الفيفا يرفع الحظر عن إيران بشكل مؤقت

afp - File picture dated 03 June 2006 shows Iranian President Mahmoud Ahmadinejad (C), the former president of Iran's football
الرئيس الإيراني أحمدي نجاد في لقطة تذكارية مع منتخب بلاده لكرة القدم (الفرنسية)
 
أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السويسري جوزيف بلاتر أن الفيفا قرر رفع الحظر الذي فرضه على إيران قبل أيام، وذلك بشكل مؤقت يسمح لها بالمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية المقررة في الدوحة من 1 إلى 15 كانون الأول/ديسمبر الحالي.
 
وجاءت تصريحات بلاتر في مؤتمر صحفي عقده اليوم على هامش معرض سوكريكس للسلع الرياضية في دبي، علما بأن مسابقة كرة القدم في الدورة ستنطلق غدا الثلاثاء.
وأوضح بلاتر أن الفيفا تلقى اتصالات من الاتحاد الإيراني ومسؤولين آخرين  لتأكيد الالتزام بمطالب الاتحاد الدولي وبالتالي قرر الأخير بالاتفاق مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم السماح لإيران بالمشاركة في الألعاب، على أن يتم رفع الحظر نهائيا في حالة التزام إيران بالتطبيق الكامل لمطالب الفيفا خلال فترة أقصاها الخامس من الشهر المقبل.
 
وكان رئيس الاتحاد الإيراني لكرة القدم درويش مصطفاوي قد أعلن أمس الأحد أن إيران وافقت على جميع الشروط التي وضعها الاتحاد الدولي لرفع تجميد عضويته، مضيفا أنه سيقدم التزاما كتابيا في هذا الشأن للقطري محمد بن همام الذي يرأس الاتحاد الآسيوي كما يشغل منصب نائب رئيس الفيفا.
 
وأضاف مصطفاوي أن إيران ستغير قوانينها بحيث تنظم انتخابات لاختيار رئيس جديد للاتحاد بحضور ممثلي الاتحادين الدولي والآسيوي.
 
وكانت لجنة الطوارئ التابعة للفيفا قد علقت الأسبوع الماضي عضوية الاتحاد الإيراني بسبب تدخل السلطات الحكومية المحلية في شؤونه الداخلية ولعدم شرعية وضعه  القانوني الحالي، علما بأن الفيفا كان قد طالب السلطات الإيرانية في أغسطس/آب الماضي برفع يدها عن شؤون الاتحاد المحلي للعبة الذي تديره حاليا وزارة التربية البدنية بعد إخفاق منتخب بلادها في مونديال ألمانيا 2006 مما أدى إلى إقالة مجلس إدارة الاتحاد السابق برئاسة محمد دادكان.
 
جدير بالذكر أن إيران فازت بلقب كرة القدم في الألعاب الآسيوية أعوام 1974 و1990 و1998 و2002.
المصدر : وكالات