"الكرة الذكية" تثبت نجاحها في مونديال الناشئين
آخر تحديث: 2005/9/29 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/29 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/26 هـ

"الكرة الذكية" تثبت نجاحها في مونديال الناشئين

الحارس الأسترالي أليكس فرتيسكي يمسك بالكرة الجديدة على مقربة من جهازها (رويترز)


قال مسؤولون إن "الكرة الذكية" التي تستخدم حاليا في منافسات كأس العالم للناشئين لكرة القدم المقامة في بيرو أثبتت نجاحا يمكن أن يشجع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على استخدامها في نهائيات كأس العالم المقبلة للكبار التي تستضيفها ألمانيا العام المقبل.
 
واستخدمت الكرة في معظم مباريات المونديال الذي يختتم في 2 أكتوبر/تشرين الأول المقبل والذي يشهد اليوم إقامة مباراتي الدور نصف النهائي حيث تلتقي  البرازيل حاملة اللقب مع تركيا وتلعب هولندا مع المكسيك.
 
وتحتوي هذه الكرة الجديدة على شريحة إلكترونية دقيقة يبلغ طولها نحو 15 ملليمترا وهي ترسل إشارة راديو حين تعبر الخط كما لو أنها لامست سياجا كهربائيا، وذلك لمساعدة الحكم في اتخاذ قرار بشأن ما إن كانت عبرت خط المرمى أم لا.
 
ويتولى 12 هوائيا في أركان الملعب تقوية الإشارة المشفرة ونقلها إلى جهاز كمبيوتر يبعث برسالة إلى ساعة يضعها الحكم حول معصمه حيث تستغرق هذه العملية أقل من ثانية.
 

 

ردود إيجابية
وقال المتحدث باسم الفيفا أندرياس فيرتز إن ردود الفعل بشأن الكرة الجديدة إيجابية حتى الآن.
 
لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن كل الأهداف التي سجلت في البطولة كانت واضحة ولم تكن هناك حاجة للمساعدة الإلكترونية من جانب الكرة التي أنتجتها شركة "أديداس" بالتعاون مع كايروس الألمانية ومعهد فراونهوفر الألماني.
 
جدير بالذكر أن السويسري سيب بلاتر رئيس الفيفا كان قد وافق على هذه التجربة الجديدة رغم معارضته المعروفة لاستخدام التكنولوجيا في اللعبة، وذلك بعد أن شهدت الملاعب أكثر من حادثة لاحتساب أهداف لم تتجاوز فيها الكرة خط المرمى أو عدم احتساب هدف رغم تجاوز الكرة هذا الخط.
المصدر : رويترز