الكرة الفلسطينية تتجه للعودة إلى الساحة الآسيوية
آخر تحديث: 2005/3/10 الساعة 17:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/10 الساعة 17:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/30 هـ

الكرة الفلسطينية تتجه للعودة إلى الساحة الآسيوية


تسعى كرة القدم الفلسطينية للعودة إلى المشاركة في نشاطات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعد سنوات من التوقف بسبب قرار أصدره الأخير بالنظر إلى توقف الأنشطة المحلية تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي.
 
وقال أمين سر الاتحاد الفلسطيني  بدر مكي إن الاتحاد قدم خطة للاتحاد  الآسيوي تتضمن الاستعدادات الجارية لإعادة تنظيم البطولات الرسمية المحلية في الأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى أن الاتحاد الآسيوي وعد بالنظر في السماح بعودة الكرة الفلسطينية للمشاركة في بطولاته.
 
وأشار مكي إلى سلبيات هذا الإيقاف الذي تجاوز الأندية وامتد إلى الحكام الفلسطينيين الذين تم منعهم من المشاركة في إدارة مباريات البطولات الآسيوية، وهو ما أثر كثيرا على مختلف عناصر كرة القدم الفلسطينية.
 
وكان الشهر الماضي شهد انطلاق بطولة الكأس في قطاع غزة تحت اسم بطولة الشهيد ياسر عرفات, بينما أعلن مكي عن انطلاق بطولة كأس الضفة الغربية الشهر المقبل، كما كشف عن خطة تقضي بتقليص عدد أندية الدوري الفلسطيني بدرجتيه الممتازة والأولى يبدأ تنفيذها مع انطلاقة البطولة في شهر يوليو/ تموز المقبل.
 
ويبلغ عدد أندية الدرجة الممتازة الفلسطينية 38 ناديا منها 22 في الضفة و16 في قطاع غزة, وعدد أندية الدرجة الأولى 56 ناديا، لكن الخطة المقترحة تقضي بتخفيض العدد إلى 22 ناديا في كل من الدرجتين.

اجتماع نادر
وعقد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اجتماعا في العاصمة المصرية القاهرة الأسبوع الماضي ناقش خلاله هذه القضية وقرر وقف تسجيل أي ناد جديد استجابة للانتقادات التي أكدت أن زيادة عدد الأندية ليس في مصلحة تقدم الكرة الفلسطينية.
 
ومثل هذا الاجتماع أول فرصة يتمكن فيها أعضاء الاتحاد البالغ عددهم 16 عضوا من الضفة والقطاع, من الالتقاء وجها لوجه منذ خمس سنوات، علما بأن سلطات الاحتلاال الإسرائيلي اعتقلت أحد الأعضاء لدى توجهه إلى  القاهرة. 

ويبقى أن تقدم الكرة الفلسطينية لا يرتبط فقط بالخطط الطموحة التي يعدها الاتحاد الفلسطيني للعبة، حيث يرى المراقبون أن هذه الخطط لن تجد طريقا للتنفيذ بسبب الواقع السياسي المتمثل في الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
المصدر : الفرنسية