التونسي سليم بن عاشور (وسط) يتلقى تهنئة زملائه بالهدف الثاني (الفرنسية)


واصل منتخب غينيا مفاجآته ونجح في التأهل للدور ربع النهائي في كأس أمم أفريقيا الخامسة والعشرين لكرة القدم المقامة حاليا في مصر، بعد أن حقق فوزه الثاني على التوالي على حساب زامبيا 2-1 اليوم الخميس في الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثالثة، ثم لحق به منتخب تونس حامل اللقب بفوزه على منتخب جنوب أفريقيا 2-صفر ضمن المجموعة ذاتها.
 
وأكدت تونس جديتها في الحفاظ على اللقب بأدائها القوي أمام جنوب أفريقيا على ملعب حرس الحدود بمدينة الأسكندرية، لتحقق الفوز بسهولة بواقع هدف في كل شوط عن طريق المهاجم برازيلي الأصل فرانسيليدو سليفا دوس سانتوس (33) مسجلا هدفه الشخصي الرابع، وسليم بن عاشور (58) من تسديدة قوية.
 
وأجرى مدرب تونس الفرنسي روجيه لومير تبديلات عدة على التشكيلة التي تغلبت على زامبيا 4-1 في المباراة الأولى, حيث غاب عنها جوزيه كلايتون وزياد الجزيري وسفيان المليتي ورياض البوعزيزي وقيس الغضبان, وأشرك أنيس العياري وجوهر المناري وشوقي بن سعادة وحامد النموشي وسليم بن عاشور مكانهم. 

وتأثر أداء الفريقين بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت أثناء المباراة لكن منتخب تونس سرعان ما فرض سيطرته على المجريات ليحقق الفوز، بينما لم يقدم نجوم جنوب أفريقيا وفي مقدمتهم سيبوسيسو زوما وبينيديكت كارثي مستواهم المعروف، وأضاع الأول فرصة ثمينة في الشوط الأول بينما أضاع زميله نومفيتي فرصة محققة في الثاني.
 
وبهذه النتيجة رفعت تونس رصيدها إلى 6 نقاط لتتصدر المجموعة بفارق الأهداف أمام غينيا، بينما فشلت جنوب أفريقيا وزامبيا في حصد أي نقطة للجولة الثانية على التوالي، لتضمنا الخروج من الدور الأول للبطولة.
 
وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى الدور ربع النهائي إلى 4 بعد ساحل العاج من المجموعة الأولى والكاميرون من الثانية. 

فيندونو سجل هدفي غينيا (الفرنسية)

الغينيون قادمون
وكانت غينيا ضمنت التأهل لربع نهائي البطولة التي تستمر حتى 10 فبراير/شباط المقبل بفضل هدف في الدقيقة الأخيرة لنجمها فيندونو المحترف في سانت إتيان الفرنسي لتفوز على زامبيا 2-1.
 
وكان التقدم من نصيب المنتخب الزامبي عن طريق المدافع أليجا تانا في الدقيقة 33، لكن فيندونو حقق التعادل عندما تصدى بنجاح لركلة جزاء احتسبت في الدقيقة 74 لمصلحة زميله النشيط مانساري على حارس زامبيا كولالا.
 
وفاجأ منتخب زامبيا الشاب الذي يقوده النجم السابق كالوشا بواليا منافسه بأداء قوي ونجح في الخروج متقدما في الشوط الأول، لكن غينيا نشطت في الشوط الثاني وكانت الأكثر هجوما لتنجح في تحقيق فوزها الثاني على التوالي بعد الأول غير المتوقع على جنوب أفريقيا 2-صفر في الجولة الأولى.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية