هل تطبق الفكرة في كأس القارات بألمانيا هذا العام؟ (الفرنسية-أرشيف)

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اعتزامه تجربة تقنية شرائح دقيقة لمساعدة الحكام في إدارة المباريات وتحديدا لبيان ما إذا كانت الكرة قد تجاوزت خط المرمى.

وقال مجلس إدارة الاتحاد إن التجربة ستجرى لأول مرة في بطولة العالم للناشئين (تحت 17 عاما) المقرر  إقامتها في سبتمبر/أيلول القادم في البيرو.

وكانت مباراة جمعت فريق نورمبرغ الألماني الأساسي وفريق البدلاء جرت يوم الثلاثاء الماضي بهدف التأكد من جدوى الاكتشاف الذي قامت به شركة "أديداس" للملابس والأدوات الرياضية.

وتقوم فكرة الاكتشاف الجديد على تركيب شريحة في كرة القدم ترسل إشارة إلى حكم المباراة إذا تجاوزت خط المرمى ليقرر بعدها احتساب الهدف، وهو الأمر الذي سيلغي فكرة إعادة اللقطات تلفزيونيا للتأكد من تجاوز الكرة خط المرمى.
 
بلاتر يرحب
ورحب رئيس الفيفا جوزيف بلاتر بهذا الاكتشاف الجديد، مشيرا إلى ضرورة ضمان "ألا تؤثر مثل هذه التقنية على الطبيعة الدولية للقوانين أو على سلطة حكم المباراة".

يذكر أن بلاتر من أشد المعارضين لاستخدام التسجيلات المصورة أثناء المباريات لمساعدة الحكام، حيث صرح في وقت سابق من الشهر الجاري بأنه "ما دمت أنا في رئاسة الفيفا فلن تكون هناك أدلة بالفيديو".

وتزايد الجدل في الفترة الأخيرة حول استخدام الفيديو وغيره من الوسائل التقنية في كرة القدم بعد إخفاق الحكام في رؤية الكرة وهي تتجاوز خط مرمى مانشستر يونايتد بنحو متر في مباراة أمام توتنهام في الدوري الإنجليزي لكرة القدم.

المصدر : وكالات