لاعبو الصين وبينهم العملاق ياو مينغ يحيون الجماهير عقب الفوز على إيران (رويترز)

 
انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الخميس منافسات بطولة كأس أمم آسيا الثالثة والعشرين لكرة السلة، حيث استهل المنتخب الصيني مسيرة الدفاع عن لقبه بفوز ثمين على إيران بنتيجة 76-61 ضمن المجموعة الثانية للبطولة.
 
ولم يقدم منتخب الصين المتوقع منه خلال الشوط الأول الذي أنهاه منتخب إيران متقدما 35-33، لكنه تحسن كثيرا في الشوط الثاني ليحقق الفوز مستفيدا من الأخطاء الشخصية للاعبي إيران ومن تألق عملاقه ياو مينغ المحترف في فريق هيوستن روكتس الأميركي والذي سجل 29 نقطة.
 
وفي المباراة الأخرى بالمجموعة الثانية, فازت تايوان على أوزبكستان 111-71.
 
من جانبه استهل منتخب قطر مستضيف البطولة مشاركته بفوز سهل على اليابان 74-62 ضمن المجموعة الثالثة (الربع الأول 24-16 والثاني 17-13 والثالث 20-15 والأخير 13-18)، مستفيدا من تألق عملاقه ياسين إسماعيل الذي سجل 29 نقطة.
 
وأسفرت المباراة الأخرى بالمجموعة عن فوز كزاخستان على إندونيسيا 89-62.
 

اليابان كي إغاراشي يحاول المرور من القطري خالد ناصر (الفرنسية)

بقية النتائج
وفي المجموعة الرابعة, حقق لبنان فوزا غاليا على الأردن 69-59 في مباراة شهدت حماسا كبيرا وحضورا جماهيريا مكثفا، بينما تغلبت الهند على هونغ كونغ 106-87.
 
وتتواصل مباريات البطولة الجمعة حيث تقام ست مباريات فتلتقي كوريا الجنوبية مع الكويت, وماليزيا مع السعودية (المجموعة الأولى), وأوزبكستان مع إيران, والصين مع تايوان (المجموعة الثانية), واليابان مع كزاخستان, وإندونيسيا مع قطر (المجموعة الثالثة). 
 
جدير بالذكر أن البطولة تستمر حتى 16 سبتمبر/أيلول الجاري، ويتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى بها إلى نهائيات كأس العالم لكرة السلة التي تستضيفها اليابان العام المقبل.
 
وتعد الصين هى أكثر الدول فوزا بكأس أمم آسيا لكرة السلة حيث أحرزت اللقب 13 مرة مقابل خمس مرات للفلبين و4 لليابان.

المصدر : وكالات