الكاميرون تهزم الكونغو وتتأهلان لربع نهائي أفريقيا
آخر تحديث: 2006/1/30 الساعة 10:30 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/30 الساعة 10:30 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/1 هـ

الكاميرون تهزم الكونغو وتتأهلان لربع نهائي أفريقيا

الكاميروني صامويل إيتو يرفع يديه احتفالا بهدفه وزملاؤه يتبادلون التهنئة (الفرنسية)


خسرت الكونغو الديمقراطية صفر-2 أمام الكاميرون لكنها تأهلت معها إلى ربع نهائي كأس أمم أفريقيا لكرة القدم الجارية حاليا بمصر، بينما ودعت أنغولا البطولة بفارق الأهداف بعد فوزها على توغو 3-2 مساء  اليوم الأحد.
 
وأصبحت الكاميرون أول فريق يحقق ثلاثة انتصارات متتالية في الدور الأول من البطولة التي تستمر حتى 10 فبراير/ شباط المقبل، حيث سبق لها الفوز على أنغولا 3-1 ثم توغو 2-صفر لترفع رصيدها إلى 9 نقاط في صدارة المجموعة مقابل 4 نقاط لكل من الكونغو وأنغولا لكن الأولى تقدمت بفارق هدف واحد فيما قبعت توغو في المؤخرة دون أن تحصد أية نقطة من مبارياتها الثلاث.
 
وستلتقي الكاميرون في ربع النهائي مع ساحل العاج ثاني المجموعة الأولى, في حين تواجه جمهورية الكونغو الديمقراطية مصر أولى المجموعة الأولى يوم الجمعة المقبل.
 
وفي حضور نحو 10 آلاف متفرج في ملعب الكلية الحربية بالقاهرة لم يجد منتخب الكاميرون أية صعوبة في تحقيق الفوز رغم أنه لعب بأقل مجهود ليسجل هدفين في غضون ثلاث دقائق عن طريق نجيتاب جيريمي من قذيفة بعيدة المدى (31) وصامويل إيتو (33) لينفرد الأخير بصدارة الهدافين برصيد 5 أهداف ويرفع رصيده الإجمالي في النهائيات إلى 11 هدفا.
 
ولعبت الكاميرون بدون سبعة من لاعبيها الأساسيين عمد المدرب البرتغالي أرتور جورج لإراحتهم استعدادا للمباريات المقبلة، فيما تحسن أداء الكونغو نسبيا في الشوط الثاني بقيادة النجم لوا لوا لكن الدفاع الكاميروني نجح في التصدي للهجمات الكونغولية فيما أضاع إيتو فرصة لتعزيز فوز فريقه عندما اصطدمت كرته بالعارضة.
 
ونال مدافع جمهورية الكونغو كالوندي بطاقة صفراء ستحرمه من المشاركة في ربع النهائي, ثم زادت محن الفريق بطرد لاعب الوسط بوكيسي لاعتدائه على الكاميروني بيار ويبو (71).
 

قائد أنغولا فابريس أكوا أضاع عدة فرص (رويترز)

وداع حزين
وفي المباراة الثانية لم يكن فوز أنغولا على توغو 3-2 كافيا لتأهلها حيث كانت بحاجة إلى هدف آخر لبلوغ ربع النهائي بدلا من الكونغو علما بأن هذا كان الفوز الأول للفريق بعد الخسارة أمام الكاميرون 1-3 والتعادل السلبي مع الكونغو.
 
وجاءت أهداف أنغولا عن طريق فلافيو أمادو المحترف في الأهلي المصري (9 و39) ونوربرتو مولينيسا (86) بينما سجل عبد القادر كوبادجا (24) وشريف مامان توريه (67) هدفي توغو التي لعبت بدون نجمها إيمانويل أديبايور المحترف في أرسنال الإنجليزي.
 
وكانت أنغولا الفريق الأفضل خاصة مع طرد المدافع التوغولي قاسم للإنذار الثاني في الدقيقة 30، لكن الفريق أضاع عدة فرص خاصة من قائده فابريس أكوا الذي ألغى له الحكم التونسي عزوز جلول هدفا بدعوى تسلل مشكوك فيه.
 
يذكر أن توغو وأنغولا يمثلان القارة السمراء في مونديال ألمانيا للمرة الأولى
في تاريخهما إلى جانب ساحل العاج وغانا وتونس لكنهما لم يقدما في كأس أفريقيا العروض التي كانت متوقعة من فريقين وصفهما البعض بالقوى القادمة في الكرة الأفريقية.
المصدر : الجزيرة + الفرنسية