سباق على الكرة بين البلجيكي إميل مبينزا والمصري عماد النحاس    (الفرنسية)


حقق منتخب مصر لكرة القدم فوزا ساحقا على نظيره البلجيكي بأربعة أهداف نظيفة في المباراة التي جمعت بينهما في القاهرة مساء أمس الأربعاء ضمن سلسلة مباريات ودية جرت في دول مختلفة عدة في إطار استعدادات هذه الدول لارتباطاتها الرسمية المقبلة.
 
وهذا هو الفوز الثاني على التوالي لمصر في مبارياتها الودية تحت قيادة المدرب الوطني حسن شحاتة نجم فريق الزمالك السابق، بعد الأول على كوريا الجنوبية بملبعها 1-صفر يوم الجمعة الماضي، كما أنه الفوز الثالث لمصر على بلجيكا في ثلاث مباريات جمعت بينهما حتى الآن, فكان الفوز الأول 4-2 عام 1924 والثاني 1-صفر عام 1999.

وانتهى الشوط الأول بتقدم مصر بهدف نظيف سجله المهاجم الشاب عماد متعب في الدقيقة 40، ثم عاد نفس اللاعب لهز الشباك البلجيكية مرة أخرى في الدقيقة 50، قبل أن تنتقل المهمة إلى المهاجم الجديد أحمد عيد عبد الملك حيث أضاف الهدف الثالث بمجهود فردي في الدقيقة 52 بينما اختتم أسامة حسني الرباعية المصرية قبل نهاية المباراة بعشر دقائق.
 
وخاض منتخب مصر الشوط الأول من دون لاعبيه المحترفين أملا في منح المحليين الذين لعبوا مباراة كوريا الجنوبية فرصة جديدة للتجانس، بينما خاضت بلجيكا المباراة بلاعبيها المحترفين وفي مقدمتهم النجم إميل مبينزا  (هامبورغ الالماني) وتوماس بوفل (رينجرز الأسكتلندي) ووالتر باسيغيو وبانسن كاميني (أندرلخت). 
 

الكاميروني جيمبا جيمبا وعلى يمينه السنغالي سليمان ديوارا خلال اللقاء (الفرنسية)

مباريات أفريقية
 
من جهة أخرى، تعادلت جنوب أفريقيا مع أستراليا بهدف لكل فريق في المباراة التي جمعت بينهما بمدينة دربان حيث تقدم الفريق المضيف عن طريق بيني مكارثي في الدقيقة 11 ثم تعادلت أستراليا عن طريق سكوت تشيبرفيلد في الدقيقة 71.
 
وفازت الكاميرون على السنغال في مباراة دولية ودية بهدف نظيف سجله جيريمي نجيتاب قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق.
 
وفازت الجزائر على بوركينا فاسو بثلاثة أهداف نظيفة سجل منها اللاعب صيفي هدفين في الدقيقتين 31 و39 وأضاف سفيان الهدف الثالث قبل نهاية المباراة بسبع دقائق، بينما تعادلت غينيا ومالي بهدفين لكل فريق.

وأوروبية
وفي لندن تعادلت إنجلترا وهولندا من دون أهداف في مباراة شهدت أفضلية للفريق المضيف في الشوط الأول بينما تحسن  أداء الهولنديين في الشوط الثاني وكانوا الفريق الأخطر دون أن ينجح الجانبان في هز الشباك.

الحارس السويدي إساكسون يمسك الكرة قبل تييري هنري (الفرنسية)

وفي باريس، أنقذ مهاجم يوفنتوس ديفد تريزيغيه منتخب فرنسا من الخسارة أمام المنتخب السويدي الزائر بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة 35 بعد أن تقدمت السويد عن طريق نجم أرسنال فريدي ليونغبرغ في الدقيقة 11.

وفي دوسلدورف تعادلت ألمانيا والأرجنتين 2-2 حيث سجل للفريق المضيف تورستن فرينغز (28 من ركلة جزاء) وكيفن كوراني (45) بينما سجل هرنان كريسبو هدفي الأرجنتين (40 من ركلة جزاء و81).

وفي كالياري فازت إيطاليا على روسيا بهدفين نظيفين سجلهما ألبرتو جيلاردينو (56) وسيموني بارون (62) علما بأن الفريق الروسي الضيف خاض المباراة في غياب عدد من لاعبيه الأساسيين.
 
وفي بقية المباريات، فازت ويلز على المجر بهدفين للنجم كريغ بيلامي في الدقيقتين 63 و80، وفازت جورجيا على ليتوانيا بهدف نظيف، بينما خسرت سلوفينيا بملعبها أمام جمهورية التشيك صفر-3، ومالطا أمام النرويج بنفس النتيجة، وبولندا أمام روسيا البيضاء 1-3، كما خسرت أيرلندا الشمالية أمام كندا صفر-1.
 
وأخيرا فازت تشيلي على الإكوادور 3-صفر، علما بأن المباريات الودية التي جرت أمس الأربعاء افتتحت بفوز ساحق للبرازيل على هونغ كونغ على ملعب الأخيرة بنتيجة 7-1.

المصدر : وكالات