توفي حارس مرمى منتخب مصر السابق ومدير كرة القدم في النادي الاهلي ثابت البطل اليوم الاثنين عن 52 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان استمر ثلاث سنوات،  ومسيرة حافلة في الرياضة المصرية والعربية.
 
وشيعت جنازة النجم الراحل في العاصمة المصرية القاهرة وسط حضور ضخم من جماهير الاهلي ومجلس إدارته ونجوم الاندية ورفاقه في الملاعب من جيل السبعينيات والثمانينيات ومسؤولي الكرة المصرية. ودفن في الحوامدية مسقط رأسه الى الجنوب من القاهرة.
 
واكتشف الأطباء العام الماضي إصابة البطل بسرطان الكبد، وسافر عدة مرات إلى فرنسا للعلاج حيث أجريت له جراحة لكن حالته الصحية تدهورت بشدة في الأسبوع الماضي، وظهرت علامات الإعياء واضحة عليه حيث  أصيب بإغماءة قصيرة أثناء مباراة الأهلي والزمالك التي انتهت بفوز فريقه 3-صفر قبل يومين.

وكان البطل من ألمع نجوم الكرة المصرية, فحرس مرمى الأهلي في الفترة من 1974 إلى 1991، كما لعب لسنوات في منتخب مصر، ثم انتقل بعد اعتزاله إلى العمل الاداري فتولى منصب مدير الكرة في النادي الأهلي مرتين كما شغل هذا المنصب في نادي الاتحاد الليبي. 

يتضمن سجل ثابت البطل العديد من الإنجازات مع الأهلي ومنتخب مصر, حيث أحرز مع فريقه بطولة الدوري المحلي 11 مرة, والكأس المحلية ست مرات, وكأس أفريقيا للأندية أبطال الدورى مرتين, وكأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس ثلاث مرات, والكأس الأفروآسيوية مرة واحدة. 

ومع المنتخب, تأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية مرتين عامي 1980 في موسكو و1984 في لوس أنجلوس لكنه لم يشارك في المرتين, ففي الأولى انسحبت مصر احتجاجا على غزو الاتحاد السوفياتي سابقا لأفغانستان, وتعرض في الثانية للإصابة، كما أحرز مع المنتخب الميدالية الذهبية لدورة الألعاب الأفريقية عام 1987, وكأس أمم أفريقيا عام 1986, وتأهل معه لنهائيات كأس العالم في إيطاليا عام 1990.

المصدر : وكالات