غانا تتأهل للمونديال وساحل العاج تضيع الفرصة
آخر تحديث: 2005/9/5 الساعة 18:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/5 الساعة 18:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/2 هـ

غانا تتأهل للمونديال وساحل العاج تضيع الفرصة

الكاميروني صامويل إيتو يسيطر على الكرة خلال اللقاء مع ساحل العاج (الفرنسية)


أصبحت غانا أول دولة أفريقية تتأهل لمونديال ألمانيا 2006 بفوزها على أوغندا في المجموعة الثانية للتصفيات. وعززت توغو وأنغولا آمالهما في التأهل بينما أضاعت ساحل العاج فرصة ثمينة بخسارتها على ملعبها أمام الكاميرون.
 
وضمنت غانا صدارة مجموعتها بفضل هدفين مبكرين لمايكل إيسن (11) وأمواه (15) في شباك أوغندا بالمباراة التي جرت أمس الأحد في مدينة كوماسي الغانية ضمن الجولة التاسعة قبل الأخيرة للتصفيات المؤهلة للمونديال والتي تؤهل أيضا لنهائيات أمم أفريقيا التي تستضيفها مصر العام المقبل.
 
واستفادت غانا من خسارة جنوب أفريقيا أمام مضيفتها بوركينا فاسو 1-3 أمس السبت، علما بأن المجموعة شهدت أيضا فوز الكونغو الديمقراطية على الرأس الأخضر 2-صفر.
 
ورفعت غانا رصيدها إلى 18 نقطة مقابل 15 لكل من الكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا وهي تتفوق عليهما بفارق المواجهات المباشرة فضلا عن فارق كبير في الأهداف.
 
توغو وأنغولا
وعززت توغو آمالها في بلوغ المونديال للمرة الأولى بفوزها اليوم الأحد على ضيفتها ليبيريا 3-صفر سجلها إديبايور (52) وتوريه شريف (67) وقادر كوغبادجا (89)، لترفع رصيدها إلى 20 نقطة مقابل 18 للسنغال التي فازت أمس على زامبيا ليتوقف رصيد الأخيرة عند 16 نقطة.
 
وفي نفس المجموعة الأولى فازت مالي على الكونغو 2-صفر لترفع رصيدها إلى 8 نقاط مقابل 10 للكونغو.
 
وبدورها أنعشت أنغولا آمال التأهل للمونديال بفوزها على الغابون 3-صفر لتتصدر المجموعة الرابعة برصيد 18 نقطة، لكن نيجيريا أبقت على فرصتها في وقت لاحق من مساء أمس الأحد بعد فوزها الكبير خارج ملعبها على الجزائر 5-3 بفضل تألق مهاجمها أوبيفيمي مارتينز الذي سجل هدفين وصنع ثالثا.
 
وتتساوى أنغولا مع نيجيريا في رصيد 18 نقطة لكن الأولى تتفوق في المواجهات المباشرة وبالتالي ستضمن بلوغ المونديال إذا فازت على رواندا في مباراتها الأخيرة بالتصفيات التي تقام في 9 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بصرف النظر عن نتيجة نيجيريا مع زيمبابوي في الجولة نفسها.
 

جماهير الكاميرون تحتفل بالفوز الثمين (الفرنسية)

مفاجأة كاميرونية
وفي أبيدجان أضاع منتخب ساحل العاج فرصة ذهبية لبلوغ المونديال للمرة الأولى وخسر أمام نظيره الكاميروني 2-3 لينعش الأخير آماله في التأهل عن المجموعة الثالثة.
 
سجل ديدييه دروغبا (37 و47) هدفي ساحل العاج, وأشيل ويبو (30 و45 و85) أهداف الكاميرون، ليبقى الأمل الوحيد لساحل العاج معلقا على فوزها في الجولة الأخيرة على السودان وتعثر الكاميرون بملعبها أمام مصر.
 
وفي نفس المجموعة فازت مصر على بنين 4-1 حيث سجل عمرو زكي ثلاثة من الأهداف المصرية (11 و16 و82) وأضاف أحمد حسام "ميدو" هدفا (70) بينما سجل ستيفن إيسغانون هدف بنين الوحيد (58)، علما بأن الجولة افتتحت الجمعة بتعادل ليبيا مع السودان من دون أهداف.
 
وتتصدر الكاميرون هذه المجموعة برصيد 20 نقطة مقابل 19 لساحل العاج و16 لمصر.
 
من جهة أخرى فازت غينيا على مالاوي 3-1 مساء الأحد ضمن المجموعة الخامسة التي شهدت السبت فوز تونس على كينيا 2-صفر


لتتصدر المجموعة برصيد 20 نقطة متقدمة بنقطة على المغرب الذي فاز على بوتسوانا 1-صفر.
المصدر : وكالات