البرازيلي روبينيو (يمين) خلال أول تدريب له مع ريال مدريد (الفرنسية)


يسعى برشلونة بقوة للاحتفاظ بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم الذي حققه عن جدارة في الموسم الماضي، لكن مهمته لن تكون سهلة في مواجهة قوة ريال مدريد وإصراره على استعادة الألقاب التي غابت عنه في الموسمين الماضيين سواء على الصعيد المحلي أو الأوروبي.
 
واكتسب برشلونة دفعة معنوية جديدة قبل أيام من انطلاق الموسم الجديد عندما فاز بكأس السوبر الإسبانية على حساب ريال بيتيس بطل الكأس، حيث فاز عليه 3-صفر في مباراة الذهاب بإشبيلية ثم خسر 1-2 إيابا في ملعب نوكامب.

ولم يدخل برشلونة الكثير من التغييرات على تشكيلته الرائعة بقيادة البرازيلي الساحر رونالدينيو والهداف الكاميروني صامويل إيتو وصانع الألعاب البرتغالي ديكو, واكتفى بتعاقدات قليلة أبرزها مع نجم الوسط الهولندي العملاق مارك فان بومل من أيندهوفن وسانتياغو أزكيرو من أتلتيك بلباو. 

ويعول برشلونة على عودة لاعبيه المصابين البرازيلي إدميلسون وغابري والسويدي هنريك لارسون والبرازيلي موتا بعدما غابوا عن أغلب مباريات الموسم الماضي بسبب إصابات خطيرة، كما ينتظر النادي الكثير من لاعبه الأرجنتيني الشاب ليونيل ميسي.



 

الهولندي بوميل أبرز الإضافات في تشكيلة برشلونة (الفرنسية-أرشيف)

إصرار الريال
في المقابل, أظهر ريال مدريد وصيف الموسم الماضي الكثير من الإصرار على استعادة ذاكرة الألقاب، حيث دعم تشكيلته المتخمة أصلا بالنجوم بالمزيد من الأسماء اللامعة في عالم كرة القدم، حيث تعاقد مع البرازيليين روبينيو قادما من سانتو وجوليو باتيستا قادما من إشبيلية الإسباني ليضيفا قوة إلى الهجوم المكون من البرازيلي رونالدو وراؤول غونزاليز، إضافة إلى الإنجليزي مايكل أوين الذي يبدو في طريق لترك الفريق.
 
وعزز الريال دفاعه بالتعاقد مع لاعبي أوروغواي بابلو غارسيا من أوساسونا وكارلوس دييغو من ريفر بليت الأرجنتيني، فيما تخلى عن مدافعه الأرجنتيني والتر صامويل بعد موسم واحد وكذلك عن نجم وسطه البرتغالي الشهير لويس فيغو.
 
وبعيدا عن الصراع التقليدي بين برشلونة وريال مدريد، يتوقع أن يحاول فالنسيا, الذي أحرز لقبين في الأعوام الأربعة الأخيرة, استعادة توازنه حيث عزز صفوفه بعدة نجوم في مقدمتهم الهولندي باتريك كلويفرت من نيوكاسل الإنجليزي والبرازيلي إيدو من أرسنال الانجليزي.
 
ويطمح فياريال بقيادة الأرجنتيني خوان رومان ريكيلمي إلى مواصلة عروضه الرائعة التي أنهى بها الموسم الماضي في المركز الثالث ومكنته من المشاركة للمرة الأولى في مسابقة دوري أبطال أوروبا. ولا يختلف الحال كثيرا لدى إشبيلية وبيتيس وأتلتيكو مدريد حيث يمتلك كل منهم طموح المنافسة على القمة.


 
المرحلة الأولى
وسوف يستهل برشلونة حملة الدفاع عن لقبه مساء اليوم السبت بمواجهة مضيفه ألافيس العائد حديثا إلى دوري الأضواء, ويلتقي فالنسيا مع بيتيس, وأتلتيك بلباو مع ريال سوسييداد.

وتستكمل المباريات الأحد حيث تتطلع الأنظار للقاء ريال مدريد مع مضيفه قادش الوافد الجديد على أندية النخبة، بينما يلتقي إشبيلية مع ريسينغ سانتاندر, وسلتا فيغو مع ملقة, وإسبانيول مع غيتافي, وأتلتيكو مدريد مع سرقسطة, وأوساسونا مع فياريال.

المصدر : وكالات