بطولة آسيا لكرة السلة تنطلق في قطر غدا
آخر تحديث: 2005/9/7 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/7 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/4 هـ

بطولة آسيا لكرة السلة تنطلق في قطر غدا

 
تنطلق غدا الخميس بطولة أمم آسيا الـ23 لكرة السلة التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة حتى 16 سبتمبر/ أيلول الجاري بمشاركة 16 فريقا يتأهل الثلاثة الأوائل منهم إلى بطولة العالم التي تستضيفها اليابان العام المقبل.
 
وسيكون بمقدور صاحب المركز الرابع بلوغ المونديال إذا احتلت اليابان المضيفة أحد المراكز الثلاثة الأولى في البطولة.
 
ويبدو منتخب الصين الأوفر حظا للفوز باللقب الذي أحرزه 13 مرة من قبل وهو رقم قياسي حيث يمتلك فريقا قويا يقوده العملاق ياو مينغ نجم فريق هيوستن روكيتس أحد فرق دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.
 
وتأتي الفلبين في المرتبة الثانية من حيث عدد الألقاب في البطولة (5 مرات), ثم اليابان وكوريا الجنوبية بلقبين لكل منها، بينما كانت أفضل الإنجازات العربية حلول لبنان في المركز الثاني عام 2001, وكل من السعودية وقطر في المركز الثالث عامي 1999 و2003 على التوالي.
 
مجموعات البطولة
وقد وزعت المنتخبات المشاركة على أربع مجموعات، ضمت الأولى كوريا الجنوبية وماليزيا والسعودية والكويت, والثانية الصين حاملة اللقب وتايوان وإيران وأوزبكستان, والثالثة اليابان وإندونيسيا وكزاخستان وقطر, والرابعة الهند والأردن ولبنان وهونغ كونغ.
 
وتقام مباريات كل مجموعة من دور واحد على أن يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور الثاني حيث ستوزع الفرق على مجموعتين وتقام المباريات من دور واحد على أن يتأهل الأول والثاني لنصف النهائي الذي يقام بطريقة المقص لتحديد طرفي المباراة النهائية.

وسيشهد اليوم الأول للبطولة إقامة ست مباريات تجمع إيران مع الصين، وكزاخستان مع إندونيسيا والهند مع هونغ كونغ وتايوان مع أوزبكستان وقطر مع اليابان والأردن مع لبنان.
المصدر : الفرنسية