مصر تهزم ليبيا بثلاثية نظيفة في افتتاح أمم أفريقيا
آخر تحديث: 2006/1/21 الساعة 03:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الدفاع الأميركي يصل إلى بغداد في زيارة لم يعلن عنها مسبقا
آخر تحديث: 2006/1/21 الساعة 03:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/22 هـ

مصر تهزم ليبيا بثلاثية نظيفة في افتتاح أمم أفريقيا

هدف محمد أبو تريكة (وسط) الأجمل في المباراة (رويترز)

وجه المنتخب المصري إنذارا مبكرا لخصومه بفوزه الكبير على نظيره الليبي بثلاثية نظيفة مساء الجمعة على ملعب القاهرة الدولي، في أولى مباريات المجموعة الأولى بنهائيات النسخة الـ25 من كأس أمم أفريقيا.

سعى أصحاب الأرض منذ بداية المباراة للفوز بضغط هجومي مكثف على لاعبي ليبيا الذين انكمشوا في الدفاع.

أحمد حسام افتتح الأهداف برأسية متقنة (رويترز)
وأثمر الضغط المصري هدفا عبر مهاجم توتنهام الإنجليزي ميدو بضربة رأسية متقنة قابل بها ركنية عبد الوهاب في الدقيقة 17. وبعد 5 دقائق أضاف أبو تريكة الهدف الثاني من ركلة حرة سددها ببراعة.

بعد ذلك تراجع المنتخب المصري إلى الدفاع ما أفسح المجال أمام الليبيين للهجوم، لكن بدا تأثرهم واضحا لغياب صانع ألعاب الفريق طارق التائب الغائب للإصابة. ولم يؤد نزول التائب في الشوط الثاني إلى تغيير كبير حيث تابع المنتخب المصري سيطرته على مجريات المباراة.

وحصلت مصر على ركلة جزاء بعدما عرقل الحارس أوغستين مهاجم مصر عمرو زكي الذي كان في طريقه لتسديد هدف مؤكد، لينال الحارس الليبي الإنذار الثاني ويطرد بالتالي من المباراة (74).

واضطر مدرب ليبيا الكرواتي إيليا لونكاروفيتش إلى إخراج المهاجم جهاد المنتصر لإشراك حارس المرمى مفتاح غزالة. وانبرى ميدو لركلة الجزاء بيد أن الحارس غزالة تصدى لها فارتدت  الكرة إلى أحمد حسن الذي أودعها داخل المرمى (77).

وأدار المباراة طاقم حكام من بوركينا فاسو بقيادة بار لاسينا الذي أنذر من منتخب مصر وائل جمعة ومحمد أبو تريكة ومحمد عبد الوهاب، ومن منتخب ليبيا يونس الشيباني وعمر داود ومحمود مخلوف ولويس أوغستين (مرتان) وسالم الرواني.

وتعليقا على المباراة قال ميدو في تصريحات للصحفيين إنه ينبغي عدم تضخيم حجم الفوز، مؤكدا أهميته المعنوية بالدرجة الأولى لمنح اللاعبين ثقة أكبر للمباراتين المقبلتين مع المغرب وساحل العاج.

من جهته برر المدرب الكرواتي لونكاروفيتش هزيمة ليبيا بما وصفه بسوء التحكيم الذي أدى إلى افتقاد لاعبيه التركيز، إضافة إلى غياب عدد من عناصره المؤثرة. وأشاد المدرب رغم ذلك بأداء منتخب مصر وأعرب عن أمله في أن تعوض ليبيا في مبارتي المغرب وساحل العاج.

حفل الافتتاح ركز على حضارة الفراعنة (الفرنسية)

الافتتاح
وقبيل المباراة شهد الرئيس المصري حسني مبارك حفل افتتاح البطولة التي تستضيفها بلاده حتى العاشر من الشهر المقبل.

واستمر الحفل 45 دقيقة تم خلالها استعراض للمظليين حاملين لأعلام منتخبات الدول الـ16 المشاركة وعلمي الاتحادين الأفريقي والدولي (فيفا)، بالإضافة إلى عرض فني لمدة 25 دقيقة يحكي تاريخ مصر منذ الفراعنة وحتى الآن.

كما تم خلال الحفل عرض فني بالألعاب النارية، وألقى كل من مدير البطولة هاني أبو ريدة ورئيس الاتحاد الأفريقي الكاميروني عيسى حياتو كلمة ترحيبية.

يذكر أنها المرة الرابعة التي تستضيف فيها مصر بطولة كأس أمم أفريقيا بعد أعوام 1959 و1974 و1986، كما أنها نالت لقب البطولة 4 مرات في أعوام 1957 و1959 و1986 و1998.

المصدر : وكالات