فوز نيجيريا على زيمبابوي وغانا على السنغال
آخر تحديث: 2006/1/28 الساعة 08:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/28 الساعة 08:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/29 هـ

فوز نيجيريا على زيمبابوي وغانا على السنغال

نيجيريا اقتربت من بلوغ ربع النهائي (الفرنسية)


حققت نيجيريا فوزها الثاني على التوالي وتغلبت على زيمبابوي 2-صفر لتتصدر المجموعة الرابعة لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم وتقترب من بلوغ الدور ربع النهائي، بينما فازت غانا على السنغال 1-صفر وأحيت آمالها في التأهل للدور نفسه.
 
وانتظرت نيجيريا إلى الشوط الثاني من المباراة التي جرت مساء الجمعة بمدينة بورسعيد المصرية لتسجل هدفيها عن طريق كريستيان أوبودو (56) وجون ميكال أوبي (60)، لترفع رصيدها إلى 6 نقاط بينما فشلت زيمبابوي للمباراة الثانية على التوالي في حصد أي نقطة لتبقى في قاع المجموعة، بينما تساوت السنغال وغانا في رصيد 3 نقاط وإن تقدمت الأولى بفارق هدف.
 
وأجرى مدرب نيجيريا أوستين إيغوافوين تبديلا واحدا على التشكيلة التي تغلبت على غانا 1-صفر في الجولة الأولى بإشراكه مهاجم رين الفرنسي جون أوتاكا مكان لاعب ليل الفرنسي بيتر أوديموينغي، فيما استمر غياب القائد جاي جاي أوكوتشا بسبب الإصابة، وعلى الجانب الآخر افتقدت زيمبابوي جهود قائدها بيتر ندلوفو.
 
وبعد بداية بطيئة نشطت نيجيريا بفضل تحركات أوبافيمي مارتينز ومعه جوليوس أغاهوا وأوروما ويلسون اللذين تركا مكانهما أوائل الشوط الثاني للنجم المخضرم نوانكو كانو والناشئ جون أوبي (18 عاما) لينجح فريق "النسور" في انتزاع الفوز.
 

السنغالي فردناند كولي يحاول إبعاد الكرة قبل لاعب غانا (الفرنسية)

استعادة التوازن
وكانت غانا نجحت في استعادة توازنها بالفوز على السنغال في المباراة الأولى التي جرت في بورسعيد أيضا في وقت سابق من مساء الجمعة لتعوض خسارتها في الجولة الأولى أمام نيجيريا صفر-1، بينما فشلت السنغال في تكرار الفوز الذي حققته على زيمبابوي في الجولة الأولى 2-صفر.
 
وسجل ماتيو أمواه هدف غانا في الدقيقة 13 من المباراة التي جاءت قوية ومثيرة حيث قدمت غانا عرضا أفضل مما قدمته في المباراة الأولى، لتؤكد أنها مازالت تملك الفرصة للمنافسة على لقب البطولة التي تستضيفها مصر في الفترة من 20 يناير/كانون الثاني الجاري إلى 10 فبراير/شباط المقبل.
 
وستكون فرصة غانا أفضل في الجولة الأخيرة حيث ستلاقي زيمبابوي الثلاثاء المقبل بينما تنتظر مواجهة صعبة أمام نيجيريا التي لم تضمن التأهل بعد وبالتالي لن تفرط في أي من نقاط المباراة.
 
ورغم احتفاظ مدرب غانا الصربي راتومير دويكوفيتش بالمدافع المخضرم ني صامويل كوفور على مقاعد البدلاء فإن الدفاع الغاني نجح في محاصرة مهاجمي السنغال الحجي ضيوف وهنري كمارا ثم باب بوبا ديوب في الشوط الثاني، فيما تألق قائد منتخب غانا ستيفن أبياه وشكل خطورة على المرمى السنغالي. 
 
وشهدت الدقيقة 62 قيام الحكم المغربي عبد الرحيم العرجون بطرد الغاني كينغستون والسنغالي حبيب باي لاشتباكهما دون كرة، ليرتفع عدد حالات الطرد في البطولة إلى 4 حالات بعد حارس مرمى ليبيا لويس أغوستيني في مباراة الافتتاح ضد مصر, والكونغولي الديمقراطي مبوتو مابي تريزور في المباراة ضد أنغولا. 
المصدر : وكالات