمل رياضي لمدة خمس سنوات بعد أن ثبت أنه حاول التأثير على عملية اختيار الحكام خلال المباريات.
= قررت المحكمة كذلك إنزال لاتسيو وفيورنتينا للدرجة الثانية، لكن الاستئناف ألغى هذا القرار لتقتصر عقوبة الناديين على الخصم من رصيدهما في الموسم الجديد أسوة بما حدث مع فريق ميلان.
 
بطولتا أندية أوروبا لكرة القدم
= فاز برشلونة الإسباني باللقب بعدما تغلب على أرسنال الإنجليزي 2-1 في نهائي مثير استضافه ملعب فرنسا الدولي في مايو/أيار، ليؤكد الفريق مكانته كأبرز أندية العالم في هذا العام بفضل جمعه بين النتائج الجيدة والأداء الممتع.
= وتلقى أرسنال ضربة مبكرة عندما طرد حارسه الألماني ينز ليمان لكنه نجح مع ذلك في التقدم بهدف فيما انتظر برشلونة إلى ربع الساعة الأخير ليعادل النتيجة ثم يحقق الفوز.
= وبهذا الفوز انفردت الأندية الإسبانية بالرقم القياسي في عدد ألقاب دوري أبطال أوروبا حيث رفعت رصيدها إلى 11 لقبا منها تسعة لريال مدريد واثنان لبرشلونة، في حين تأتي الأندية الإنجليزية والإيطالية في المرتبة الثانية (10 ألقاب).
= وشهد نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم فوز فريق إسباني آخر هو إشبيلية على حساب فريق إنجليزي هو ميدلسبره حيث سحقه برباعية نظيفة.
 
بطولتا أندية أفريقيا لكرة القدم
= احتفظ الأهلي المصري بلقب دوري أبطال أفريقيا للعام الثاني بعدما تغلب على الصفاقسي التونسي في نهائي مثير حيث انتهت مباراة الذهاب في القاهرة بالتعادل 1-1 ثم خطف الأهلي الفوز بهدف لنجمه محمد أبو تريكة في اللحظات الأخيرة من مباراة الإياب بتونس.
= وهذا هو اللقب الخامس للأهلي بعدما توج بطلا للمسابقة أعوام 1982 و1987 و2001 و2005.
= وفاز النجم الساحلي التونسي بكأس الاتحاد الأفريقي بعدما تغلب في النهائي على الجيش الملكي المغربي حامل اللقب (الذهاب صفر-صفر في تونس والإياب 1-1 في المغرب).
= وهذه هي المرة الثالثة التي يحرز فيها النجم لقب البطولة بعد عامي 1995 و1996 بينما فشل الجيش في الاحتفاظ باللقب الذي فاز به عام 2005.
 
بطولتا أندية آسيا لكرة القدم
= فاز شونبوك الكوري الجنوبي بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعدما تغلب على الكرامة السوري (2-صفر ذهابا و1-2 إيابا).
= قدم الكرامة أداء رائعا في طريقه للنهائي وأطاح باتحاد جدة السعودي حامل اللقب لكنه فشل في إكمال مسيرته حتى نيل اللقب.
= وهذه هي أول مرة ينتقل فيها اللقب إلى شرق آسيا بعدما احتكرته أندية غرب آسيا في السنوات الثلاث الماضية حيث فاز به العين الإماراتي عام 2003 ثم اتحاد جدة السعودي عامي 2004 و2005.
= واحتفظ نادي الفيصلي الأردني بلقبه بطلا لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على حساب فريق المحرق البحريني حيث فاز عليه ذهابا 3-صفر ثم خسر إيابا 2-4.
= وبقي اللقب الآسيوي عربيا للعام الثالث على التوالي حيث كان الجيش السوري أحرز لقب النسخة الأولى على حساب مواطنه الوحدة عام 2004.
 
