فوز الكاميرون وساحل العاج والكونغو في أمم أفريقيا
آخر تحديث: 2006/1/22 الساعة 07:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/22 الساعة 07:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/23 هـ

فوز الكاميرون وساحل العاج والكونغو في أمم أفريقيا

بضربة جزاء انتزعت ساحل العاج فوزا صعبا على المغرب (الفرنسية)

لم تشهد أول أربع مباريات ببطولة أمم أفريقيا لكرة القدم بمصر مفاجآت مدوية وانتهت جميعها بالفوز في المجموعتين الأولى والثانية.

وبدا أن القوى الكروية الكبرى التقليدية في القارة السمراء مصممة على تعويض فشلها في التأهل إلى نهائيات كأس العالم بألمانيا العام الحالي. وظهر أيضا أن القوى الجديدة الصاعدة المتأهلة إلى المونديال مثل توغو وأنغولا بحاجة إلى تنظيم صفوفها بشكل أفضل لإثبات جدارتها بتمثيل أفريقيا.

فبعد الفوز الكبير لمصر على ليبيا بثلاثية نظيفة في مباراة الافتتاح بالمجموعة الأولى انتزعت ساحل العاج المتأهلة إلى المونديل فوزا صعبا على المغرب بضربة جزاء أحرزها مهاجم تشيلسي الإنجليزي ديدييه دروغبا.

وبنقاط الفوز الثلاث تتساوى ساحل العاج مع مصر التي تتقدم بفارق الأهداف، بينما يأتي المغرب في المركز الثالث وليبيا رابعة دون نقاط. وتلتقي ساحل العاج مع ليبيا والمغرب مع مصر يوم الثلاثاء المقبل حيث ستتحدد بشكل كبير فرص الفريقين المتأهلين.

وقد أقر مدرب المنتخب العاجي الفرنسي هنري ميشال عن ارتياحه للفوز على المغرب وأقر بأنه كان فوزا صعبا. من جهته أعرب مدرب المنتخب المغربي محمد فاخر عن استيائه للخسارة التي بررها بإضاعة عدة فرص سهلة للتسجيل.

الكاميروني ريغوبرت سونغ (وسط) لعب مباراته الدولية المائة(الفرنسية)
المجموعة الثانية
وعلى ملعب الكلية الحربية بالقاهرة قاد الكاميروني صامويل إيتو نجم برشلونة الإسباني منتخب بلاده للفوز بثلاثية سجلها في مرمى منتخب أنغولا مقابل هدف واحد في مستهل مباريات المجموعة الثانية.

وقال إيتو في تصريحات للصحفيين عقب المباراة إنه يضع الفوز بالبطولة في مقدمة أولوياته قبل لقب الهداف. وقال المدرب البرتغالي جورج آرثر إن فريقه واحد من بين سبعة منتخبات مرشحة للفوز باللقب. في المقابل برر لويس أوليفيرا المدير الفني لمنتخب أنغولا الهزيمة بخروج لاعبيه عن الخطة الموضوعة.

وفي نفس المجموعة لم تظهر توغو بالمستوى المنتظر في أولى مبارياتها ومنيت بهزيمة أمام الكونغو الديمقراطية بهدفين نظيفين. أحرز هدفي الكونغو موبوتو تريزور في الدقيقة 45 ولومانا لوالوا مهاجم بورتسماوث الإنجليزي في الدقيقة 64.

وقال مدرب توغو ستيفان كيشي إن فريقه لم يقدم المستوى المعروف عنه، وأضاف أن لديه مشكلة في خط الوسط ساهمت في الهزيمة. في المقابل أبدى الفرنسي كلود لوروا مدرب الكونغو دهشته من مستوى منتخب توغو وقال إنه لم يتوقع الفوز على فريق تأهل إلى المونديال.

وتلتقي اليوم الأحد تونس وزامبيا وجنوب أفريقيا وغينيا في مستهل مباريات المجموعة الثالثة بملعب مدينة الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط.

المصدر : وكالات