شاشات بلازما مخصصة لنقل مسابقات الآسياد (الجزيرة نت)

كريم حسين-الدوحة

يواصل المركز الإعلامي لدورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة تقديم خدماته لمئات الصحفيين القادمين من مختلف بقاع العالم لتغطية هذا الحدث الكبير التي تستضيفه الدوحة.

وينقسم المركز الإعلامي إلى مركز صحفي رئيسي ومركز بث دولي، يضم الأول قسمين أحدهما مخصص للخدمات المشتركة ولأصحاب حقوق البث التلفزيوني والمطعم الرئيسي والخدمات البريدية والبنكية، في حين خصص القسم الآخر للصحافة المكتوبة وللمصورين ويحتوي على 550 مقعدا وخدمات إنترنت وهاتف وشاشات بلازما مخصصة لنقل مسابقات الآسياد وخدمات تقديم النتائج الفورية على مدار الساعة، بحسب مدير المركز سعود عبد العزيز التميمي.

سعود التميمي أكد أن المركز جند 500 متطوع لخدمة الصحفيين (الجزيرة نت) 
كما يحتوي المركز الصحفي على ثلاث قاعات للمؤتمرات سعتها الإجمالية 650 شخصا، ويعقد فيه مؤتمران على الأقل يوميا وأحيانا أربعة أو خمسة مؤتمرات ومزود بخدمة الترجمة الفورية لست لغات.

ويقدم المركز خدمات لنحو 1800 إعلامي في الصحافة المكتوبة وأربعة آلاف شخص من أصحاب حقوق البث.

ويقول التميمي للجزيرة نت إن اللجنة المنظمة جندت نحو خمسمائة متطوع يعملون على مدار الساعة لتقديم الخدمة للصحفيين، كما هيأت منطقة خاصة بالحافلات لتوفير خدمة النقل لهؤلاء الصحفيين إلى الملاعب التي تقام عليها المسابقات.

مركز البث الدولي
أما مركز البث الدولي فينقسم إلى عشرين منطقة خاصة لأصحاب حقوق البث التلفزيوني تحتوي على 12 ستوديوا ومعدات وزنها ستمائة طن.

وتقدر ساعات بث هذا المركز حتى نهاية الدورة -بحسب التميمي- بنحو ألفي ساعة تصل لنحو مليار ونصف المليار مشاهد وتستخدم فيها أحدث التكنولوجيا المستخدمة في البث التلفزيوني.

مركز البث الدولي مجهز بأحدث التقنية المستخدمة في البث التلفزيوني (الجزيرة نت)
وتستفيد العديد من القنوات التلفزيونية من خدمات مركز البث الدولي ومنها على سبيل المثال لا الحصر قناة الجزيرة الرياضية التي تمتلك الحق الحصري لنقل فعاليات الدورة وقناة الدوري والكأس القطرية وأم بي سي الكورية الجنوبية وآر تي إم الماليزية وقنوات تلفزيونية إيرانية وهندية وفلبينية وصينية وغيرها.

وفي هذا الإطار يقول رئيس قسم الإنتاج البرامجي في الجزيرة الرياضية طاهر عمر إن الجزيرة خصصت أربع قنوات لتغطية فعاليات الآسياد تبث 82 ساعة تقريبا يوميا، منها 54 ساعة بث مباشر والمتبقية تسجيل.

وأكد وجود تنسيق كبير مع المسؤولين في المركز الإعلامي منذ أكثر من سنة قبل الآسياد لضمان نجاح تغطية هذا الحدث الكبير، مشيرا إلى أن المركز يتمتع بمواصفات عالمية ويقدم خدمات وتسهيلات متميزة وعلى نحو يفوق ما يقدم في الدورات الأولمبية.

كما يقدم المركز الإعلامي خدماته للعديد من وكالات الأنباء والصحف العربية والآسيوية التي تقوم بتغطية فعاليات الآسياد مثل وكالة الصحافة الفرنسية ورويترز وأسوشيتد برس وشينخوا الصينية ووكالة يونهوب الكورية الجنوبية وكيودو نيوز اليابانية ووكالة الأنباء التايوانية وصحيفة آساهي شيمبان اليابانية وغيرها.

وقد أشاد رؤساء وفود الوكالات والصحف الذين التقاهم موفد الجزيرة نت بخدمات المركز الممتازة، وقالوا إنهم حضروا دورات كبيرة سابقة ولكنهم لم يروا مثل هذه الخدمات.

أما رئيس الوفد الإعلامي الإماراتي محمد الجوكر فقد أعرب عن إعجابه الكبير بمستوى الخدمات والتسهيلات المقدمة في المركز، وقال إنه شارك في ثلاث دورات أولمبية وأربع دورات آسيوية و14 من بطولات كأس الخليج ولم ير مثل ما شاهده في المركز الإعلامي لآسياد الدوحة.

ومن الأمور اللافتة أيضا وجود مطعم كبير يقدم وجبات طعام يومية مجانا لجميع الصحفيين والرياضيين المترددين على المركز.

ويقول مدير شؤون التموين في المركز نيهاي بوليسنكو إن المطعم يتسع لـ686 شخصا ويقدم ثلاث وجبات رئيسية ووجبة إضافية أخرى في الليل، مشيرا إلى أن هذه الوجبات مخصصة لإرضاء جميع أذواق المشاركين في الآسياد سواء من العرب أو الآسيويين أو الأجانب.

وأكد وجود نحو سبعمائة عامل من مختلف الجنسيات في المطعم يعملون على مدار الساعة لخدمة الصحفيين.

المصدر : الجزيرة