بطولة أندية العالم لكرة القدم
= أقيمت في اليابان في ديسمبر/كانون الأول بمشاركة ستة أندية تمثل القارات المختلفة.
= فاز باللقب إنترناسيونال البرازيلي بطل كأس ليبرتادوريس لأندية أميركا الجنوبية بفوزه في النهائي على برشلونة الإسباني بطل أوروبا 1-صفر، ليظل اللقب في حوزة البرازيل بعدما فاز به ساو باولو العام السابق.
= احتل الأهلي المصري بطل أفريقيا المركز الثالث بتغلبه على أميركا المكسيكي بطل الكونكاكاف 2-1.
= وجاء في المركزين الأخيرين شونبوك الكوري الجنوبي بطل آسيا وأوكلاند النيوزيلندي بطل أوقيانيا.

أفضل لاعبي كرة القدم
= فاز المدافع الإيطالي فابيو كانافارو بلقب أفضل لاعب في العالم وفقا لاختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" متفوقا على الفرنسي زين الدين زيدان والبرازيلي رونالدينيو الذي فاز باللقب في العامين السابقين.
= كما فاز كانافارو أيضا بالكرة الذهبية التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول المتخصصة علما بأن الاختيار تعرض في المرتين لانتقادات، خاصة أنه كان من النادر أن يفوز لاعبون يلعبون في خط الدفاع بهذه الجوائز.
= وكوفئ كانافارو أساسا على تألقه مع منتخب بلاده في كأس العالم، علما بأنه بدأ العام مع يوفنتوس الإيطالي ثم انتقل إلى ريال مدريد الإسباني.
= ورغم خسارة رونالدينيو لقب أفضل لاعب وفقا لاختيار الفيفا فإنه احتفظ به وفقا لاختيار زملائه اللاعبين المحترفين.
= وفي آسيا وقع الاختيار على المهاجم القطري الشاب خلفان إبراهيم لنيل لقب أفضل لاعب متفوقا على الكويتي بدر المطوع والسعودي محمد الشلهوب.
= أما في أفريقيا فلم يعلن الاتحاد القاري بعد الفائز باللقب لكن دائرة الترشيحات تضم العاجي ديدييه دروغبا والكاميروني صامويل إيتو والمصري محمد أبو تريكة، إضافة إلى العاجي مايكل إيسيان والنيجيري نوانكو كانو.
 
فيدرر يهيمن على عالم التنس
= فرض نجم التنس السويسري روجيه فيدرر هيمنته على عالم تنس الرجال خلال العام حيث أحرز ألقاب ثلاث من البطولات الأربع الكبرى وهي إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) وأميركا المفتوحة (فلاشينغ ميدوز) وأستراليا المفتوحة.
 
= لكن فيدرر المصنف أول على العالم فشل في الفوز بلقب البطولة الرابعة حيث خسر المباراة النهائية لبطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) أمام منافسه العنيد الإسباني رافايل نادال المصنف الثاني على العالم.
 
= وشهد عام 2006 اعتزال الأميركي أندري أغاسي أحد أبرز لاعبي التنس عن عمر ناهز 36 عاما بعد مسيرة حافلة جمع خلالها ستين لقبها منها ثمانية كبرى.
= ولدى السيدات قدمت الفرنسية إميلي موريسمو أفضل مواسمها وفازت بلقبي أستراليا المفتوحة وويمبلدون الإنجليزية، بينما فازت الروسية ماريا شارابوفا ببطولة أميركا والبلجيكية جوستين هينان هاردين ببطولة فرنسا علما بأن هينان شاركت في جميع المباريات النهائية للبطولات الأربع.

