الفنلندي ميكو هيرفونن فاز برالي أستراليا الذي غاب عنه لوب للإصابة (الفرنسية)  
 
احتفظ الفرنسي سيباسيتان لوب ببطولة العالم للراليات للعام الثالث على التوالي رغم غيابه عن رالي أستراليا الذي فاز به الفنلندي ميكو هيرفونن، بينما احتل الفنلندي الآخر ماركوس غرونهولم المركز الخامس ليخسر فرصة انتزاع اللقب.

وكان غرونهولم متسابق فريق فورد فوكوس بحاجة إلى احتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى للاحتفاظ بفرصة المنافسة مع لوب متسابق سيتروين كسارا، لكنه اكتفى بتقليص الفارق من 35 إلى 21 نقطة وهو فارق لن ينجح في تعويضه في المرحلتين المتبقيتين (نيوزيلندا وبريطانيا) حتى في حال إحرازه المركز الأول فيهما.
 
وعانى غرونهولم الأمرين في رالي أستراليا فهو تعرض لحادث في اليوم الأول اضطره إلى إنهائه في المركز الثامن عشر، وتدارك الموقف في اليوم الثاني بحلوله سابعا، كما حاول في اليوم الثالث الأخير لكنه لم ينجح واكتفى بالمركز الخامس.
 
لوب ومن خلفه مساعده دانيل إلينا (الفرنسية-أرشيف)
في المقابل، نجح هيرفونن سائق فورد فوكوس في إحراز المركز الأول لأحد الراليات العالمية للمرة الأولى في مسيرته علما بأنه صعد على منصة التتويج 6 مرات هذا الموسم.

وقطع هيرفونن (26 عاما) المراحلة الخاصة للرالي الذي يمثل الجولة الرابعة عشرة من بطولة العالم في زمن قدره 3.15.11.8 ساعات متقدما بفارق 37.1 ثانية عن النرويجي بيتر سولبرغ (سوبارو إمبريزا)، بينما احتل النمساوي مانفريد شتول (بيجو 307) المركز الثالث.
 
   - ترتيب بطولة العالم:
   1- لوب                          112 نقطة
   2- غرونهولم                     91
   3- هيرفونن                      57
   4- سوردو                        43
   5- شتول                         40
 
  - ترتيب الصانعين:
   1- فورد                         167 نقطة
   2- كرونوس سيتروين           151
   3- سوبارو                       94

المصدر : وكالات