الجنوب أفريقي ديلرون باكلي وعلى يمينه الغاني كينغتون لاريا خلال المباراة التي خسرتها جنوب أفريقيا بملعبها (الفرنسية)

 
حققت العديد من المنتخبات الأفريقية الكبرى نتائج متواضعة في افتتاح الجولة الثامنة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال 2006، حيث خسرت جنوب أفريقيا بملعبها أمام غانا بينما لم تحقق منتخبات المغرب ونيجيريا والسنغال ما هو أفضل من التعادل.
 
وفقدت جنوب أفريقيا صدارتها للمجموعة الثانية لمصلحة غانا التي نجحت في اقتناص الفوز بالمباراة التي أقيمت في جوهانسبورغ أمس السبت بهدفين لماثيو أمواه (59) ومايكل إيسيان (90) لترفع رصيدها إلى 15 نقطة وتتقدم بفارق الأهداف على جنوب أفريقيا.
 
وفي المجموعة ذاتها فازت أوغندا على جزر الرأس الأخضر 1-صفر وبوركينا فاسو على الكونغو الديمقراطية 2-صفر علما بأن الأخيرة تحتل المركز الثالث في المجموعة برصيد 12 نقطة. 
 
وفي المجموعة الخامسة فرط المنتخب المغربي في نقطتين ثمينتين عندما تعادل مع مضيفه الكيني من دون أهداف ليصبح مهددا بفقدان صدارة المجموعة لمصلحة نظيره التونسي الذي لعب مباراة أقل ويتأخر عنه بفارق نقطتين فقط.

وفي نفس المجموعة خسرت مالاوي بملعبها أمام بوتسوانا 1-3، لتحتل الأخيرة المركز الخامس بتسع نقاط وتبقى مالاوي في ذيل المجموعة بثلاث نقاط علما بأن غينيا تحتل المركز الثالث (11) وكينيا الرابع (10).
 

أوكوشا يحتفل بالتسجيل لنيجيريا التي لم تستطع المحافظة على الفوز (الفرنسية)

مفاجأة توغولية
وتواصلت النتائج المتواضعة للفرق الكبرى في المجموعة الأولى عندما تعادلت السنغال بملعبها مع توغو 2-2 لتحتفظ الأخيرة بصدارة المجموعة برصيد 17 نقطة مقابل 15 للسنغال، بينما فازت زامبيا على مالي 2-1 لتحتل المركز الثاني برصيد 16 نقطة.
 
من جانبه فشل المنتخب النيجيري العريق في تحقيق الفوز على ضيفه الأنغولي وانتهى لقاؤهما ضمن المجموعة الرابعة بالتعادل 1-1، بينما فازت الغابون على رواندا 3-صفر.

وتتقاسم أنغولا ونيجيريا صدارة المجموعة برصيد 15 نقطة لكل منهما في حين تحتل زيمبابوي المركز الثالث برصيد 11 نقطة. 

المصدر : وكالات