ألونسو بطل الفورمولا وشوماخر يعتزل
= شهد عام 2006 استمرار تألق المتسابق الإسباني فرناندو ألونسو سائق رينو حيث احتفظ ببطولة العالم لسيارات فورمولا واحد للعام الثاني على التوالي بعد منافسة شرسة لم تحسم إلا في السباق الأخير مع الألماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات سابقة .
= كما ساعد ألونسو فريقه رينو على الاحتفاظ بلقب فرق الصانعين للعام الثاني على التوالي.
= أعلن شوماخر اعتزاله بنهاية مسابقات الموسم بعدما حطم معظم الأرقام القياسية في هذه الرياضة وحصد خلال مسيرته الحافلة 91 لقبا في السباقات المختلفة.
= شهد الموسم المنقضي انتقادات حادة من جانب ألونسو وفريقه تجاه الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" حيث اعتبرا أنه حاول مساعدة شوماخر على استعادة اللقب العالمي قبل أن يعتزل وذلك من خلال فرض عقوبة مبالغ فيها على ألونسو خلال سباق جائزة إيطاليا الكبرى.
 
أولمبياد تورينو الشتوي
= استضافت مدينة تورينو الإيطالية دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لكن معظم مسابقات الدورة عانت من قلة الحضور الجماهيري.
= استحوذت ألمانيا على صدارة جدول ميداليات الدورة برصيد 11 ميدالية ذهبية و12 فضية وست برونزيات متفوقة على الولايات المتحدة التي أحرزت تسع ذهبيات ومثلها من الفضيات وسبع برونزيات والنمسا التي أحرزت تسع ذهبيات وسبع فضيات ومثلها من البرونزيات.
= شهدت الدورة أول حملة مداهمة للشرطة على مقر إقامة اللاعبين في تاريخ الدورات الأولمبية حيث دهمت الشرطة مقر أحد الفرق بالبعثة النمساوية وسط أنباء عن وجود منشطات لدى الفريق.
 
كأس العالم لكرة السلة
= اختتمت في أوائل سبتمبر/أيلول باليابان وفازت بلقبها إسبانيا للمرة الأولى في تاريخها بعدما تغلبت في النهائي على اليونان 70-47.
= اختير العملاق الإسباني باو غاسول أفضل لاعب في البطولة رغم أنه غاب عن المباراة النهائية بسبب الإصابة.
= وتأهلت إسبانيا للنهائي بعدما فازت بصعوبة على الأرجنتين 75-74 فيما تأهلت اليونان بطلة أوروبا بعد فوز كبير على الولايات المتحدة  101-95.
شاركت في البطولة 24 دولة منها اثنتان عربيتان هما قطر ولبنان.
 
دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة "الدوحة 2006"
= استضافتها العاصمة القطرية الدوحة في النصف الأول من ديسمبر/كانون الأول بمشاركة 45 دولة وإقليما من قارة آسيا.
= فازت الصين بالمركز الأول متقدمة بفارق كبير عن كوريا الجنوبية واليابان صاحبتي المركزين الثاني والثالث فيما احتلت قطر المركز التاسع والأول بين الدول العربية المشاركة.
= فازت قطر بذهبية كرة القدم في الدورة والكويت بذهبية كرة اليد بينما فازت الصين بذهبية السلة وكوريا الجنوبية بذهبية الكرة الطائرة.
= شهدت الدورة -التي أقيمت للمرة الأولى في بلد عربي والثانية في غرب آسيا- العديد من الأرقام القياسية حيث شارك بها نحو 13 ألف رياضي وجرى التنافس في 39 لعبة.
 
كأس أفريقيا لكرة اليد
= استضافتها تونس في يناير/كانون الثاني وفازت بها بعدما تغلبت على مصر في المباراة النهائية 26-21 لتخسر الأخيرة اللقب الذي أحرزته في البطولة السابقة عام 2004.
= وتأهل الفريقان بذلك إلى نهائيات كأس العالم التي تستضيفها ألمانيا بداية 2007 ومعهما المغرب وأنغولا صاحبتي المركزين الثالث والرابع.
= وكانت تونس بلغت النهائي الأفريقي بفوز سهل على أنغولا 36-21 بينما تأهلت مصر بتغلبها على المغرب 32-23.
المصدر : الجزيرة