تألق عربي بالقوى والأجسام والصين تتخطى حاجز المائة
آخر تحديث: 2006/12/10 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/10 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/20 هـ

تألق عربي بالقوى والأجسام والصين تتخطى حاجز المائة

القطري عبد السلام عبد الرحمن وعن يمينه البحريني فاضل حسين في استعراض للقوة (رويترز)

تألق العرب في رياضتي كمال الأجسام وألعاب القوى وحصدوا عدة ميداليات خلال منافسات اليوم الثامن (السبت) لدورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة "الدوحة 2006"، فيما اكتشفت أول حالة تعاطي منشطات واستمرت الصين في انفرادها بقمة الترتيب متخطية حاجز المائة ذهبية.
 
وحصدت قطر الدولة المضيفة ذهبيتين في كمال الأجسام، الأولى عبر كمال عبد الرحمن في وزن 85 كلغ، والثانية بواسطة علي نوري في وزن 90 كلغ، حيث سجل عبد الرحمن 10 نقاط متفوقا على البحريني حسين فاضل (26) والكوري الجنوبي كانغ كيونغ وون (32)، فيما سجل نوري 10 نقاط أيضا وتقدم على الكوري الجنوبي كيم  ميونغ هون (22) والسوري حسن السقا (32).
 
ونال البحريني طارق جعفر محمد الفرساني ذهبية عربية ثالثة في كمال الأجسام عندما تصدر وزن فوق 90 كلغ بحصوله على 10 نقاط، في حين ذهبت الفضية إلى القطري محمد جاسم عبد الله (23)، والبرونزية للأردني أحمد السعافين (28).
 
وأفلتت ذهبية وزن 80 كلغ من البحريني حسن محمد ناصر حيث حل ثانيا بتسجله 17 نقطة خلف التايلندي سيتي تشارونيريث (13)، ونال الكوري الجنوب يلي دو هي  البرونزية (30).
 
وفي ألعاب القوى حصدت البحرين ذهبيتين عن طريق مريم جمال في سباق 800 متر عدوا للسيدات، وحسن محبوب في 10 آلاف متر رجال وهو سباق ذهبت فضيته للقطري عيسى إسماعيل راشد والبرونزية للبحريني آدم إسماعيل.
 
السعودي حسين السبع يعتلي منصة التتويج في الوثب الطويل (الجزيرة نت)
وبدورها حصدت السعودية ذهبيتين عن طريق يحيى حبيب في سباق 100 متر رجال وحسين السبع في الوثب الطويل، علما بأن المسابقة الأخيرة كانت عربية خالصة حيث فاز الكويتي صالح الحداد بالفضية والسعودي أحمد المرزوق بالبرونزية.
 
وفاز اللبناني جان كلود رباط بذهبية الوثب العالي محققا أول ذهبية لبلاده في هذه الدورة وأول ذهبية لبنانية في منافسات ألعاب القوى بمختلف دورات الألعاب الآسيوية.
 
كما فاز العرب بعدة ميداليات أخرى، منها فضية للأردنية ألاء كتكت في وزن 72 كلغ بالتايكوندو، وبرونزيات للعداءة البحرينية رقية القسرة في سباق 100 م والقطري بدر بخيت في وزن 74 كلغ للمصارعة والسوري محمد الكن في وزن 96 كلغ للمصارعة واللبنانية كوزيت بصبوص في وزن 55 كلغ بالتايكوندو.
 
وفي كرة القدم، حسمت منتخبات قطر والعراق وكوريا الجنوبية وإيران -بطلة  النسختين الماضيتين- تأهلها إلى نصف النهائي.
  
ففي ربع النهائي الذي جرى السبت، فازت قطر على تايلند 3-صفر، وكوريا الجنوبية على جارتها الشمالية بالنتيجة ذاتها، وتغلب العراق على أوزبكستان 2-1 بعد التمديد  (الوقت الأصلي 1-1)، فيما فازت إيران حاملة اللقب على الصين 8-7 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والأاضافي 2-2).

وفي نصف النهائي الثلاثاء المقبل يلعب العراق مع كوريا الجنوبية، وتلتقي قطر مع إيران.
  
واكتمل عقد نصف النهائي في كرة اليد أيضا بتأهل الكويت وقطر وإيران وكوريا الجنوبية، حيث ستلعب الكويت مع إيران وقطر مع كوريا الجنوبية الاثنين.

من جهة أخرى، شهد اليوم الثامن اكتشاف أول حالة منشطات في الدورة وكانت من نصيب الرباعة كيي كيي تان من ميانمار والتي ثبت تناولها مادة فورو سومايد المحظورة حسب ما أعلن المجلس الأولمبي الآسيوي. 
 
واستبعدت تان من البطولة علما بأنها كانت حلت رابعة في وزن 48 كلغ برفعها 188 كلغ (83 كلغ خطفا و105 كلغ نترا).
 
وعلى صعيد الترتيب العام تخطت الصين حاجز المائة ميدالية ذهبية بعد أن رفعت رصيدها إلى 103 من المعدن الأصفر بفارق شاسع عن اليابان أقرب منافساتها ولها 33، ثم تأتي كوريا الجنوبية ثالثة برصيد 27 ذهبية.
المصدر : الفرنسية